strong>هل انتهى مشوار النجم الإيطالي فرانشيسكو توتي مع منتخب إيطاليا؟ الجواب عن هذا السؤال عند المدرب مارتشيلو ليبي وحده، لكن هذا الأمر لم يحل دون توسّع الجدال في بلاد «الكالتشيو» حول حاجة «الأزوري» إلى قائد روما
خرج مارتشيلو ليبي مجاهراً بأنه صاحب القرار في استدعاء فرانشيسكو توتي مجدداً إلى المنتخب من عدمه، وذلك ردّاً على التقارير التي تحدثت أخيراً عن أن صانع الألعاب المميّز يريد العودة إلى الساحة الدولية. وكان توتي (32 عاماً) قد أعلن اعتزاله اللعب مع المنتخب مباشرة بعد فوز الأخير بلقب مونديال 2006 في ألمانيا، وذلك من أجل التركيز على مسيرته مع ناديه روما التي لم تكن كما يريد خلال الأشهر الـ 18 الأخيرة لانه عانى كثيراً من الإصابات، لكن رغم هذا الواقع الذي سبّب بابتعاده عن مستواه السابق، أعلن اللاعب أنه لن يرفض العودة إلى المنتخب إذا ما استدعاه ليبي مجدداً.
وردّ ليبي على توتي قائلاً: «لقد قرأت وسمعت ما قاله فرانشيسكو توتي أخيراً عن ترحيبه بفكرة العودة إلى المنتخب، وهذا يظهر بالطبع احترافية وجديّة من قبله، لكن أنا من يتخذ القرار».
وتابع ليبي: «عندما قرر الاعتزال دولياً لأسبابه الخاصة، احترم الجميع رغبته ومن بينهم أنا، كان ذلك قراره لكن القرارات الأخرى (الاستعانة به من عدمها) جميعها محصورة بي».
ووجّه ليبي رسالة «محبطة» إلى مهاجم يوفنتوس البرازيلي كارفاليو أماوري الذي أعرب عن رغبته باللعب مع المنتخب الإيطالي، وذلك بقوله «نحن نملك الكثير من اللاعبين الإيطاليين من الطراز الرفيع ولا نبحث عن لاعبٍ يحمل جنسية مزدوجة».
ويستعدّ ليبي ومنتخبه لمواجهة البرازيلي ودياً في العاشر من الشهر المقبل على «ستاد الإمارات» في لندن، وقد أعرب المدرب الفذّ عن حماسته لهذه المواجهة بقوله: «أنا متأثر جداً للتحدي الذي ينتظرنا أمام البرازيل، وأنتظر هذه المباراة بفارغ الصبر لأنها المرة الأولى التي أواجه فيها هذا المنتخب الكبير».
وواصل: «إنه أمر غريب أن لا أتمكن من اللعب أمام البرازيل خلال 40 عاماً في كرة القدم لاعباً ومدرباً، إلا أنني في هذا العام سألتقي هذا المنتخب في مناسبتين، الأولى ودية والثانية في كأس القارات حيث من المحتمل أن أواجهه مرتين».
ووقع العملاقان الإيطالي والبرازيلي في قرعة كأس القارات للمنتخبات في المجموعة ذاتها (الثانية) مع المنتخب المصري الذي يشارك في هذه المسابقة كممثل للقارة الأفريقية بعد تتويجه بطلاً لها في بداية العام الماضي، والولايات المتحدة بطلة الكونكاكاف.
وستكون المواجهة المرتقبة بين إيطاليا والبرازيل في الجولة الأخيرة من منافسات دور المجموعات في 21 حزيران في بريتوريا.
وتفتتح منافسات هذه المجموعة في 15 حزيران حيث تلعب مصر مع البرازيل وإيطاليا مع الولايات المتحدة، ثم تلتقي مصر مع إيطاليا، والبرازيل مع الولايات المتحدة في 18 منه.
يذكر أن ليبي الذي قاد إيطاليا إلى لقب مونديال 2006 قبل أن يترك منصبه ثم يعود إليه، حطّم الرقم القياسي من حيث عدد المباريات من دون هزائم (31 على التوالي) مع المنتخب والمسجّل باسم فيتوريو بوتزو في الثلاثينيات، كما عادل الرقم القياسي الدولي الذي يتشاركه مدربا الأرجنتين وإسبانيا سابقاً الفيو بازيلي وخافيير كليمنتي على التوالي.
(أ ف ب)