سيكون الأهلي المصري وصيف بطل الموسم الماضي على موعد مع التاريخ عندما يحلّ، غداً الأحد عند الساعة 16.00، ضيفاً على كوتون سبور الكاميروني على استاد «جميع الرياضات» في غاروا، في إياب الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا بكرة القدم.وكان الأهلي فاز 2ـــ0 ذهاباً في القاهرة، وبالتالي فإن فرصه في إحراز اللقب كبيرة، لأن الفريق الكاميروني يحتاج إلى الفوز بثلاثية نظيفة ليصبح أول فريق كاميروني ينال اللقب منذ عام 1980 عندما توّج به كانون ياوندي.
ويطمح النادي الأهلي إلى ضمان وجوده في كأس العالم للأندية التي تستضيفها اليابان من 12 إلى 20 كانون الأول المقبل، وذلك للمرة الثالثة على التوالي، بعدما خاض غمارها عامي 2005 و2006 عندما حل ثالثاً بعد فوزه على أميركا دي مكسيكو المكسيكي بطل الكونكاكاف 2ـــ1. وهي المرة الثامنة التي يخوض فيها الفريق القاهري العريق الدور النهائي.
بيد أن مهمة الأهلي لن تكون سهلة في غاروا، بحسب تصريحات نائب رئيسه النجم محمود الخطيب الذي أكد أن الفوز بهدفين نظيفين ذهاباً لم يحسم اللقب لمصلحة النادي القاهري، وخصوصا أن كوتون سبور يملك أقوى خط هجوم في المسابقة هذا الموسم. وبدأت الحرب الباردة بين الفريقين عشية مباراة الذهاب في القاهرة، عندما أعرب المسؤولون الكاميرونيون عن امتعاضهم من تصرفات مسؤولي الأهلي الذين تعمدوا التأخير عليهم في مطار القاهرة ولم يضمنوا لهم الإقامة فيها، ما اضطرهم إلى الإقامة في مدينة الإسماعيلية، وهو ما نفاه مسؤولو النادي الأهلي.
ورد مسؤولو كوتون سبور على إداريي الأهلي عندما رفضوا التعاون معهم من أجل الحجوزات في مدينة غاروا، بالإضافة إلى اتهامهم المدرب العام لفريق الأهلي ومدير الكرة في النادي وأحد الدبلوماسيين المصريين المقيمين في الكاميرون بـ«التجسس» عندما حضر المباراة الافتتاحية للموسم الجديد على الملعب الذي سيحتضن إياب النهائي، والذي يتسع لـ35 ألف متفرج، فما كان من بعض الإداريين إلا طردهما من الملعب.
ويخوض كوتون سبور المباراة في غياب قائده أحمدو نغوما بسبب الإيقاف. ويعول كوتون سبور على مهاجمه داوودا كاميلو من النيجر الذي يحتل المركز الثاني على لائحة الهدافين برصيد 7 أهداف، بالإضافة إلى بابا أوسماعيلا صاحب 5 أهداف، والمالي فانكيلي تراوري صاحب 4 أهداف.