بات لوس أنجلس لايكرز قاب قوسين أو أدنى من الصعود إلى منصة التتويج، بعدما خطا خطوة كبيرة نحو استعادة اللقب، إثر فوزه على مضيفه أورلاندو ماجيك 99-91، بعد التمديد، على ملعب «أمواي ارينا» أمام 17461 متفرجاً، ليتقدّم 3-1 في نهائي دوري كرة السلة الأميركي الشمالي للمحترفين.وبات لايكرز بحاجةٍ إلى انتصار واحد ليحرز اللقب، لأنه سيكون قد سبق أورلاندو للفوز بأربع من أصل سبع مباريات، علماً بأنه تغلّب على خصمه في المباراتين الأوليين على أرضه 100 ـ 75 و101 ـ 96 على التوالي، ثم قلّص أورلاندو الفارق بفوزه في المباراة الثالثة على أرضه 108ـ104وكان لديريك فيشر دور حاسم في تحقيق الفوز لأنه نجح في تسجيل رمية ثلاثية قبل 4.6 ثوانٍ من النهاية، ليعادل النتيجة 87-87 ويفرض التمديد، ثم عاد وسجل ثلاثية حاسمة قبل 31 ثانية من نهاية الوقت الإضافي، وهذا ما أسهم في حسم النتيجة لمصلحة فريقه 99-91، والاقتراب أكثر من اللقب الذي خسره العام الماضي أمام بوسطن سلتيكس (2-4).
وقال فيشر عن رميته الأولى: «(جامير) نيلسون منحني الكثير من الحرية، وأنا أُحب تسجيل هذه الثلاثيات، أما في الثانية، فاخترق كوبي براينت تحت سلة أورلاندو، ثم مرّر الكرة لفيشر الذي وجد طريقه إلى السلة من خارج القوس».
يذكر أن فيشر هو ثالث أفضل مسجل للرميات الثلاثية في تاريخ المباريات النهائية (40 رمية)، بعد مايكل جوردان (42)، وروبرت هوري (56).
وتألق براينت في صفوف لايكرز، وكان أفضل مسجلي المباراة بـ 32 نقطة مع 8 تمريرات حاسمة، وأضاف كل من الإسباني باو غاسول 16 نقطة و10 متابعات، وتريفور اريزا 16 نقطة و9 متابعات.
وقال براينت، الذي يحاول أن يثبت أنه يستطيع قيادة فريقه إلى اللقب من دون شاكيل أونيل: «في مسيرتك نحو البطولة ستمرّ بأوقات تقدّم فيها أداءً مميزاً، واليوم كان أحد هذه الأيام. لقد تحمّل اللاعبون المسؤولية وهذا هو المغزى».
في المقابل، كان التركي هيدو توركوغلو بـ 25 نقطة الأفضل عند أورلاندو، وأضاف دوايت هاورد 16 نقطة و21 متابعة و9 اعتراضات دفاعية «بلوك شوت»، لكنه فقد الكرة في 7 مناسبات.
وقال توركوغلو: «إنها خسارة قاسية، كان (الفوز) بين أيدينا وجعلناه يفلت منا».
وتقدّم أورلاندو في الربع الأول 24-20 وفي الثاني 25-17 لينهي الشوط الأول بنتيجة 49-37، لكن لايكرز تقدّم مع انتهاء الربع الثالث 67-63 بعدما سجل 30 نقطة مقابل 14 فقط لأورلاندو، أما الربع الأخير، فقد شهد تسجيل 24 نقطة لأورلاندو و20 للايكرز، وكانت النتيجة في نهايته 87-87، فلجأ الفريقان إلى التمديد ليخرج لايكرز فائزاً 99-91.
وفي حال فوز لايكرز باللقب فإنه سيكون العاشر للمدرب فيل جاكسون، وسيتمكّن بالتالي من الانفراد بالرقم القياسي الذي يتشاركه حالياً مع المدرب الأسطوري لبوسطن ريد اورباخ. وعزا جاكسون الفوز إلى «قوة شخصية فريقه»، وأضاف: «قلنا دائماً إن قوة الشخصية يجب أن تكون لدى اللاعبين الذين يريدون أن يكونوا عظماء. هذا أمر لا يمكنك استيراده».
أما مدرب أورلاندو ستان فان غاندي، فقال: «هذه أصعب واحدة (خسارة) لأننا أصبحنا متخلّفين بفارق مباراتين، وهي وضعتنا على حافة توديع اللقب».
تجدر الإشارة إلى أن أورلاندو يخوض النهائي للمرة الثانية في 14 عاماً، فيما يخوض لايكرز النهائي للمرة الثلاثين في تاريخه، وفي حال فوزه سيكون ثاني أكثر الفرق إحرازاً للألقاب بعد بوسطن (17 لقباً).
وستقام المباراة المقبلة في أورلاندو الاثنين، فيما تقام المباراتان الباقيتان في لوس أنجلس في حال الضرورة.
(أ ف ب)