سيكون بوسطن سلتيكس حامل اللقب ولوس أنجلس لايكرز وصيفه مجبرين على خوض مباراة سابعة حاسمة أمام أورلاندو ماجيك وهيوستن روكتس، في الدور الثاني من «بلاي أوف» الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة. ونجح أورلاندو ماجيك في الفوز على ضيفه بوسطن سلتيكس 83-75، وذلك بفضل أداء مميّز للاعبيه وتحديداً دوايت هاورد الذي سجل 23 نقطة و22 متابعة، وأضاف راشارد لويس 20 نقطة.وظلت النتيجة متقاربة في معظم فترات المباراة حيث انتهى الربع الأول 25-22 لبوسطن، والثاني لمصلحة أورلاندو 23-21، لينتهي شوط المباراة الأول 46-45 للضيوف.
ووسّع بوسطن الفارق إلى 10 نقاط في الشوط الثاني بعدما نجح في منع أورلاندو من التسجيل في أول خمس دقائق من الربع الثالث، لكن أورلاندو نجح في العودة بفضل هاورد ليقود فريقه إلى الربع الأخير وهو متخلّف بنقطة عن بوسطن 61-62، قبل أن ينجح بحسمه 22-13 وينهي المباراة 83-75.
وقال هاورد: «حاولت فقط أن أقدّم أفضل ما عندي، وعلي أن ألعب من دون أي قلق بشأن أي شيء»، علماً بأن هاورد كان قد ألقى اللوم على مدربه ستان فان غوندي بعد خسارة الفريق للمباراة الخامسة في بوسطن لأنه لم يقل للاعبيه بتمرير الكرة له (هاورد) وقال تعليقاً على ذلك: «لديك لاعب مسيطر، فدعه يسيطر».
وكان أفضل مسجلي بوسطن راجون راندو بـ19 نقطة و16 متابعة، وأضاف زميله بول بيرس 17 نقطة و9 متابعات.
وستقام المباراة السابعة بعد غدٍ في بوسطن، ويتأهل الفائز فيها لمواجهة كليفلاند كافالييرز في نهائي المنطقة الشرقية.
بدوره، أسقط هيوستن روكتس ضيفه لوس انجلس لايكرز 95-80، في مباراة شهدت تألق لاعب هيوستن الأرجنتيني لويس سكولا، الذي سجل 24 نقطة و12 متابعة، وأضاف ارون بروكس 26 نقطة، وكارل لاندري 15 نقطة ساهمت كثيراً في ضمان الفوز لفريقهم.
وقدّم لاعبو هيوستن أداءً استثنائياً لأنهم كانوا يعرفون أن الخسارة ستنهي مشوارهم في الـ«بلاي أوف»، فتقدّموا 27-15 في الربع الأول، و25-21 في الربع الثاني لينهوا الشوط الأول بفارق 16 نقطة 52-36.
وحاول لايكرز الذي تلقى هزيمته الثالثة في آخر 18 مباراة، أن يقلص الفارق في مطلع الربع الثالث وسجل 16 نقطة مقابل نقطتين فقط لهيوستن، لكن لاندري تمكّن من تسجيل ثلاثية، وأضاف بروكس ثلاثية أخرى سمحت لهيوستن بتوسيع الفارق مجدداً، ودخول الربع الأخير متقدّماً بعشر نقاط 75-65.
واستمر لاندري بالتألق فحافظ فريقه على تقدّمه (81-71) قبل سبع دقائق على نهاية المباراة، بينما فشل نجم لايكرز كوبي براينت في أربع من آخر ست محاولات له، فيما أضاف بروكس 8 نقاط في آخر خمس دقائق لتنتهي المباراة لمصلحة هيوستن الذي يلعب من دون العملاق الصيني ياو مينغ المصاب والنجم الآخر ترايسي ماكغرايدي للسبب عينه.
وكان براينت أفضل مسجلي لوس أنجلس لايكرز بـ32 نقطة، فيما سجل زميله الإسباني باو غاسول 14 نقطة. وقال مدرب لايكرز فيل جاكسون عقب المباراة: «أنا أتطلع إلى المباراة المقبلة. لم نتمكن من إيقاف سكولا، كوبي سجل في عدد من المحاولات لكننا لم نتمكن من العودة إلى المباراة».
أما لاعب هيوستن ارون بروكس فقال: «لا نزال نملك فرصة (للتأهل)، لكننا سنستمر في اللعب رغم ذلك».
وستقام المباراة السابعة والأخيرة في لوس انجليس بعد غدٍ، وسيتأهل الفائز فيها ليواجه دنفر ناغتس في نهائي المنطقة الغربية.
وكان دنفر قد بلغ هذا الدور بعد إقصائه دالاس مافريكس في الدور نصف النهائي.
(أ ف ب)