strong>عادت السعودية إلى أجواء المنافسة في التصفيات الآسيوية المؤهّلة إلى كأس العالم 2010 بعدما حسمت المواجهة الشرسة مع مضيفتها إيران، فيما سقطت المنتخبات العربية الأخرى وبات التأهّل بعيد المنال
استعادت السعودية بريق المنافسة للوصول إلى ملاعب جنوب أفريقيا صيف 2010 بعدما حققت فوزاً تاريخياً على مضيفتها إيران 2-1 على ملعب «آزادي» في العاصمة طهران أمام 100 ألف متفرّج تقدّمهم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، ضمن المرحلة السادسة للمجموعة الثانية. وهذا أوّل فوز سعودي في طهران في تاريخ لقاءات المنتخبين. وكان المنتخب الإيراني سبّاقاً إلى التسجيل عن طريق مسعود شجاعي إثر تسديدة قوية استقرّت على يسار وليد عبد الله (56). وقلب السعوديون النتيجة في الدقائق العشر الأخيرة عبر نايف هزازي إثر هجمة مدروسة وتمريرة مميّزة من محمد نور (79)، وأهدت رأسية أسامة المولد الفوز للأخضر (87). وأقال الاتحاد الإيراني المدرب علي دائي من منصبه غداة هذه الخسارة، بناءً على طلب الجمهور.
وفي المجموعة عينها، فازت كوريا الشمالية على ضيفتها الإمارات 2-0، سجلهما باك نام تشول (51) ومون اين جوك (90).
وتتصدّر كوريا الشمالية بـ10 نقاط، أمام كوريا الجنوبية بـ8، والسعودية بـ7، وإيران بـ6، والإمارات بنقطة واحدة. وفي المجموعة الأولى، فازت اليابان على ضيفتها البحرين 1-0 في سايتاما، سجلها شونسوكي ناكامورا (47).
وسحقت أوزبكستان ضيفتها قطر 4-0، سجلها فرهود طاجييف (34 و45 و53) وانفاريون سولييف (61).
وتتصدر اليابان بـ11نقطة، أمام أوستراليا بـ10، وأوزبكستان بـ4 بفارق الأهداف عن البحرين وقطر.

أفريقيا

استهلّت مصر حملة تأهّلها إلى النهائيات العالمية للمرة الأولى منذ عام 1990 وحملة الدفاع عن لقبها بطلة لأفريقيا بطريقة متعثّرة بتعادلها وضيفتها زامبيا 1-1 على «ستاد القاهرة الدولي»، أمام نحو 60 ألف متفرج، في المرحلة الأولى من الدور الثالث الحاسم من التصفيات الأفريقية المؤهّلة لنهائيات كأس العالم (لأبطال المجموعات) ولنهائيات بطولة الأمم الأفريقية الـ27 في أنغولا. وافتتح مهاجم ويغان الإنكليزي عمرو زكي (27)، ولزامبيا دينيس باندا (56).
في المرحلة الأولى من تصفيات المجموعة الأولى للدور الثالث الحاسم من التصفيات الأفريقية المؤهّلة لنهائيات كأس العالم (لأبطال المجموعات) ولنهائيات بطولة الأمم الأفريقية الـ27 في انغولا، وفي المجموعة عينها تعادلت رواندا وضيفتها الجزائر 0-0 في كيغالي.
وفي المجموعة الأولى، فجّرت الغابون مفاجأة مدوية بتغلّبها على مضيفتها المغرب 2-1 على ملعب «محمد الخامس»، وسجّل للمغرب منير الحمداوي (85)، وللغابون بيار أوبايانغ (34) وروغي ماي (45). وفي المجموعة عينها فازت توغو على ضيفتها الكاميرون 1-0، سجلها إيمانويل اديبايور (11).
وفي الثانية، عادت تونس بفوز مستحق على مضيفتها كينيا 2-1 في نيروبي. وسجل لكينيا دينيس أولييتش (69). ولـ«نسور قرطاج» عمار جمال (6) وعصام جمعة (71). وتعادلت موزمبيق مع ضيفتها نيجيريا 0-0.
وفي الرابعة، تعادلت السودان مع ضيفتها مالي 1-1 في أم درمان. سجل للسودان مدثر الخير (24)، ولمالي مهاجم اشبيلية الإسباني فريديريك كانوتيه (20).
وضمن المجموعة عينها، تغلّبت غانا على ضيفتها بنين 1-0 في أكرا، سجله برنس تاغو في الدقيقة الأولى.
وفي الخامسة، فازت بوركينا فاسو على ضيفتها غينيا 4-2 في واغادوغو. سجل لبوركينا فاسو محمد كيري (23) وسيبيري تراوري (29) وموموني داغانو (53 من ركلة و66)، ولغينيا باسكال فيندونو (61 من ركلة جزاء) وكامل زياتي (86).
واكتسحت ساحل العاج ضيفتها مالاوي 5-0 على ملعب «فيليكس هوفويه» في أبيدجان، في بداية حملتها للعودة إلى البطولة الكروية الأهم، للمرة الثانية في تاريخها بعد ألمانيا 2006. وسجل الإصابات كلّ من ندري روماريك (1) ومهاجم تشلسي الإنكليزي ديدييه دروغبا (7 من ركلة جزاء و30) وسالومون كالو (59) وبكاري كوني (70).