ساعاتٌ قليلة، وتنطلق بطولة حسام الدين الحريري العربية، بنسختها الـ18 في كرة السلة، بمشاركة 10 أندية من 7 بلدان عربية، تتنافس على لقب واحد رجالاً، وعلى انتزاعه من البطل اللبناني، الرياضي
آسيا عبد الله
تنطلق عند الرابعة من عصر اليوم، في صيدا فعاليات الدورة التي ينظمها نادي الفداء الرياضي ومؤسسة الحريري برعاية وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري وإشراف الاتحاد اللبناني للعبة، وتستمر حتى التاسع عشر منه بمشاركة: الأهلي وسبورتينغ من مصر، سلا من المغرب، الهلال السعودي، المحرق من البحرين، الشارقة من الإمارات العربية، والرياضي من الأردن والرياضي والمتحد وبلوستارز من لبنان، حيث تقام جميع مبارياتها في قاعة الحسام الرياضية في ثانوية رفيق الحريري في صيدا.
وقد وزعت الفرق المشاركة في الدورة على مجموعتين، الأولى ضمّت: الرياضي اللبناني، الأهلي المصري، الهلال السعودي، المحرق البحريني، أنترانيك اللبناني.
وضمت المجموعة الثانية كلاً من: المتحد اللبناني، ســـلا المغربي، الرياضــي الأردني، سبـورتينغ المصري، بلوسـتارز اللبناني.

الرياضي يستهلّ حملة الدفاع عن لقبه

تنطلق الدورة بمباراتين قويتين: الأولى بين فريق النادي الرياضي ــ بيروت والهلال السعودي، والثانية بين الأهلي المصري وانترانيك اللبناني، ويسبقهما حفل الافتتاح، حيث ستلقى فيه كلمات لراعية الدورة، الوزيرة بهية الحريري والاتحاد اللبناني لكرة السلة. ويدخل «الأصفر» بمعنويات عالية، مدججاً بالمصري إسماعيل أحمد ونجميه العائدين فادي الخطيب وأحمد إبراهيم، بالإضافة إلى الأميركي نيت جونسون، وطبعاً العملاق جوزف فوغل. وهذه البطولة بالنسبة إلى الفرق اللبنانية المشاركة، بمثابة تمرين استعدادي لبطولة لبنان التي تنطلق في 22 الجاري. أما بالنسبة إلى الرياضي، فهي استحقاق يجب ألا يستهين به، وهو حامل لقبه في السنوات الأربع الأخيرة أمام فرق الجيش السوري (عام 2004)، الأهلي المصري (أعوام 2005 و2006 و2007 توالياً). وكان مدربه فؤاد أبو شقرا قد صرح للأخبار قائلاً: «أمامنا استحقاقات عديدة داخلياً وخارجياً، ولن نستهين بأي بطولة، علينا الحفاظ على ألقابنا واستعادة تلك التي خسرناها في الموسم الماضي». أما فريق المتحد، فهو الآخر لن يكون خصماً سهلاً، ويسعى لإثبات نفسه في الدورة كما في الدوري اللبناني مع مدربه الصربي طوني فويانيتش، فهل يكون النهائي هذا الموسم لبنانياً للمرة الثانية في تاريخ البطولة، بعد عام 2003، حين اجتمع الرياضي والشانفيل، وفاز يومها الشانفيل بنتيجة كبيرة هي 105ـــ 86؟

برنامج البطولة

ويتضمن برنامج مباريات الدورة كما وزعته لجنتها الإعلامية الشكل الآتي:
ـــ اليوم الثلاثاء: الرياضي (لبنان) × الهلال (السعودية) الساعة 5.00 عصراً.
الأهلي (مصر) × أنترانيك (لبنان) الساعة 7.00 مساءً.
ـــ غداً: الأهلي (مصر) × المحرق (البحرين) الساعة 3.00 عصراً، المتحد (لبنان) × سبورتينغ (مصر) 5.00 عصراً، بلوستارز (لبنان) × الرياضي (الأردن) 7.00 مساءً.
ـــ الخميس: سلا (المغرب) × الرياضي (الأردن) 3.00 عصراً، الرياضي (لبنان) × أنترانيك (لبنان) 5.00 عصراً.
الهلال (السعودية) × المحرق (البحرين) 7.00 مساءً.
ـــ الجمعة: سلا (المغرب) × سبورتينغ (مصر) 3.00 عصراً، المتحد (لبنان) × بلوستارز (لبنان) 5.00 عصراً.
الأهلي (مصر) × الهلال (السعودية) 7.00 مساءً.


17 عاماً على انطلاق الدورة

انطلقت دورة الحريري للمرة الأولى عام 1992، ونال لقبها نادي الاتحاد السوري بفوزه على فريق أبناء نبتون اللبناني 100ـــ90، واستمرت بعدها ليصل لبنان إلى النهائي فيها 16 مرة من أصل 17 نسخة. ومن لبنان كان الشانفيل هو الفريق الوحيد غير النادي الرياضي الذي نال اللقب.