تعرضت كرة السلة اللبنانية لنكسة كبيرة، أمس، خلال لقاء الحكمة وتبنين ضمن مرحلة «الفاينال 8»، إذ توقفت المباراة قبل ثلاث دقائق على نهايتها نتيجة الهتافات السياسية والطائفية قبل أن تحصل مواجهات بين الجمهورين
عبد القادر سعد
لم ينته لقاء الحكمة وتبنين بطريقة طبيعية على ملعب مجمّع ميشال المر ضمن بطولة لبنان لكرة السلة، بعدما شوّه جمهور الفريقين اللقاء الحماسي والمشوّق، فأفرغ كل طرف ما في جعبته من شحنٍ طائفي ومناطقي وسياسي، لتطال الشتائم رموزاً وطنية ودينية. وتحولت المنافسة الشريفة على أرض الملعب إلى تسابق على إطلاق الشتائم، فتبارى الجمهوران بطريقة مقززة، مستعملين جميع أنواع الإشارات النابية، إضافة إلى موشّحات طالت رجال الدين والسياسة وبعض المناطق اللبنانية.
وأصيب عدد من الجماهير نتيجة التراشق بالأجسام الغريبة، قبل أن يتضارب البعض من جمهور الفريقين خارج الملعب وتعمل القوى الأمنية على تفريقهم، في الوقت الذي كان فيه الحضور الأمني ضعيفاً وظهرت قلة خبرة العناصر الأمنية في معالجة مثل هذه الأحداث.
وتوقفت المباراة قبل 3.17 دقائق على نهايتها، وكان الحكمة متقدماً 70 - 53، لينسحب بعدها فريق تبنين الذي سيعدّ خاسراً 20 - 0.
ووصلت الأمور إلى حد لا يمكن السكوت عنه، فالجميع مسؤول عن حماية اللعبة من هذه الآفة الخطيرة التي تهدد أهم رياضة لبنانية، بعيداً عن المزايدات وتصفية الحسابات بين الأطراف.
وتعرّض مصوّر «الأخبار» الزميل عدنان الحاج علي للضرب من القوى الأمنية رغم إبرازه بطاقته الصحافية وإبلاغهم بأنه مصوّر صحافي، كذلك تعرّضت كاميرته للكسر. وسيصار اليوم إلى متابعة الموضوع بالطريقة المناسبة وحسب القوانين المرعية الإجراء لأخذ التدابير اللازمة.
وتوجّه الزميل الحاج علي إلى الطبيب الشرعي للاستحصال على تقرير عن إصاباته.
قاد المباراة الحكام: مروان إيغو، رباح نجيم وزياد طنوس.
■ وفي مباراة أخرى، فاز المتحد على الكهرباء 101 - 68 (20 - 17، 45 - 31، 76 - 52) على ملعب مجمع فؤاد شهاب. وكان أفضل مسجل لاعب الكهرباء الأميركي لاري كوكس بـ22 نقطة، ولاعب المتحد الأميركي دارين كيلي بـ21 نقطة.
قاد المباراة الحكام: فوزي عشقوتي، جورج ضرغام وطوني خوري.
■ يلعب اليوم فريق الرياضي مع أنترانيك عند الساعة 20.30 على ملعب نادي المركزية في جونية. وسيشارك مع الرياضي اللاعب الأجنبي الجديد الأميركي رودني بوفرد، الذي لعب سابقاً في دوري الـNBA والدوري الأوكراني، وهو سيكون بديل إسماعيل أحمد وسيلعب إلى جانب مواطنه نايت جونسون.
وبعد الحديث عن احتمال مشاركة فادي الخطيب في المباراة بعد قرار قاضي الأمور المستعجلة فادي نشار تجميد قرار الاتحاد بتوقيف الخطيب، فإن هذه المشاركة ستكون صعبة، وخصوصاً بعد بيان الرياضي، الذي صدر عن رئيس النادي الرياضي هشام الجارودي أعلن فيه:
1- نعتبر ما مضى على هذه اللعبة في الآونة الأخيرة من تشنجات وردات فعل وكأنها غيمة صيف زالت وأصبحت من الماضي.
2- نشكر القضاء اللبناني الذي جمّد عقوبة الاتحاد اللبناني لكرة السلة بحق اللاعب فادي الخطيب.
3- يلتزم النادي الرياضي كما سبق أن أعلن مراراً بكل ما يصدره الاتحاد اللبناني لكرة السلة والمتعلق بهذا الموضوع بالذات باعتباره الممثل الوحيد لإدارة اللعبة.


شهوان يُلغي مؤتمره

ألغى رئيس نادي الحكمة جورج شهوان (الصورة) المؤتمر الصحافي الذي كان سيعقده اليوم. ويأتي الإلغاء تجاوباً مع البيان الذي أصدره رئيس النادي الرياضي هشام جارودي والذي التزم فيه بقرار الاتحاد بشأن مسألة فادي الخطيب. وقال شهوان إنه مع إكمال البطولة حبياً، لكن إذا لم يلتزم الرياضي بالاتفاق، فإن الحكمة سينسحب من البطولة.