strong>حسم فريق الرياضي سلسلة مبارياته مع الحكمة وأنهاها 3 ـــ 1، بعد فوزه أمس على مضيفه الأخضر 80 ــ 77، في مباراة مجنونة لم تحسم حتى الثانية الأخيرة، ليتأهل إلى النهائي لملاقاة المتحد
أثبت الرياضي أنه فريق يملك كل مقوّمات البطل حين تغلب على كل ما واجهه في مسيرة البطولة، وتأهّل إلى النهائي رغم غياب أفضل لاعبيه بين موقوف ومصاب، ليثبت الأصفر أنه خزّان من اللاعبين الذي يتمتعون بروح قتالية عالية، مكّنتهم من الوصول إلى النهائي في وقت تخيّل فيه كثيرون أن مسيرة الرياضي ستتوقّف في نصف النهائي كأقصى حد، لكن بعض الأمور تمثّل حافزاً مثالياً للاعبين.
بدوره فقد الحكمة فرصة ذهبية للتفوق على غريمه اللدود، وخصوصاً أن ظروف الأصفر قد لا تتكرر في المستقبل، لكن الأخضر أثبت أنه فريق قادر على الوصول إلى مكان بعيد لو حالفه الحظ بعض الشيء. فلاعبوه قدموا كل ما عندهم، وكانوا قريبين من النهائي، لولا براعة الضيوف، وإصرارهم على الفوز.
مباراة أمس التي فاز فيها الرياضي 80 ــ 77 (19 ــ 19، 39 ــ 42، 62 ــ 63)، جاءت بسيناريو مكرّر للمباراة الثالثة، من ناحية الإثارة والتشويق وحبس الأنفاس وحرق الأعصاب وكل ما يمكن أن يقال في هذا الإطار. فكانت النتيجة متقاربة معظم الفترات، وتألق لاعبو الفريقين دون استثناء، فكان رولاندو هاول الأفضل في الحكمة دفاعياً، وماركوس مالفن الأفضل هجومياً (18 نقطة)، فيما تفوق برايان بشارة وروني فهد أداءً.
أما من جهة الرياضي، فقد أدّى البوسني ألكسندر رادوجيفيتش دوراً مهماً على الصعيد الدفاعي (13 ريباوند) وتقاسم الثنائي جو فوغل ونايت جونسون الفاعلية الهجومية، ليسجل الاثنان أكثر من نصف نقاط فريقهما (23 لفوغل و20 لجونسون)، فيما كان علي محمود كالعادة نجماً فوق العادة.
■ تأخّر انطلاق المباراة حوالى 13 دقيقة بسبب اعتراض الحكمة على جلوس فادي الخطيب على مقعد احتياط الرياضي (لكونه موقوفاً)، لكن جرى تسوية الموضوع بجلوس الخطيب بعيداً نصف متر عن المقعد!
■ حاولت بعض جماهير الحكمة القليلة في الملعب الاعتداء على لاعبي الرياضي لكن القوى الأمنية حالت دون ذلك.
■ من المفترض أن تنطلق سلسلة النهائي بين الرياضي والمتحد غداً أو بعد غد كحد أقصى، لكون البطولة العربية ستبدأ السبت المقبل.

مقرّرات الاتحاد

عقدت اللجنة الإدارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة استثنائية، أول من أمس، برئاسة رئيس الاتحاد بيار كاخيا وحضور غالبية الأعضاء. وكانت الجلسة مخصصة لبطولة الأندية العربية الـ 22 على كأس الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ولذيول مباراة الرياضي وهومنتمن (أنطلياس) للسيدات التي جرت السبت الفائت. وبعد الاطلاع على تقرير الحكام ومراقب المباراة، وبعد كتاب التوصية المقدّم من اللجنة الفنية التي استدعت حكم اللقاء زياد طنوس واستوضحته بشأن ما جرى خلال المباراة المذكورة وبعدها، قرّر ما يأتي:
- اعتبار نادي الرياضي خاسراً مباراته الثانية ضمن الدور نصف النهائي التي جرت السبت سنداً للمادة 150 من النظام الداخلي التي تنصّ على تخسير المباراة لكل جمعية يتسبّب جمهورها بتعطيل المباراة.
- الطلب إلى محامية الاتحاد التقدّم بشكوى جزائية ضد مجهول للاعتداء الذي حصل على لاعبات نادي هومنتمن (أنطلياس) وإجراء المقتضى القانوني منعاً لتكرار ما حدث لأن أرض الملعب أرض حرم ومخصّصة للتنافس بين اللاعبين واللاعبات.
■ على صعيد آخر، قرّر الاتحاد إقامة المباراة الرابعة في إطار الدور نصف نهائي لبطولة السيدات بين الرياضي وضيفه هومنتمن (يتقدم هومنتمن 2 - 1)، اليوم عند الساعة 19.30، على أن تقام المباراة الخامسة، إذا لزم الأمر، بعد غدٍ الاثنين عند الساعة 20.00 على ملعب هومنتمن (أنطلياس) في مزهر.

مواقف ساخنة لبركات

جملة من المواقف الساخنة أطلقها نائب رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة جورج بركات خلال برنامج «بروح رياضية» عبر محطة NBN، فأشار صراحةً إلى أن ما حصل من تسويات على جنبات الخلافات السلويّة هو لمصلحة اللعبة أولاً وأخيراً، ولفت إلى تأليف لجنة ضمن الاتحاد مهمتها تعديل بعض المواد وتوضيحها (قانون العقوبات) كي لا تحتمل تفسيرين، على أن تقر لاحقاً خلال انعقاد أول جمعية عمومية، وبرّر تسمية الحكمة بدلاً من المتحد للبطولة العربية الـ 21 التي ستقام في بيروت ابتداءً من 25 الجاري، قائلاً «نظراً للحالة الجماهيرية التي يتمتع بها فريق الحكمة، أضف إلى تقارب مستواه الفني مع المتحد، ولا أنكر أن للمتحد الحق في تمثيل لبنان في البطولة، ونحن نقدّر الروح الرياضية التي تعامل بها رئيس المتحد أحمد الصفدي مع الموضوع». وبالانتقال إلى البطولة العربية، أشار الى إرسال 6 فرق عربية فقط لكشوفها لغاية اليوم، وما زال الاتحاد ينتظر البقية (10 أندية)!
من جهة ثانية، وعلى ضوء القرار الاتحادي الذي أدّى الى تخسير سيدات النادي الرياضي للمباراة الثانية، خرج عضو الاتحاد جودت شاكر من الجلسة مستنكراً، وملوّحاً بتقديم استقالته رافضاً القرار. وفي سياق الاعتراض «الرياضي» أيضاً، تجمّعت لاعباته ليل الخميس أمام مقر الاتحاد، ثم توجّهت مجموعة منهن إلى منزل رئيس الاتحاد للإعراب عن رفضهن للقرار، هذا، وأوقف الاتحاد الحكم زياد طنوس ثلاثة أشهر بسبب إقفاله «السكور شيت» ومطالبته لاعبات هومنتمن بإكمال المباراة.


strong>شهوان يزور الحريري شاكراً
زار رئيس نادي الحكمة جورج شهوان (الصورة) رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري. وقال شهوان: «بصفتي رئيساً لنادي الحكمة كان من الطبيعي أن أزور النائب الحريري لشكره على المواقف الأخيرة التي اتخذها خلال الأزمة التي مرت بها لعبة كرة السلة في لبنان، والتي أدت إلى تخفيف التشنّج والمحافظة على اللعبة».