بدأ نجم كرة المضرب السويسري روجيه فيديرر المصنف ثانياً في العالم يحدّد خطواته بالنسبة إلى الموسم الجديد في ملاعب الكرة الصفراء، حيث سيكون هدفه الأول استعادة المركز الأول من غريمه الإسباني رافايل نادال واستعادة هيبته المفقودة، بعدما ساد البطولات العالمية المختلفة في الموسم قبل الماضي. وذكر فيديرر في موقعه على شبكة «الإنترنت» أمس أنه لن يشارك في دورات كثيرة تقام على الملاعب الترابية عام 2009، وخصوصاً في دورة مونتي كارلو الفرنسية.ولن يلعب فيديرر إلا في دورتين على الأرض الترابية قبل بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى، التي تقام على هذه النوعية من الملاعب، هما روما الإيطالية ومدريد الإسبانية، وسيغيب عن مونتي كارلو خلافاً لما جرت عليه العادة في الأعوام الأربعة الأخيرة. وكان فيديرر الذي فقد صدارة التصنيف العالمي لمصلحة نادال، قد شارك عام 2008 في 4 دورات على الملاعب الترابية، وهي استوريل البرتغالية ومونتي كارلو وروما وهامبورغ الألمانية، وذلك قبل مشاركته في رولان غاروس وخسارته في النهائي للمرة الثالثة على التوالي أمام نادال الذي توّج بطلاً للمرة الرابعة.
ويفتقد السويسري الدورة الفرنسية الكبرى التي بقيت عقدة بالنسبة إليه منذ بدء مسيرته، حيث قدّم أداءً متفاوتاً على الملاعب الترابية على عكس حضوره القوي في الملاعب ذات الأرضية العشبية مثلاً.
وأعلن فيديرر سابقاً أن هدفه في الموسم المقبل سيكون استعادة اللقب الذي فقده في ويمبلدون الإنكليزية، ثالثة البطولات الأربع الكبرى بخسارته في النهائي أمام نادال نفسه، علماً أن الأخير اختصاصي في اللعب على التراب وليس من هواة الملاعب العشبية.
وأكد فيديرر في المقابل أنه سيكثّف استعداداته لبطولة أوستراليا المفتوحة في ملبورن، أولى بطولات «الغران شيليم»، حيث سيشارك كالمعتاد في دورة الدوحة القطرية، وفي دورتين استعراضيتين في أبو ظبي الإماراتية وكويونغ الأوسترالية مطلع كانون الثاني.
وبخصوص ما بقي من الموسم الجديد، وضع فيديرر لنفسه برنامجاً كلاسيكياً تضمن إضافةً إلى دورات الـ 1000 الثماني (التسمية الجديدة لدورات الماسترز الكبرى التي كان عددها سابقاً تسع)، المشاركة في دورات دبي وهاله الألمانية وطوكيو اليابانية وبازل السويسرية.
وسيشارك فيديرر أيضاً في الدور الأول من مسابقة كأس ديفيس ضمن منتخب بلاده ضد الولايات المتحدة في آذار، مشيراً إلى أنه لا تزال لديه عطلة «لبضعة أيام» قبل الانخراط «في معسكر تدريبي في دبي» استعداداً للموسم الجديد.
(الأخبار، أ ف ب)