strong>حرمت كوريا الشمالية، بتعادلها السلبي، السعودية من أن تكون أول فريق عربي يبلغ نهائيات مونديال 2010، وما حفظ ماء وجه الأخيرة هو تعادل إيران مع كوريا الجنوبية، لتنتقل السعودية إلى الملحق
لحقت كوريا الشمالية بركب المتأهّلين إلى نهائيات كأس العالم 2010 بعدما سبقتها أوستراليا واليابان وكوريا الجنوبية، في ختام الدور الحاسم للتصفيات الآسيوية، وذلك إثر خروجها بتعادل ثمين 0-0 أمام مضيفتها السعودية، على ملعب الملك فهد في الرياض أمام نحو 70 ألف متفرج، في المرحلة العاشرة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية للتصفيات الآسيوية.
وبهذا التعادل، رفعت كوريا الشمالية رصيدها إلى 12 نقطة خلف جارتها الجنوبية (18 نقطة) في الصدارة، فيما ارتفع رصيد السعودية إلى 12 نقطة في المركز الثالث، وهي بذلك ستنتقل إلى الملحق لملاقاة البحرين في موقعة عربية، والفائز منهما يواجه نيوزيلندا.
وفي المباراة الثانية، تعادلت كوريا الجنوبية وضيفتها إيران 1-1 في سيول. ودانت السيطرة لإيران لفترات طويلة من المباراة وسنحت أكثر من فرصة في الشوط الأول عبر حسين كعبي ومسعود شجاعي وعلي كريمي، ووضع مسعود شجاعي إيران في المقدمة في الدقيقة 52 عندما استغل سوء تقدير بين الدفاع الكوري والحارس المخضرم لي وون جاي، وفي الربع الساعة الأخيرة من المباراة، أحكم الكوريون السيطرة على منطقة إيران التي تراجع لاعبوها للدفاع لانخفاض منسوب اللياقة البدنية لديهم، وأدرك نجم مانشستر يونايتد بارك جي سونغ التعادل لكوريا إثر مجهود فردي خارق في الدقيقة 82. ووضع عدد من لاعبي المنتخب الإيراني أساور باللون الأخضر تعبيراً عن تضامنهم مع مير حسين موسوي المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية الإيرانية قبل أيام أمام محمود أحمدي نجاد، ومنهم علي كريمي وجواد نيكونام ومسعود شجاعي لاعب أوساسونا الإسباني ومهدي مهداوي لاعب إينتراخت فرانكفورت الألماني.

البحرين إلى الملحق

ضمنت البحرين خوض الملحق المؤهّل إلى المونديال إثر فوزها على مضيفتها أوزبكستان 1-0 في المنامة، فرفعت رصيدها إلى 10 نقاط في المركز الثالث في المجموعة الأولى.
وسجل محمود عبد الرحمن هدف الفوز البحريني (74).
وأنهت أوستراليا التصفيات في صدارة المجموعة بفوزها على اليابان 2-1 في ملبورن. وكان المنتخبان ضامنين تأهّلهما إلى النهائيات من الجولة قبل الماضية. وافتتح توليو التسجيل لليابان بعدما نفذ كينغو ناكامورا ركلة ركنية ارتقى لها توليو وحوّلها برأسه داخل الشباك (40) وأدرك تيم كاهيل التعادل لأوستراليا عبر كرة رأسية إثر ركلة حرة نفذها فينس غريلا (59)، وعاد كاهيل ليخطف هدف الفوز قبل 11 دقيقة من النهاية بعدما أرسل نيك كارل تمريرة أحدثت دربكة داخل منطقة الجزاء قبل أن تصل إلى كاهيل ليسدد كرة متقنة داخل الشباك.
وهذا الهدف كان الأول الذي يهزّ شباك منتخب أوستراليا في ثماني مباريات في الدور الثاني من التصفيات، إذ فاز على أوزبكستان 1-0 و2-0، وقطر 4-0 وتعادل معها 0-0، وتغلب على البحرين 1-0 و2-0، وكان قد تعادل مع اليابان ذهاباً 0-0. ولقيت اليابان في المقابل خسارتها الأولى في التصفيات بعدما كانت قد حققت أربعة انتصارات وثلاثة تعادلات.
يذكر أن نيوزيلندا انتزعت صدارة أوقيانيا في التصفيات الحالية، وهي تنتظر خامس تصفيات قارة آسيا لخوض ملحق من مباراتين ذهاباً وإياباً لتحديد المتأهل إلى النهائيات.