strong>يخوض منتخب لبنان الأول لكرة القدم مباراة ودّية مع ضيفه الناميبي على ملعب صيدا البلدي (اليوم ـ 4 عصراً)، في إطار تحضير الفريقين، وستكون أبواب الملعب مفتوحة أمام الجمهور الراغب من العائلة الكروية.
بعد تمرينة أمس للمنتخب الوطني بقيادة الكابتن إميل رستم على ملعب النجمة في المنارة، تحدث رستم عن اللقاء: «هناك حسابات خاصة للمباراة، إذ سنعمل على إشراك غالبية اللاعبين الذين دعوناهم، مع مراعاة إشراك لاعبي الصفاء والعهد في الشوط الأول ثم إراحتهم في الثاني، نظراً لارتباط الفريقين بمباراتيهما ضمن مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي»، مضيفاً أن غاية المباراة هي «التطلّع إلى كسب مزيد من الانسجام بين عناصر المنتخب، مع الأخذ بعين الاعتبار مصالح الأندية عند اللقاءات الودية والمصلحة الوطنية العليا عند اللقاءات الرسمية»، لافتاً إلى أن استدعاء محمد قصاص اليوم (هدّاف البطولة برصيد 18 هدفاً) هو لمصلحة اللاعب الذي لم يكن يدرك مصلحته في السابق، آملاً أن يتطلع اللاعبون إلى تمثيل لبنان في المحافل الخارجية بأنه بمثابة تشريف وتكليف في آن واحد. وبالانتقال إلى المنتخب الضيف، فهو وصل إلى لبنان مطلع الأسبوع، وترتيبه بحسب نشرة «الفيفا» الأخيرة 115، فيما يقف لبنان في المركز 151، وهو تمرّن أمس عصراً على الملعب البلدي، تحت إشراف المدرب البلجيكي طوم سانتفيت، بمعاونة الألماني كلاوس شتارك (درّب فريق الأنصار سابقاً)، ويضمّ بين صفوفه خمسة لاعبين محترفين في كل من: تركيا، جنوب أفريقيا، النروج وألمانيا.


مقررات اتحاد الكرة

أعلن الاتحاد اللبناني لكرة القدم جملة مقررات، أهمّها: تشكيل الجهاز الفني والإداري لمنتخب لبنان للشباب المشارك في دورة الألعاب الفرنكوفونية المقررة في لبنان خلال أيلول كالآتي: سمير سعد (مديراً فنياً)، أسامة الصقر (مدرباً)، فؤاد بلهوان (إدارياً) وجهاد محجوب مدرباً للحراس.
ـــــ عدم المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية للشباب (سنغافورة ـ من 29 حزيران إلى 7 تموز 2009).
ـ جدولة مباريات الأسبوع 19 لبطولة الدوري كالآتي: الجمعة 3 نيسان: الحكمة × الصفاء (برج حمود ـ 3،30) والعهد × المبرة (البلدي ـ 4،30).
الأحد 5 منه: الراسينغ × الأنصار (جونية ـ 3،30)، التضامن صور × الشباب الغازية (صور ـ 3،30) والنجمة × شباب الساحل (البلدي ـ 4،30). ويغيب عنه بداعي الإيقاف: رامي عمار وحسن بيطار (المبرة)، لوتشيك بوريس (النجمة)، محمد أبو عتيق وصالح سدير (العهد)، نيازي شحيمي (التضامن صور)، زهير مراد (الراسينغ) ومحمد مرعي (شباب الساحل)، فيما تم إيقاف محمود سيد من التضامن صور 3 مباريات.
ـ ترقية نادي الإصلاح البرج الشمالي إلى الدرجة الأولى بعد فوزه على هومنمن (2 ـ1) وعلى الأهلي النبطية (2 ـ0).
ــــــ إيقاف الحكمين ميلاد خرما ومحمد كاظم 15 يوماً لمخالفتهما تعليمات اتحادية.
ــــــ تغريم نادي الأنصار 500 ألف ليرة لمحاولة عدد من مشجعيه الاعتداء على حكم مباراته مع الصداقة، ضمن دوري السيدات.

جلسة تقييم من دون شاشة

وصل أداء لجنة الحكام إلى مرحلة متقدمة جداً من... الاستهتار. فبعدما طارت جلسة الأسبوع الماضي (رغم أهميتها بعد الأحداث التي شهدتها مباراة الأهلي النبطية والإصلاح) لعدم توفر شاشة العرض بعدما تعطلت قبل جلسة 9 آذار، حضر بعض الحكام أمس إلى ملعب الصفاء مع ثلاثة من أعضاء اللجنة، هم: نبيل عياد، يزبك يزبك ومحمد حاطوم، ليفاجأ الجميع بعدم توفر الشاشة (يبدو أن تصليحها يحتاج إلى استدراج عروض). واضطرّ الحضور إلى التجمّع حول شاشة كومبيوتر، لمشاهدة بعض الحالات من دون القدرة على استكمال الجلسة نتيجة صعوبة إعادة اللقطات، علماً بأن مشاهدة حالة واحدة في مباراة الأنصار والصداقة للسيدات استغرق نصف ساعة كاملة. والمؤسف أن معظم الحاضرين أتوا من البقاع والشمال، وبدا استياؤهم واضحاً. وكل هذا بغياب رئيس لجنة الحكام محمود الربعة.
وبعد سؤال رئيس لجنة التقييم عن الحالات التي شاهدها على التلفزيون (مع الشكر لفقرة التحكيم في برنامج «غول»)، أفاد بعدم وجود ركلة جزاء للعهد في اللقاء أمام الحكمة، وبالتالي فإن قرار الحكم محمد منصور صحيح، وكذلك قرارات الحكم بسام عياد في لقاء النجمة والمبرة، مع عدم وجود ركلتي جزاء للمبرة والنجمة، كذلك فإن أداء الحكمين عياد ومنصور كان جيداً في المباراتين.
وفي لقاء الأنصار والصداقة في بطولة السيدات، فقد ظهر أن هدف الصداقة الثاني جاء بعد خطأ على حارسة الأنصار لم يحتسبه الحكم بلال سلوخ.
■ علّق أحد الموجودين في الجلسة أن شكل الحاضرين وهم متحلّقون حول شاشة الكومبيوتر يتابعون الحالات، كأنهم مجموعة مراهقة تشاهد لقطات من فيلم إباحي!
■ قال أحد الحاضرين تعليقاً على ما يحصل (ليس فقط في جلسة الأمس) إنه لم يعد هناك جهاز تحكيم في لبنان.


بطولة السيدات اليوم والأحد