تغادر اليوم بعثة نادي السد، وغداً بعثة نادي الصداقة إلى مدينة جدة السعودية للمشاركة في بطولة النوادي الآسيوية لكرة اليد، ابتداءً من غد الأربعاء حتى 24 الجاري، بضيافة نادي اتحاد جدة


أحمد محيي الدين
يرفع نادي السد، بطل لبنان وكأسه، والصداقة لواء تمثيل لبنان المشرف في بطولة الأندية الآسيوية الـ15 لكرة اليد في مدينة جدة. ويشارك السد للمرة الثانية في هذه البطولة، فيما كانت للصداقة مشاركات عديدة دون إحراز اللقب.

السد

انطلقت استعدادات السد إثر إحرازه الثنائية، فشارك في البطولة السابقة في الكويت وحقق نتائج لافتة، وخاض حوالى 24 مباراة تحضيرية أمام عدد من الأندية الآسيوية، بينها سيباهان الإيراني ومسقط العماني، ونظّم بطولة الشيخ جاسم بن خالد الأولى التي أحرز لقبها، إضافة إلى معسكرات داخلية وتمارين متواصلة. ويرى رئيس نادي السد أن معنويات فريقه عالية، آملاً أن تأتي بمفاعيل إيجابية. وأضاف سليمان «لا شي يخلو من الأخطاء إن كان في التحضيرات أو الاستعدادات، ونحاول العمل على تداركها لدخول البطولة بجهوزية تامة»، معتبراً أن أصعب المباريات تكون عادة مباراة الافتتاح، وتخطّيها بنجاح يعطي الفريق واللاعبين زخماً للتقدم والتفوّق على منافسيهم.
وجاء السد في المجموعة الثالثة إلى جانب أهلي جدة والكرخ العراقي والنجمة البحريني. ويعوّل مدرب الفريق الكرواتي جمال صادقوفيتش على مجموعة من اللاعبين الدوليين كوليد شرف وذو الفقار ضاهر وأحمد شاهين وجاد بدرا وحسن صقر وخضر وعمر نحاس والحارس بسام فراشة، إضافة إلى عدد من الواعدين، كحسين شاهين والشقيقين حسن وحسين صقر. ودعّم الفريق صفوفه بلاعب منتخب كرواتيا الدولي سيرغي بوركا الذي ظهر بشكل ممتاز والجورجي الدولي فلاديمير روشيا الذي يمتلك مؤهلات عالية.
وأكد صادقوفيتش جهوزية فريقه وثقته بقدرته على تحقيق نتائج جيدة، وأضاف «سنلعب كرة يد كلاسيكية خلافاً لباقي الأندية التي تلعب بأسلوب رجل لرجل أو الدفاع المفتوح». وهنا جدول المباريات:
السد × أهلي جدة (الخميس الساعة 17:30)، السد × الكرخ (السبت الساعة 14:010)، السد × النجمة (الاثنين الساعة 19:30).

الصداقة

يدخل الصداقة البطولة بتحضيرات عادية، إذ لم يخض سوى 8 مباريات إعدادية، وألغت الإدارة معسكرين خارجيين لأسباب خاصة بالمدرب. وقد شارك الصداقة في دورة الشيخ جاسم، واستضاف فريق إربد الأردني، إضافة إلى مباريات عدة مع السد.
وأكد نائب رئيس النادي أحمد درويش أن المشاركة ستكون للمزيد من الاحتكاك واكتساب الخبرة، لكون الفريق جديداً ويلعب خارجياً للمرة الأولى، وهناك مشاكل عدة تعترض اللاعبين جرّاء ضغوط امتحاناتهم الجامعية. ويستعين الفريق بلاعبين أجنبيين هما الكرواتي توميسلاف ماتوسيفيتش صاحب خبرة ومستوى جيد، والكونغولي ديدييه واديسو، الذي يفتقد تقنيات اللعب، إضافة إلى لاعبي الفريق الشباب وأبرزهم الحارس سامي همدر وجميل قصير ورامي الطويل ويوسف وزنة.
ورأى مدرب الصداقة، العراقي ظافر الصاحب، أن فريقه يخوض الدورة لتطوير إمكانياته رغم قلة الاستعدادات، إضافة إلى غياب نجمي الفريق باسل عاشور ومحمد سلام، مضيفاً أن المجموعة صعبة جداً، فهي تضم الأهلي القطري وسيباهان الإيراني والنواعير السوري. وهنا البرنامج:
الصداقة × الأهلي (الجمعة الساعة 15:30)، الصداقة × سيباهان (السبت الساعة 15:30)، الصداقة × النواعير (الثلاثاء الساعة 15:30).



خسارة للسدّ في نهاية تحضيراته

أنهى فريق السد استعداداته للمشاركة في بطولة آسيا بلقاء ثالث مع مسقط العماني. وخسر بطل لبنان المباراة 27ـ26 (الشوط الأول 15ـ12)، وكان أفضل مسجل للسد خضر النحاس (7 أهداف) وذو الفقار ضاهر (5) (الصورة)، ولمسقط نبيل البلوشي (7) وأسعد الحسني (5).