أخيراً تخلّص بوسطن سلتيكس حامل اللقب من عقبة شيكاغو بولز فتأهل إلى الدور الثاني من «بلاي أوف» الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة، بعدما حسم المباراة السابعة ضمن السلسلة على ملعبه بفوزه على ضيفه 109ـ99. وسيقابل بوسطن في الدور الثاني أورلاندو ماجيك. ولعب الدفاع المنظّم دوره في فوز بوسطن، وخصوصاً في الربع الثاني حيث منع لاعبي شيكاغو بوسطن من تسجيل أكثر من 11 نقطة، فيما سجل لاعبوه 29 نقطة. وسجل راي ألن 23 نقطة مع سبع متابعات، وبول بيرس 20 نقطة مع تسع متابعات، وأضاف ستيفن ماربوري 16 نقطة وغلين ديفيس 15 أخرى لبوسطن، فيما كان الأفضل عند شيكاغو بن غوردون بـ33 نقطة وديريك روز بـ18 نقطة.وعلّق مدرب بوسطن دوك ريفرز على التأهل قائلاً: «بالنسبة إليّ بوصفي مدرباً، إنه فوز ضمن سلسلة مباريات، لكن من دون شك كان الأمر صعباً علينا».
وقدّم دواين وايد مباراة رائعة، وقاد فريقه ميامي هيت إلى فوزٍ مستحق على ضيفه أتلانتا هوكس 98ـ72 ليمنحه التعادل 3ـ3 ويؤجل الحسم إلى المباراة السابعة والأخيرة التي ستقام اليوم على ملعب أتلانتا.
وسجل وايد 41 نقطة، وأضاف زميله مايكل بيسلي 22 نقطة و15 متابعة، فيما كان صانع الألعاب مايك بيبي الأفضل لدى الخاسر برصيد 20 نقطة.
وقال وايد: «لا ضغط علينا، لأننا لسنا المرشحين للتأهل»، بينما علّق مدرب ميامي هيت إريك سبولسترا على أداء وايد بقوله: «لقد كان جباراً في هذه المباراة».
وقال جو جونسون لاعب أتلانتا: «المباراة السابعة تتحدث عن نفسها، الفريقان يملكان تشكيلتين يغلب عليهما عنصر الشباب، لكن يجب أن نركّز ونقدّم كل طاقتنا كي نكون على مستوى التحدي».
من جهته، قال مدرب أتلانتا مايك وودسون: «لقد قاموا (لاعبو ميامي) بوظيفتهم بإتقان ولعبوا جيداً».
وكان أتلانتا يأمل حسم السلسلة لكي يستعد لمواجهة كليفلاند كافالييرز في الدور المقبل، لكن فوز ميامي حرمه التأهل في الأدوار النهائية للمرة الأولى منذ عام 1999.
وإضافة إلى تفوّقه الفني على أرض الملعب، أدى وايد دوراً معنوياً في اليومين اللذين سبقا المباراة، إذ حاول رفع معنويات زملائه، وخصوصاً «المبتدئ» بيسلي الذي ترجم نصائح وايد وقدّم مباراة جيدة، إذ حضر إلى الملعب قبل ساعتين من بداية اللقاء وشرع بالتمرين على تسديد الكرات.
ولم يخض أودونيس هاسليم سوى 11 دقيقة مع ميامي لارتكابه 4 أخطاء مبكرة، فيما غاب لاعب الارتكاز جرماين أونيل لإصابته في رأسه خلال المباراة الخامسة، فحلّ بدلاً منه جويل أنطوني (6 نقاط و8 متابعات). أما من ناحية أتلانتا فغاب آل هارفورد لإصابته في كاحله الأيمن.
وهذا برنامج مباريات اليوم:
أتلانتا هوكس × ميامي هيت (يتعادلان 3ـ3).
الدور الثاني: دنفر ناغتس × دالاس مافريكس (المباراة الأولى).
(أ ف ب)