strong>بعد بطولة الراليات والفورمولا 1، تنطلق في نهاية الأسبوع الحالي بطولة العالم للدراجات النارية، وسيكون مكان الحدث حلبة «لوسيل» في العاصمة القطرية الدوحة، التي تستضيف للسنة الثانية على التوالي سباقاً تحت الأضواء الكاشفة
تقصّ حلبة «لوسيل»، للعام الثالث توالياً، المرحلة الافتتاحية من بطولة الدراجات النارية، حيث سيقف الجميع في فئة «موتو جي بي» في وجه الإيطالي فالنتينو روسي الفائز بتسعة سباقات من أصل 18 في العام الماضي، فتوّج بطلاً للعالم قبل ثلاث مراحل على النهاية، وعوّض بالتالي عن خيبة العامين الماضيين، عندما تنازل فيهما عن عرشه لمصلحة الأميركي نيكي هايدن والأوسترالي كايسي ستونر على التوالي.
ويعتبر روسي من أشهر الأسماء في تاريخ رياضة الدراجات النارية، إذ كان أصغر دراج يفوز بلقب الفئات الثلاث سابقاً، قبل أن تُعدّل قوة المحركات وهي 125 و250 و500 سي سي.
ويسعى روسي إلى بدايةٍ قوية للموسم لانتزاع المركز الأول في قطر من ستونر، وخصوصاً أنه حلّ خامساً في سباق العام الماضي، وسيواجه منافسة قوية من الأوسترالي ومن زميله في فريق «ياماها» الإسباني خورخي لورنزو، فضلاً عن هايدن وستونر (دوكاتي).
ويبقى ستونر الدراج الأكثر فوزاً في فئة «800 سي سي» منذ اعتمادها عام 2007 برصيد 16 فوزاً مقابل 13 لروسي، فضلاً عن أنه انطلق من المركز الأول في 25 سباقاً.
وحقق ستونر نتائج رائعة في التجارب الإعدادية للموسم، رغم أنه غاب عن تجارب حلبة خيريز الإسبانية بسبب الإصابة، كما أنه كان الأسرع في التجارب على حلبة لوسيل التي جاء فيها روسي ثالثاً. إلا أن ستونر أدرك في العام الماضي أن الانطلاق من المركز الأول وتحقيق أسرع لفة ليسا كافيين للتفوّق على روسي، لذا أعلن أنه سيكون أكثر هجوماً هذا العام.
ولا يمكن إغفال الإيطالي اندريا دوفيتسيوزو (هوندا) والإسباني داني بدروسا (ياماها) من المنافسة أيضاً، رغم تعرّض الأخير لإصابة في ركبته اليسرى ورسغه جرّاء حادث في قطر في آذار الماضي.
وفي فئة «250 سي سي»، يغيب بطل العالم في العام الماضي، الإيطالي ماركو سيمونتشيللي (غيليرا)، عن الجولة الأولى في قطر بسبب إصابة في يده، فيما منافسه الرئيسي الإسباني ألفارو باوتيستا (أبريليا) الذي حلّ ثانياً بفارق 28 نقطة عنه تعافى من إصابة في «الترقوة»، وهو سيسعى إلى اقتناص الفرصة لبدء مسلسل الانتصارات.
وعاد باوتيستا إلى القيادة في التجارب التي أقيمت في خيريز، حيث بدا مصمّماً على عدم تفويت أي فرصة لتحقيق النتيجة الأفضل هذا الموسم.
كذلك تعرّض الدراج الإسباني الآخر هكتور باربيرا لإصابةٍ في الركبة خلال التجارب الإعدادية للموسم، علماً بأنه ابتعد سابقاً حوالى خمسة أشهر عن السباقات بسبب إصابة في ظهره.
ويدخل منافسات فئة «250 سي سي» دراجان جديدان هما الفرنسي مايك دي ميغليو والمجري غابور تالماشي (ابريليا) الفائزان بلقب فئة «125 سي سي»، في العامين الماضيين على التوالي.
وخلت الساحة في فئة «125 سي سي» للعديد من السائقين للتألّق هذا الموسم، وعلى رأسهم الأميركي برادلي سميث والإسباني جوليان سيمون من فريق «أسبار» الإسباني، ويبقى الإسباني الآخر سيرجيو غاديا الفائز بسباق قطر في العام الماضي من أبرز المنافسين على اللقب.
(أ ف ب)