strong>انتهى الدوري الأرجنتيني لكرة القدم بصورة أشبه بدراما الأفلام، وخرج بوكا جونيورز متوّجاً بلقب الـ«أبرتورا» بفضل فارق هدفٍ وحيد حمل إليه البطولة الرقم 23 ودفع مشجعيه إلى الاستهزاء بالغريم ريفر بلايت الذي أنهى الموسم في المركز الأخير
أحرز بوكا جونيورز لقب بطل الدوري الأرجنتيني رغم خسارته أمام تيغري 0ـ1 في ثالث مباريات الدوري المصغر.
وسجل لياندرو لازارو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 68 بكرة رأسية عندما أخطأ الحارس خافيير غارسيا كرة عرضية لعبها ماتياس خيمينيز. وطرد الحكم مهاجم بوكا جونيورز رودريغو بالاسيو في الوقت المحتسب بدل الضائع بعد تلقيه بطاقتين صفراوين سريعتين، الأولى بسبب محاولته إضاعة الوقت، والثانية لاعتراضه على قرارات الحكم.
وتساوى بوكا جونيورز مع سان لورنزو وتيغري في الصدارة برصيد 39 نقطة لكل منهم في ختام المرحلة التاسعة عشرة من البطولة، وبما أن فارق الأهداف لا يُعتَمَد عليه لتحديد البطل في الدوري بحسب قوانين الاتحاد الأرجنتيني، فقد لجئ إلى دوري مصغر لحسم اللقب بين الفرق الثلاثة، وذلك للمرة الثانية بعد عام 1968 عندما ظفر فيليز سارسفيلد باللقب على حساب ريفر بلايت وراسينغ كلوب.
وتغلب سان لورنزو على تيغري 2-1 في المباراة الأولى، وبوكا جونيورز على سان لورنزو 3ـ1 في الثانية، وتيغري على بوكا جونيورز 1ـ0 في الثالثة الأخيرة، فتساوت الفرق الثلاثة مجدداً برصيد 3 نقاط لكل منها، فكانت الأفضلية لبوكا جونيورز بفارق الأهداف الذي يعتمد في هذه الحالة لتحديد البطل في الدوري المصغّر.
وهذه هي المرة الثالثة والعشرون التي يحرز فيها بوكا جونيورز اللقب منذ تأسيسه عام 1905 وكانت المرة الأخيرة التي فاز فيها باللقب عام 2006.
يذكر أن الرقم القياسي في عدد الألقاب يملكه ريفر بلايت الغريم التقليدي لبوكا جونيورز برصيد 33 لقباً.
وتأثر بوكا جونيورز كثيراً لغياب صانع ألعابه خوان رومان ريكيلمي بسبب الإيقاف، علماً بأن الأخير كان له دور كبير في تتويج بوكا جونيورز باللقب هذا الموسم. كذلك افتقد الفريق المهاجم الخبير مارتن باليرمو المصاب.
وقال مدافع بوكا جونيورز كلاوديو موريل رودريغيز: «نستحق أن نكون أبطالاً. تيغري كانا منافساً قوياً لكننا عرفنا كيف ندير المباراة لمصلحتنا، ولم يشكلوا بالتالي خطراً كبيراً علينا».
أما مدرب بوكا جونيورز، كارلوس إيسكيا فقال: «تيغري يستحق اللقب أيضاً، لقد لعبوا بطولة رائعة».
وكان تيغري يمني النفس بالفوز بفارق هدفين وإحراز أول لقب في تاريخه، وبالتالي قلب جميع التوقعات، إذ إن مجموع القيمة المالية لكل لاعبيه لا تساوي ريكيلمي الذي كلّف الفريق البطل 11 مليون يورو (15 مليون دولار).
ووصلت الاحتفالات بجمهور بوكا جونيورز إلى السخرية من ريفر بلايت وأنشد الجميع: «ابكِ يا ريفر نحن الأبطال».
(أ ف ب، أ ب، رويترز)


أرسنال وراء تيفيز