خرج فريق «براون جي بي» بثنائيّة أخرى بعد إحراز سائقيه البريطاني جنسون باتون والبرازيلي روبنز باريكيللو المركزين الأول والثاني توالياً، في جائزة إسبانيا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، على حلبة كاتالونيا في برشلونة. وهذه هي الثنائية الثانية لفريق «براون» بعد الأولى في جائزة أوستراليا الكبرى. كذلك هو الفوز الرابع لباتون، الذي انطلق من المركز الأول، قاطعاً مسافة السباق المؤلف من 66 لفّة بزمنٍ بلغ قدره 1.37.19.202 ساعة، وبمعدل سرعة وسطي 189.337 كلم/ ساعة، متقدّماً على باريكيللو بفارق 13.056 ثانية، وعلى سائق «ريد بُل» الأوسترالي مارك ويبر بفارق 13.924 ثانية.وتدخلت سيارة الأمان منذ اللفّة الأولى إثر حادث اصطدام سبّبه سائق «فورس إنديا» الألماني ادريان سوتيل الذي خرج عن الحلبة قبل أن يعود إليها بسرعة كبيرة ليصطدم بسيارة السويسري سيباستيان بويمي (ريد بُل)، ما أدى إلى اصطدام الأخير بسيارة زميله في الفريق الفرنسي سيباسنيان بورديه وسائق تويوتا الإيطالي يارنو تروللي. وانسحب السائقون الأربعة من السباق.
وفرض سائقا «براون» سيطرتهما على السباق منذ البداية وحتى النهاية، فيما استمرت خيبة أمل فيراري وماكلارين مرسيدس حيث خسر كل منهما أحد سائقين بسبب الانسحاب، فيما حقق سائق الأول البرازيلي فيليبي ماسا المركز السادس، وبطل العالم البريطاني لويس هاميلتون التاسع.
وكان ماسا في طريقه إلى إنهاء السباق في المركز الرابع، بيد أنه عانى الأمرّين في اللفات الأربع الأخيرة فتراجع إلى المركز السادس بعدما تجاوزه كل من ويبر والإسباني فرناندو الونسو (رينو).
- الترتيب العام للسائقين:
1- باتون 41 نقطة
2- باريكيللو 27
3- فيتيل 23
4- ويبر 15.5
5- تروللي 14.5.
- ترتيب الصانعين:
1- براون جي بي 68 نقطة
2- ريد بُل 38.5
3- تويوتا 26.5
4- ماكلارين مرسيدس 13
5- رينو 9.