strong>تنطلق، اليوم، بطولة دبيّ الدولية لكرة السلة الـ20 بمشاركة عشرة فرق، بينها ثلاثة لبنانية هي: الرياضي بيروت حامل اللقب، الشانفيل والمتحد طرابلس. وكان نادي الحكمة قد أعلن قبل فترة عدم مشاركته، وتستمر البطولة حتى 28 الجاري
تقام اليوم ثلاث مباريات في انطلاق النسخة الـ20 من بطولة دبي السلّوية على ملعب صالة النادي الأهلي. فيلتقي الشانفيل اللبناني مع النصر الإماراتي ضمن المجموعة الأولى، والمتحد اللبناني مع الجيش السوري، ومنتخب الإمارات مع زين الأردني ضمن المجموعة الثانية، ويلعب، غداً، الرياضي اللبناني، حامل اللقب، مع الجلاء السوري، والمتحد مع مهرام الإيراني ضمن الأولى، والنصر مع الاتحاد السكندري ضمن الثانية.
ويطمح الرياضي إلى إحراز لقبه الرابع، إذ أكد استعداده من خلال صدارته للدوري اللبناني. وما يميز الرياضي الذي يقوده المدرب فؤاد أبوشقرا حفاظه على تشكيلة شبه ثابتة في السنوات الأربع الأخيرة، بوجود المصري إسماعيل أحمد وجو فوغل وفادي الخطيب ومحمد إبراهيم وعلي محمود وحسين توبة، مدعّمين بالأميركي جون توماس. ويعدّ الخطيب نقطة الثقل في صفوف بطل لبنان، وهو يقدم حالياً أفضل مستوى له منذ فترة طويلة. وقد سجل 182 نقطة في خمس مباريات، بمعدل 36 نقطة في المباراة الواحدة.
ويشارك زين وصيف النسخة الماضية بمعنويات عالية بعد فوزه للمرة الأولى في تاريخه بلقب بطولة الأندية العربية الأخيرة بتخطّيه الحكمة في النهائي 72-67. وقد دعّم صفوفه بالأميركيين: شون مالوي، انتوريو ليت ومايك كريستسن. ويعتبر الجلاء ثالث أبرز المرشحين للقب، وقد أكد حسن استعداداته بفوزه أخيراً بلقب دورة حلب الدولية. وسيكون مهرام، بطل 2007، ندّاً قوياً للثلاثي العربي.
وستكون مشاركة منتخب الإمارات والنصر والجيش والشانفيل لاكتساب المزيد من الاحتكاك الخارجي، وقد تأتي المفاجأة من المتحد الذي يلعب للمرة الأولى في البطولة، وهو احتل المركز الثاني في الدوري اللبناني العام الماضي.