يسعى سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون إلى تفادي كابوس الموسم الماضي، عندما يخوض غمار جائزة الصين الكبرى المرحلة الـ17 من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1، فيما يطمح مطارده المباشر، سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا، إلى تعزيز حظوظه قبل المرحلة الأخيرة المقررة على أرضه في حلبة «انتلاغوش» في ساو باولو. ويتصدر هاميلتون الترتيب العام بـ84 نقطة بفارق 5 نقاط أمام ماسا و12 نقطة أمام سائق «بي أم دبليو ساوبر» البولوني روبرت كوبيتسا، الذي يملك بدوره حظوظاً لإحراز اللقب، بيد أن الأفضلية تصبّ في مصلحة البريطاني الذي يحتاج إلى حصد 6 نقاط أكثر من ماسا في شنغهاي ليتوّج باللقب للمرة الأولى في تاريخه، وفي موسمه الثاني في الفورمولا 1.ويحمل هاميلتون ذكرى سيئة في شنغهاي، حيث دخلها الموسم الماضي وهو مبتعد بفارق 12 نقطة عن أقرب مطارديه، وكان مرشحاً للتتويج باللقب العالمي، وخلال السباق كان يحتل المركز الثاني خلف الفنلندي كيمي رايكونن، وأمام زميله الإسباني فرناندو ألونسو، قبل أن يتعرض لحادث عند دخوله إلى خط الحظائر من أجل إجراء توقّفه الثاني، وذلك قبل 26 لفة على نهاية السباق، ما جعل المنافسة على اللقب تشتعل بين السائقين الثلاثة، إذ أصبح الفارق بينه وبين زميله الإسباني 3 نقاط بعد احتلال الأخير المركز الثاني، فيما أصبح رايكونن على بعد 7 نقاط بعد فوزه بالمركز الأول.
ويعود السبب الأساسي في تعرّض هاميلتون لأكبر حادث في موسمه الأول في رياضة الفئة الأولى إلى الإطارات، التي تآكلت كثيراً بعد جفاف الحلبة من الأمطار التي كانت تهطل في بداية السباق، ما جعله يخسر مركزه الأول لمصلحة رايكونن، ومن ثم يفقد السيطرة على سيارته ويخرج من السباق، كما أنه بدلاً من مجاراة السباق فضّل التأخر في الدخول إلى المرأب للمرة الثانية لتوسيع الفارق عن مطارديه، بيد أنه دفع الثمن بخروجه خالي الوفاض.
ولم تكن الحال كذلك في المرحلة الأخيرة في ساو باولو، حيث حل سابعاً وأهدر فرصة إحراز اللقب الذي عاد إلى رايكونن.
ويبدو سيناريو العام الحالي مشابهاً لسابقه إلا في فارق النقاط، حيث تفصله عن ماسا 5 نقاط بدلاً من 12 نقطة عن ألونسو العام الماضي.
ومن حسن حظ هاميلتون أن ماسا لم ينجح في حصد أكثر من نقطتين بسبب الأخطاء التي ارتكبها أيضاً.
من جهته، دعا السائق البولندي كوبيتسا فريقه إلى منحه دفعة قوية في المرحلتين الأخيرتين ضمن سعيه لخطف اللقب على حساب هاميلتون وماسا.
وبعيداً عن المنافسة على اللقب، أعرب سائق رينو الإسباني فرناندو ألونسو، بطل العالم عامي 2005 و2006، عن أمله في إحراز المركز الأول في سباق جائزة الصين الكبرى ليحقق الثلاثية، بعدما فاز بالسباقين الأخيرين في سنغافورة وفوجي الياباني. يذكر أن ألونسو نال المركز الأول في الصين عام 2005.
وستقام اليوم، التجارب الحرة (الساعة 9:00 صباحاً) والتجارب الرسمية غداً (9:00 صباحاً) والسباق الأحد الساعة العاشرة صباحاً.