strong>ستكون نهاية الأسبوع حافلة بالمباريات الكبيرة في البطولات المحلية لكرة القدم، إذ تبرز في إسبانيا مباراة «إل كلاسيكو» بين برشلونة وريال مدريد، وفي إيطاليا «دربي» الشمال بين يوفنتوس وميلان، بينما يلتقي ليون ووصيفه مرسيليا في فرنسا
يسعى ليفربول المتصدّر إلى الخروج من عروضه السيئة على أرضه عندما يستقبل مفاجأة الموسم هال سيتي في المرحلة الـ 17 من الدوري الإنكليزي الممتاز. وأهدر ليفربول 4 نقاط ثمينة على أرضه في مباراتيه الأخيرتين أمام فولام ووست هام بتعادله معهما سلباً، لكن نتيجته الأخيرة في المرحلة قبل السابقة سمحت له بالتربع على الصدارة، مستفيداً من سقوط المتصدر السابق تشلسي أمام جاره أرسنال. ويخوض تشلسي مباراة سهلة نسبياً على أرضه مع جاره وست هام، حيث سيواجه مدرب الأخير الإيطالي جانفرانكو زولا الفريق الذي صنع معه اسمه في إنكلترا.
وتبرز مباراة توتنهام ومانشستر يونايتد لأنها ستشهد عودة مهاجم الأخير البلغاري ديميتار برباتوف لمواجهة فريقه السابق الذي تركه في ظروف عدائية مطلع الموسم الحالي للالتحاق بالفريق الشمالي العريق.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
السبت:
ميدلسبره - أرسنال (14.45)
أستون فيلا - بولتون (17.00)
ليفربول - هال سيتي (17.00)
ستوك سيتي - فولام (17.00)
سندرلاند - وست بروميتش (17.00)
ويغان - بلاكبيرن (17.00)
توتنهام - مانشستر يونايتد (19.30)
الأحد:
بورتسموث - نيوكاسل (15.30)
تشلسي - وست هام (18.00)

إسبانيا

يخوض مدرب ريال مدريد الجديد خواندي راموس «معمودية النار» عندما يحلّ فريقه على غريمه التقليدي برشلونة في عقر دار الأخير، ملعب «نوكامب» في مباراة في غاية الأهمية بالنسبة إلى فريق العاصمة لأن الخسارة تعني منطقياً تلاشي حظوظه بالحفاظ على اللقب في خزائنه، لأن فوز برشلونة سيجعله يبتعد عن منافسه اللدود بفارق 12 نقطة.
ويعاني الفريق الملكي إصابات عدة في صفوفه، فيما يغيب عنه بداعي الإيقاف نجمه الهولندي اريين روبن لطرده في المباراة الأخيرة والظهير البرازيلي مارسيلو.
ولم يفز الفريق الكاتالوني على ريال مدريد في المباريات الأربع الأخيرة بينهما، بيد أن الأمور تبدو مختلفة تماماً هذا الموسم حيث يقدّم برشلونة عروضاً هجومية رائعة بقيادة مدربه الجديد جوسيب غوارديولا.
وهنا البرنامج:
السبت:
فالنسيا - إسبانيول (21.00)
برشلونة - ريال مدريد (23.00)
الأحد:
خيتافي - مايوركا (18.00)
ريكرياتيفو - أوساسونا (18.00)
بلد الوليد- ديبورتيفو لا كورونيا (18.00)
ملقة - نومانسيا (18.00)
أميركا - راسينغ سانتاندر (18.00)
اتلتيك بلباو - خيخون (18.00)
إشبيلية - فياريال (20.00)
اتلتيكو مدريد - بيتيس (22.00)

إيطاليا

يدرك كل من يوفنتوس وميلان بأن خسارة أحدهما «دربي» الشمال على الملعب الأولمبي في تورينو في المرحلة الـ 16 من الدوري الإيطالي سيضعه في وضعٍ صعب للحاق بإنتر ميلان المتصدر الذي يتقدّم عليهما بفارق 6 نقاط ويخوض مباراة سهلة على أرضه ضد كييفو متذيّل الترتيب.
وحاول كل من المعسكرين التقليل من أهمية المباراة، وقال مدرب يوفنتوس كلاوديو رانييري: «اللقاء يمثّل تحدّياً كبيراً للفريقين، لكنها ليست مباراة نهائية والخاسر فيها لن يخرج خالي الوفاض مبكراً».
أما قائد ميلان باولو مالديني فقد فضّل عدم التطرق إلى الفريق الخصم، مكتفياً بالإشادة بزميله صانع الألعاب رونالدينيو وقال: «رونالدينيو ليس فقط لاعباً رائعاً على أرض الملعب، بل إنه يتمتع أيضاً بشخصية رائعة».
وهنا البرنامج:
السبت:
بولونيا - تورينو (19.00)
نابولي - ليتشي (21.30)
الأحد:
فيورنتينا - كاتانيا (16.00)
جنوى - أتالانتا (16.00)
إنتر ميلان- كييفو (16.00)
باليرمو - سيينا (16.00)
ريجينا - سمبدوريا (16.00)
روما - كالياري (16.00)
أودينيزي - لاتسيو (16.00)
يوفنتوس - ميلان (21.30)

فرنسا

يسعى ليون المتصدر إلى ضرب عصفورين بحجرٍ واحد عندما يلتقي وصيفه مرسيليا في لقاء قمة على ملعب «جيرلان» في المرحلة الـ 18 من الدوري الفرنسي.
ويتمثل الهدف الأول بالفوز على مرسيليا والابتعاد عنه بفارق ست نقاط، واستعادة نغمة الانتصارات بعد صيام في مبارياته الثلاث الأخيرة حيث تعادل مع فالنسيان وخسر أمام نانت في الدوري المحلي، قبل أن يسقط على أرضه أمام بايرن ميونيخ الألماني في مسابقة دوري أبطال أوروبا.
في المقابل، يأمل مرسيليا العودة بنقاط المباراة الثلاث التي ستسمح له بإزاحة ليون عن الصدارة بفارق الأهداف وتعزيز حظوظه بالفوز باللقب الذي سيطر عليه الأخير في المواسم السبعة الأخيرة.
ويعود إلى صفوف ليون صانع ألعابه البرازيلي المتألق جونينيو بعدما أنهى فترة إيقافه لحصوله على بطاقة حمراء، علماً بأنه غاب عن مباراة بايرن ميونيخ لإيقافه أيضاً.
في المقابل، يأمل باريس سان جيرمان مواصلة عروضه الجيدة في الآونة الأخيرة لضمان مقعدٍ مؤهّل للمشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل عندما يحلّ على أوسير.
وتحسّنت عروض فريق العاصمة هذا الموسم ويتألق في صفوفه مهاجمه الشاب غيوم هوارو متصدر ترتيب الهدافين بـ 10 أهداف.
وهنا البرنامج:
السبت:
لو مان - بوردو (20.00)
فالنسيان - موناكو (20.00)
أوسير - باريس سان جيرمان (20.00)
تولوز - سانت اتيان (20.00)
سوشو - كاين (20.00)
نانسي - غرونوبل (20.00)
رين - نانت (22.00)
الأحد:
لو هافر - لوريان (18.00)
نيس - ليل (18.00)
ليون - مرسيليا (22.00)
(أ ف ب)