ضمن فريق الرياضي تأهّله إلى الدور الثاني بعد فوزه الصعب على المجمع الجزائري، فيما سجل الحكمة فوزه الثاني وكان على الجيش القطري، ضمن البطولة العربية لكرة السلة على كأس الرئيس الشهيد رفيق الحريري المقامة في بيروت حتى 6 أيار
عبد القادر سعد
حقق فريق الحكمة فوزه الثاني في المجموعة الثانية، وكان على حساب الجيش القطري 75 - 53 (19 - 21، 36 - 27، 57- 46)، على ملعب المدينة الرياضية، ليقترب أكثر من تأهّله المتوقع إلى الدور الثاني. ورغم فوز الحكمة بفارق 22 نقطة، إلا أن المباراة لم تكن مريحة للأخضر، لكون الجيش القطري كان خصماً شرساً، ونافس خصمه في بعض فترات المباراة، وخصوصاً في الشوط الأول.
وللمباراة الثانية، يتألّق لاعب الحكمة نورمان نولان، فكان أفضل مسجّلي فريقه بـ17 نقطة، إضافة إلى الجهد الكبير دفاعياً، وتحت سلة الخصم.
لكن نجم المباراة كان زميله جو غطاس صاحب النقاط الـ11 وجائزة أفضل لاعب في المباراة. وتميّز الحكمة بدفاعه وقدرة لاعبيه على الضغط لدى محاولات لاعبي الجيش التسديد.
في المقابل، كان القطريون مميزين على صعيد الانتقال الدفاعي، لكنّ التسرّع في إنهاء الهجمات ضيّع عليهم الكثير من النقاط. فتألّق علي تركي علي مسجلاً 16 نقطة، واللبناني فادي أبو المنى (15 نقطة) والبروكيني توماس كومباري 10 نقاط.
شوط المباراة الأول كان متقارباً، سيطر عليه التعادل في معظم الفترات، لينتهي لمصلحة القطريين.
وفي الشوط الثاني هبط أداء الجيش، مقابل فورة حكماوية، ليسجل لاعبوه تسع نقاط متتالية، دون أن يسجل القطريون أي نقطة. ونجح الحكماويون عبر الرميات الثلاثية روني فهد وبرايان بشارة وجو غطاس، فيما عانى القطريون من ضعف التسجيل، إذ سجل بكر أحمد أول سلة في الدقيقة 3.31، علماً بأن الجيش لم يسجل سوى 6 نقاط في الربع الثاني ليتقدم الحكمة بفارق 9 نقاط.
وفي الربع الثالث، نجح نورمان نولان في تسجيل 6 نقاط في ظرف دقيقتين، ليحافظ الحكمة على تقدمه ويوسع الفارق أكثر. وفي الربع الأخير سلّم القطريون بالنتيجة ليحسم الحكمة اللقاء لمصلحته 75 - 53.
■ تابع رئيس نادي الحكمة الشوط الأول من على مقاعد الاحتياط، والشوط الثاني وسط جمهور فريقه.
■ لعب مع الجيش القطري لاعب لبناني هو فادي أبو المنى، وحضر عدد من أفراد عائلته على المدرجات وهم يرتدون قمصاناً كُتب عليها اسمه.

الرياضي × المجمع الجزائري

عانى الرياضي كثيراً قبل الفوز على المجمع الجزائري 83 - 76 (21 - 20، 47 - 49، 67 - 70) في المجموعة الأولى، مسجلاً فوزه الثالث ليضمن تأهّله إلى الدور الثاني. وفاجأ الجزائريون لاعبي الأصفر وأحرجوهم في معظم فترات المباراة، قبل أن تلعب الخبرة لمصلحة الرياضي ويخرج فائزاً بشق النفس.
الربع الأول جاء جزائرياً 8 ـ 2، قبل أن يسجل الرياضي 9 نقاط في ثلاث دقائق مقابل سلة للمجمَع (11 ـ 10) للرياضي. وانتهى الربع الأول بفارق نقطة واحدة للرياضي 21 ـ 20.
وفي الربع الثاني، تحسّن أداء الرياضي، ونجح لاعبوه في تسجيل 16 نقطة مقابل 12 لمنافسيهم 37 ـ 32، ثم استردّ الفريق الجزائري المبادرة من جديد، وأنهى الشوط الأول لمصلتحه 49 ـ 47.
وتألّق الجزائريون في الربع الثالث وسط ضياع لاعبي الرياضي، ونجحوا في توسيع الفارق إلى 12 نقطة بعد ست دقائق 68 ـ 56، لكنّ الرياضي قلّص الفارق مع نهاية الربع الثالث إلى 3 نقاط 67 ـ 70.
وفي الربع الأخير، مالت الكفة إلى المجمع، قبل أن ينتفض الرياضي وينهي المباراة لمصلحته. وكان فادي الخطيب أفضل مسجل بـ30 نقطة.
■ برنامج اليوم: ـــــ الساعة 18،00: التلال (اليمن) × دولاسال (فلسطين)، ـــــ الساعة 20،00: المجمع (الجزائر) × نزوى (العماني)، ـــــ الساعة 22،00: العربي (الكويت) × الحكمة (لبنان).


مباريات أخرى

فوز الكهرباء وخسارة العربي


حقق الكهرباء العراقي فوزه الثاني في مباراته الثالثة على حساب نزوى العُماني بفارق عشرين نقطة 105 ـ 85 (23 ـ 25 و54 ـ 46 و77 ـ 64)، في المجموعة الأولى.
وكان لاعب الكهرباء الأميركي ناكيا ميلر أفضل مسجل بـ26 نقطة، وأفضل لاعب في المباراة بعدما التقط 17 متابعة و7 «بلوك شوت»، فيما سجل لاعب نزوى قاسم القيسي 21 نقطة.
قاد اللقاء الحكام، اللبناني عادل خويري والمغربي عبد الله زوينة والأردني فؤاد شقير.
■ تعرّض العربي الكويتي للخسارة الثانية أمام العلوم التطبيقية الأردني (19 – 25، 32 – 37، 48 – 52) في المجموعة الثالثة، وفقد الأمل في المنافسة، فيما حقق الفريق الأردني فوزه الثاني وحافظ على حظوظه ببلوغ الدور الثاني.
وكان أفضل مسجل للفائز الأميركي تيم بيكيت 30 نقطة إلى 13 كرة مرتدة، وللخاسر الكندي مايكل فرايزر (الصورة) 23 نقطة إلى 16 كرة مرتدة.
قاد المباراة الحكام الدوليون البولندي هنريك بيكيتش والبيلاروسي فيدور ديميترييف واليمني عامر الأخباري.
(الأخبار)