احتضن ملعب كرة السلة في المدينة الرياضية، السبت، عرساً سلّوياً مع افتتاح بطولة الأندية العربية الـ22 لكرة السلة، إذ يتنافس 14 فريقاً من 11 بلداً على كأس الرئيس الشهيد رفيق الحريري
عبد القادر سعد
أنطلقت، أول من أمس، منافسات بطولة الأندية العربية لكرة السلة، ويشارك من لبنان فريقا الرياضي والحكمة، فسجّل الأول انتصارين متوقعين على نزوى العُماني والكهرباء القطري، فيما تنطلق مباريات الحكمة اليوم حين يلتقي فريق طنجة المغربي عند الساعة 22.00 على ملعب المدينة الرياضية.
حفل الافتتاح الذي جاء خليطاً بين السياسة والفن والرياضة، وقدم له الزميل حسان محيي الدين، استمر نحو ساعة وربع ساعة، وشهد كلمات من رسميين، غلب عليها طابع الترويج السياسي، فيما قدّمت الفرقة الشعبية لوحات فنية رائعة، كانت أجمل ما في الحفل، إذ غلب عليها الطابع الوطني ما أراح الحضور من التسويق السياسي.
وغصت منصة الحضور بالشخصيات الرسمية، ولوحظ غياب وزير الشباب والرياضة طلال أرسلان، الذي مثّله رئيس مجلس المدينة الرياضية رياض الشيخة، علماً بأن بطولة بهذا الحجم تستحق حضور الوزير شخصياً.
فنياً، بدأ الرياضي مشوار استعادة اللقب، الذي ذهب الموسم الماضي إلى زين الأردني، بقوة.
ففاز على نزوى 109 – 77 (30 – 17 و59 – 38 و80 – 59) ضمن المجموعة الأولى، في مباراة شهدت عودة النجم المصري اسماعيل أحمد الذي سجل 19 نقطة و14 تمريرة حاسمة و14 متابعة، فكان اللاعب الأول الحائز «تريبل دبل» في البطولة، والمتألّق فادي الخطيب الذي سجّل 51 نقطة، بينها عشر ثلاثيات، فيما كان علي فخر الدين أفضل ثالث مسجل (26 نقطة). وفاز أمس على الكهرباء العراقي 95 - 76 (23 - 16، 48 - 29، 69 - 52). وكان لاعب الرياضي اسماعيل أحمد أفضل مسجل بـ39 نقطة، ولاعب الكهرباء الأميركي ناكيا ميلر بـ18 نقطة.
وكان الكهرباء قد صعق منافسه الهلال السعودي، السبت، وفاز عليه 90 - 83. وكان أفضل مسجل رشاد باويل (34 نقطة)، وللهلال كيفن ساويل (30 نقطة).
وفي المجموعة الثانية، فاز فريق العلوم التطبيقية الأردني على اتحاد طنجة المغربي 93 - 75. وكان لاعب العلوم تيم بيكيت أفضل مسجل بـ27 نقطة، ويونس إدريس من طنجة بـ21 نقطة.
وضمن المجموعة عينها، قلب الجيش القطري تأخره في الأرباع الثلاثة الأولى أمام العربي الكويتي إلى فوز مثير 83 - 76. وكان أفضل مسجل لاعب الجيش مايكل مارشال بـ21 نقطة. وفي المجموعة الثالثة، فاز زين الأردني على التلال اليمني 88 - 57، وكان الأميركي رودريغ رايلي أفضل مسجل للفائز بـ19 نقطة، وللتلال سمير الأصبحي بـ15 نقطة.
وفي مباراة ثانية، فاز المنامة البحريني على دولاسال الفلسطيني 92 ـ 74. وكان لاعب دولاسال الأميركي جاستس غراهام أفضل مسجل بـ23 نقطة، ولاعب المنامة أحمد عبد العزيز بـ28 نقطة.
لقطات
■ رغم أن البطولة تحمل اسم شخصية كبيرة هي الشهيد رفيق الحريري، إلا أن الحضور خلال حفل الافتتاح كان خجولاً، رغم أن الملعب يقع في منطقة تعتبر خزاناً لتيار المستقبل، فيما زاد العدد خلال مباراة الرياضي.
■ ظهر من أداء فادي الخطيب الرائع كأنه يريد أن يوجه رسالة إلى عدد من الأطراف ظلمته في السابق.
■ لعب زين بغياب محترفه الأميركي أنتيريو ليت الذي لم يلتحق ببعثة ناديه بسبب مشاركته في تشييع جده.
■ مباريات اليوم: الساعة 16،00 الهلال السعودي × المجمع الجزائري، الساعة 18،00 زين الأردني ، المنامة البحريني، الساعة 20،00 الجيش القطري × التطبيقية الأردني، الساعة 22،00 الحكمة اللبناني × طنجة المغربي.
■ دعت إدارة نادي الحكمة جمهورها إلى مواكبة الفريق اليوم، وهي وضعت حافلات خاصة لنقل الجمهور. للاستفسار الاتصال على رقم السيد أنطوان مونس 03/568131.