strong>وزّع 40 فريقاً على ثماني مجموعات في مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي سحبت أمس في مدينة نيون السويسرية، وستبدأ المنافسات في 20 الشهر الحالي وتستمر حتى 15 كانون الأول المقبل
أفرزت القرعة مجموعات متقاربة المستوى، وفصلت بين الفرق المرشحة بقوة إلى إحراز اللقب، وهذه الأخيرة تملك حظوظاً كبيرة لبلوغ الدور الثالث لكون الثلاثة الأوائل في كل مجموعة يبلغون الدور المقبل، إلا أن كل فريق يسعى إلى تفادي المفاجآت والدخول في حسابات النقاط، وخصوصاً أن الأمر لا يتعلق بمباريات ذهاب وإياب بل مباراة واحدة بين الفرق الخمسة في كل منها، وبالتالي يفترض استغلال عاملي الأرض والجمهور لخطف النقاط. وجاء ميلان الإيطالي المرشح الأوفر حظاً للقب في المجموعة الخامسة إلى جانب هيرينفين الهولندي وسبورتينغ براغا البرتغالي وبورتسموث الإنكليزي وفولسبورغ الألماني.
ويملك ميلان الأسلحة اللازمة لخطف صدارة المجموعة بالنظر إلى الترسانة المهمّة من النجوم التي تزخر بها صفوفه، وخصوصاً البرازيليين كاكا ورونالدينيو وألكسندر باتو.
وسيكون ميلان مطالباً بتوخي الحذر من باقي فرق المجموعة، وخصوصاً هيرينفين الذي حقق انطلاقة قوية في الدوري الهولندي وألحق خسارة مذلّة بأياكس أمستردام 5-2، وبورتسموث سابع الدوري الإنكليزي وبراغا سادس الدوري البرتغالي.
بدوره، لن يجد فالنسيا متصدر الدوري الإسباني أي صعوبة لحجز بطاقته عن المجموعة السابعة التي أوقعته القرعة فيها إلى جانب كلوب بروج البلجيكي وروزنبورغ النرويجي وكوبنهاغن الدنماركي وسانت إتيان الفرنسي.
وضرب فالنسيا بقيادة هدّافه الدولي دافيد فيا بقوة مطلع الموسم الحالي وحقق 5 انتصارات وتعادلٍ واحد في المراحل الست الأولى في الدوري على عكس الموسم الماضي عندما كان قريباً من الهبوط إلى الدرجة الثانية.
وستتّجه الأنظار إلى المجموعة الثالثة التي سيحتدم الصراع فيها بين فرقها الخمسة وهي إشبيلية الإسباني وشتوتغارت الألماني وسمبدوريا الإيطالي وبارتيزان بلغراد الصربي وستاندار لياج البلجيكي، وإن كانت الأفضلية لإشبيلية بحكم سيطرته على منافسات المسابقة عامي 2006 و2007 وتألقه في مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.
ولا تختلف الأمور في المجموعتين الأولى التي تضمّ فرق شالكه وباريس سان جيرمان الفرنسي ومانشستر سيتي الإنكليزي وراسينغ سانتاندر الإسباني وتفنتي الهولندي، والسادسة التي تضم هامبورغ الألماني وأياكس أمستردام الهولندي وسلافيا براغ التشيكي واستون فيلا الإنكليزي وزيلينا السلوفاكي.
وسيكون توتنهام مطالباً بتصحيح أخطائه والعودة إلى سكة الانتصارات إذا أراد الذهاب بعيداً في المسابقة التي يمنّي النفس بنيل لقبها للمرة الثالثة، وذلك بعد الانطلاقة المخيّبة التي حققها حتى الآن في الدوري الإنكليزي، حيث يقبع في المركز الأخير من دون أي انتصار بعد سبع مراحل على انطلاق البطولة.
ويلعب توتنهام في المجموعة الرابعة إلى جانب سبارتاك موسكو الروسي وأودينيزي الإيطالي ودينامو زغرب الكرواتي ونيميغن الهولندي.
ويسعى غلطة سراي إلى مواصلة مسيرته في المسابقة ليبلغ مباراتها النهائية على الأقل لكونها ستقام في إسطنبول في 22 أيار المقبل.
وأوقعت القرعة غلطة سراي في المجموعة الثانية إلى جانب بنفيكا البرتغالي وأولمبياكوس اليوناني وهيرتا برلين الألماني وميتاليست خاركييف الأوكراني.
ولن تواجه فرق سسكا موسكو الروسي وديبورتيفو لا كورونيا الإسباني وفيينورد روتردام الهولندي أي مشاكل للظفر بالبطاقات الثلاث للمجموعة الثامنة، التي تضم أيضاً نانسي الفرنسي وليش بوزنان البولوني.
(أ ف ب)


توزيع المجموعات- المجموعة الثانية: بنفيكا (البرتغال) واولمبياكوس (اليونان) وغلطة سراي (تركيا) وهيرتا برلين (المانيا) وميتاليست خاركييف (اوكرانيا)
- المجموعة الثالثة: اشبيلية (اسبانيا) وشتوتغارت (المانيا) وسمبدوريا (ايطاليا) وبارتيزان بلغراد (صربيا) وستاندار لياج (بلجيكا)
- المجموعة الرابعة: توتنهام (انكلترا) وسبارتاك موسكو (روسيا) واودينيزي (ايطاليا) ودينامو زغرب (كرواتيا) ونيميغن (هولندا)
- المجموعة الخامسة: ميلان (ايطاليا) وهيرينفين (هولندا) وبراغا (البرتغال) وبورتسموث (انكلترا) وفولسبورغ (المانيا)
- المجموعة السادسة: هامبورغ (المانيا) واياكس امستردام (هولندا) وسلافيا براغ (تشيكيا) واستون فيلا (انكلترا) وزيلينا (سلوفاكيا)
- المجموعة السابعة: فالنسيا (اسبانيا) وكلوب بروج (بلجيكا) وروزنبورغ (النروج) وكوبنهاغن (الدنمارك) وسانت اتيان (فرنسا)
- المجموعة الثامنة: سسكا موسكو (روسيا) وديبورتيفو لا كورونيا (اسبانيا) وفيينورد (هولندا) ونانسي (فرنسا) وليش بوزنان (بولونيا).