strong>اختلطت الأوراق مجدداً في تصفيات قارة أميركا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2010 التي تستضيفها جنوب أفريقيا، وخصوصاً بعد تعادل الباراغواي المتصدرة، وخسارة الأرجنتين وفوز البرازيل
كان المنتخب البرازيلي المستفيد الأكبر في ختام الجولة الـ12 لتصفيات أميركا الجنوبية، إذ استغل خسارة الأرجنتين وانتزع منها المركز الثاني واقترب من الباراغواي المتصدرة، وذلك بفوزه الساحق على البيرو صاحبة المركز الأخير 3-0.
ورفعت البرازيل رصيدها إلى 21 نقطة بفارق 3 نقاط خلف الباراغواي المتصدرة.
وشهدت المباراة عودة نجم ميلان ريكاردو كاكا بعد غيابه عن المباراة الأولى بسبب الإصابة. وقد سجل الأهداف لويس فابيانو (18 من ركلة جزاء و27) وفيليبي ميلو (63) .
وكانت المفاجأة الانتصار الكبير للمنتخب البوليفي على نظيره الأرجنتيني 6-1 في لاباز.
وسجل مارسيلو مارتينز (12) وخواكين بوتيرو (34 من ركلة جزاء و54 و66) واليكس دا روسا (45) وديدي توريكو (87) أهداف بوليفيا، ولوتشيانو غونزاليس (25) هدف الأرجنتين.
وهذه أقسى خسارة يتعرض لها المنتخب الأرجنتيني منذ عام 1993 عندما سقط أمام كولومبيا بخماسية نظيفة، كما هو الفوز السادس لبوليفيا على الأرجنتين في تاريخ مبارياتهما، علماً بأن الانتصارات جميعها كانت في لاباز، وآخرها عام 1997.
ولم يسبق لـ16 لاعباً من أصل 23 في تشكيلة المنتخب الأرجنتيني اللعب في لاباز، وهذا ما أثّر كثيراً على أدائهم، وخصوصاً أنهم وصلوا إلى الملعب قبل ساعتين فقط من انطلاق المباراة.
وفي كويتو، أنقذ المهاجم ادغار بينيتيز منتخب بلاده الباراغواي من الخسارة الثانية على التوالي عندما أدرك له التعادل في الدقيقة 93 أمام الإكوادور (1-1)، وذلك بعدما تقدمت الأخيرة عبر كريستيان فرناندو نوبوا (64).
كذلك تعادلت تشيلي مع ضيفتها الأوروغواي 0-0 في سانتياغو.

تصفيات الكونكاكاف

خطت الولايات المتحدة خطوة مهمة نحو النهائيات بعدما سحقت ضيفتها ترينيداد وتوباغو 3-0، في الجولة الثالثة من الدور النهائي الحاسم لتصفيات أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي «كونكاكاف».
وفرض المهاجم جوزيه التيدور (19 عاماً) نفسه نجماً للمباراة بتسجيله الأهداف الثلاثة في الدقائق 13 و71 و89، إثر ثلاث تمريرات من لاندون دونوفان.
وتابعت المكسيك نتائجها المخيّبة، فخسرت أمام هندوراس صاحبة المركز الأخير 1-3.
سجل للفائز كارلوس كوستلي (17 و78) وكارلوس بافون (43)، وللخاسر نيري كاستييو (81 من ركلة جزاء).
وانفردت كوستاريكا بالمركز الثاني بفوزها الصعب على ضيفتها السلفادور 1-0، سجله والتر سنتينو (69).
وتتصدر الولايات المتحدة الترتيب بـ7 نقاط، تليها كوستاريكا بـ6، ثم هندوراس بـ4، والمكسيك بـ3، وكلّ من السلفادور وترينيداد وتوباغو بنقطتين.


6 طعنات تركت مارادونا يتألم