تبدأ جنوب أفريقيا احتفالاتها الكروية ابتداءً من غد، عندما تستضيف كأس القارات حتى 29 الحالي، والتي ستكون «بروفة» لها قبل استضافتها نهائيات كأس العالم في السنة المقبلة، وذلك إثر شكوك كثيرة في قدرتها على احتضان هذا العرس لأسبابٍ عدة
شربل كريّم
المرة الأخيرة التي استضافت فيها جنوب أفريقيا بطولة مهمة كانت كأس الأمم الأفريقية عام 1996، وقد أنهتها حاملة اللقب بفوزها على تونس 2-0 في المباراة النهائية. هذا الإنجاز كان غالياً على سكان البلاد، إلا أنهم شعروا بالإنجاز الأكبر عندما حصلت جنوب أفريقيا بعد محاولاتٍ عدة على شرف أن تكون أول بلد من القارة السمراء يحتضن العرس الكروي.
وها هي بلاد نيسلون مانديلا تفتح ذراعيها لتنظيم كأس القارات بمشاركة 8 منتخبات قسّمت إلى مجموعتين، ضمّت الأولى جنوب أفريقيا المضيفة، العراق بطل آسيا، نيوزيلندا بطلة أوقيانيا، وإسبانيا بطلة أوروبا، بينما ضمّت الثانية البرازيل بطلة أميركا الجنوبية، مصر بطلة أفريقيا، الولايات المتحدة بطلة أميركا الشمالية وإيطاليا بطلة العالم.
ولا يخفى على أحد أن المنافسة لن تخرج عن دائرة المنتخبات الكبرى، التي ستستفيد من دون شك من هذا الاختبار للتعرّف إلى أجواء تلك البلاد البعيدة، وبالتالي فإنها ستحظى بأفضلية عندما تخوض غمار المونديال بعد 12 شهراً.
وعلى رأس هذه المنتخبات يقف المنتخب البرازيلي حامل اللقب والمنتشي بنتائج لافتة في الآونة الأخيرة، في التصفيات المؤهلة إلى المونديال. ويملك «السيليساو» شعبية كبيرة في جنوب أفريقيا دفعت السلطات هناك إلى فرض إجراءات أمنية استثنائية على كل تحركات كاكا وروبينيو وباتو وزملائهم.
وبالتأكيد ستكون مباراة البرازيل مع إيطاليا الأقوى في الدور الأول، وخصوصاً أن الأخير قَدِم بكل ترسانته لتثبيت حضوره على الساحة الدولية بعدما صعق الجميع لعباً ونتيجة في كأس أوروبا الصيف الماضي. واعترف مدرب البرازيل كارلوس دونغا نفسه بأن المنتخب الإسباني سيكون الأقوى، وهذا طبعاً استناداً إلى ما شاهده هذا الموسم من اللاعبين الإسبان مع أنديتهم، وخصوصاً أولئك الذين حملوا برشلونة إلى الفوز في مسابقة دوري أبطال أوروبا، أمثال كارليس بويول وجيرارد بيكيه وشافي هرنانديز، الذين سيفتقدون الرائع أندريس إينييستا بسبب الإصابة.
وفيما تبدو حظوظ المنتخبين العربيين مصر والعراق ضئيلة لتحقيق إنجاز كبير، ستقف إيطاليا في وجه العملاقين الإسباني والبرازيلي، ولو أن مدربها مارتشيلو ليبي لم يجد بعد التشكيلة المثالية التي سيعتمدها في مباراته الأولى أمام الولايات المتحدة الاثنين، وخصوصاً في ظل تراجع المهاجم لوكا طوني والعودة الخجولة للاعب الوسط جينارو غاتوزو، والأهم تعرّض القائد فابيو كانافارو للإصابة.
وهنا برنامج مباريات غدٍ (بتوقيت بيروت):
ـــــ المجموعة الأولى:
جنوب أفريقيا ـ العراق (17.00)
نيوزيلندا ـ إسبانيا (21.30).


1000 بطاقة متوفرة للبيع!

رغم حماسة أبناء جنوب أفريقيا لحلول كأس القارات في بلادهم، فإن الإقبال على المباراة الافتتاحية بين منتخبهم والعراق لم يكن كبيراً، إلى درجة أن المنظمين أشاروا إلى أن هناك 1000 بطاقة باقية للبيع!
وتتراوح أسعار البطاقات بين 10 و100 دولار أميركي، بينما يتوقع أن يصل سعر بطاقة المباراة النهائية التي ستقام على ملعب «إليس بارك» إلى 200 دولار.