خطا غامبا أوساكا الياباني خطوة كبيرة نحو إحراز لقب بطل دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بفوزه الباهر على فريق أديلاييد يونايتد الأوسترالي 3ـــ0، في ذهاب الدور النهائي أمس في أوساكا. وسجل البرازيلي لوكاس سيفيرينو (37) وياسوهيتو اندو (43) وميشيهيرو ياسودا (68) الأهداف. وسيكون غامبا بالتالي مرشحاً لخلافة مواطنه اوراوا ريد دايموندز الحائز اللقب العام الماضي، فيما تضاءلت آمال ايدلاييد في أن يصبح أول ناد أوسترالي يحرز هذه المسابقة.وفي الميدان، ضغط غامبا الياباني منذ البداية آملاً تسجيل هدف مبكر يريح أعصاب أنصاره، لكن لاعبيه، وتحديداً توماكازو ميوجين وهيديو هاشيموتو وهاياتو ساساكي، أضاعوا ثلاث فرص في ربع الساعة الأول.
وسنحت أول فرصة لاديلاييد فكانت تسديدة قوية لروبرت كورنثوايت مرت إلى جانب القائم الأيمن للمرمى الياباني (26).
وافتتح غامبا التسجيل عندما استغل المهاجم البرازيلي لوكاس تمريرة عرضية من تاكاهيرو فوتاغاوا وأودعها الشباك (37).
وسرعان ما أضاف غامبا الهدف الثاني عندما مرر البرازيلي الآخر دييغو باتجاه لوكاس ومنه إلى ايندو الذي كان مراقباً من ثلاثة مدافعين أوستراليين، لكنه أطلق كرة قوية بيسراه لتعانق الشباك (43).
وتابع غامبا أفضليته في الشوط الثاني، ووجه ضربة قاضية لاديلاييد عندما أطلق ياسودا كرة قوية من 25 متراً استقرت في الشباك الأوسترالية (68).
وسجل ايندو هدفاً في الدقيقة الأخيرة لم يحستبه الحكم لتسلل زميله روني.
وقال اكيرا نيشينو مدرب الفريق الفائز: «بالطبع أصبح لدينا أفضلية في مباراة الإياب، لكن الأمر لن يكون سهلاً على الإطلاق».
وأضاف «لقد اجتزنا الحاجز الأول وقطعنا نصف الطريق نحو منصة التتويج من خلال تقديمنا كرة استعراضية، ولا شك بأن النتيجة العريضة ستساعدنا على اعتماد لعب هجومي أيضاً في مباراة الإياب».
وكشف «كنت أتوقع صموداً أكبر من دفاع اديلاييد من خلال متابعتنا لأدائه في ربع النهائي ونصف النهائي، فنجحنا في التمرير والسيطرة على مجريات اللعب، وهذا ما أمّن لنا فوزاً مريحاً».
وتقام مباراة الإياب في 12 الجاري.