توج غامبا أوساكا الياباني بطلاً للنسخة السادسة من دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بفوزه على مضيفه اديلاييد يونايتد الأوسترالي 2ـــ0، أمس، في إياب الدور النهائي. وسجل البرازيلي لوكاس سيفيرينو الهدفين في الدقيقتين 5 و15. وكان غامبا أوساكا فاز على أرضه ذهاباً بثلاثة أهداف نظيفة. وخلف غامبا أوساكا مواطنه أوراوا رد دايموندز الذي كان قد أحرز اللقب في الموسم الماضي.وخاض غامبا أوساكا المباراة براحة تامة بعدما حقق فوزاً مريحاً ذهاباً الأربعاء الماضي في أوساكا، وكان يكفيه التعادل أو حتى الخسارة بفارق هدفين لكي يتوّج بطلاً للنسخة السادسة والأخيرة من البطولة.
واستحق غامبا أوساكا اللقب بعدما قدم عروضاً قوية في البطولة، فتصدر مجموعته في الدور الأول عن جدارة، وتخطى الكرامة السوري في ربع النهائي، ثم أقصى اوراوا في نصف النهائي.
في المقابل، تحسن أداء الفرق الأوسترالية في مشاركتها الثانية في البطولة، فقد خرج ممثلاها من ربع النهائي في النسخة الماضية. يذكر أن أوستراليا انتقلت إلى كنف الاتحاد الآسيوي أواخر عام 2006.
ويشارك غامبا أوساكا واديلاييد في بطولة العالم للأندية المقررة الشهر المقبل، وضَمن الأخير حضوره كون البطولة تقام في اليابان التي سيمثلها بطل القارة.
وسينطلق في عام 2009 دوري أبطال آسيا للمحترفين بقيمة جوائز تصل إلى 14 مليون دولار، ينال الفائز فيها 1.5 مليون خلافاً لما هو قائم حالياً، حيث ينال البطل 600 ألف دولار فقط.
وسيشارك في النسخة المقبلة 32 فريقاً في الدور الأول قبل أن تبدأ عملية التصفية في الدور الثاني.