عانى الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثاً وبطل دورة أوستراليا المفتوحة صعوبة كبيرة لتخطي الكرواتي الصاعد مارين سيليتش واحتاج إلى ثلاث ساعات و52 دقيقة ليفوز عليه 6-7 و7-5 و6-4 و7-6، في الدور الثالث من بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب. وقال ديوكوفيتش: «دائماً ما أتمكّن من الخروج سليماً في مباريات صعبة كهذه ولم يختلف الأمر أمام سيليتش». وفي أبرز المباريات الأخرى، فاز الروسي نيكولاي دافيدنكو الخامس على مواطنه دميتري تورسونوف 6-2 و7-6 و6-3، والأميركي اندي روديك الثامن على الإيطالي اندرياس سيبي 6-2 و7-5 و7-6.وكان السويسري روجيه فيديرر المصنف ثانياً وحامل اللقب في الأعوام الأربعة الماضية قد وجّه رسالة قوية إلى منافسيه بأنه لن يتخلى عن لقبه بسهولة بفوزه الصريح على التشيكي راديك ستيبانيك الثامن والعشرين 6-3 و6-3 و6-2.
وفي فئة السيدات، اقتربت الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة ثانية أكثر من إحراز أول لقب كبير لها واستعادة المركز الأول في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات بفوزها الصعب على الدنماركية كارولين فوزنياكي 3-6 و6-2 و6-1 لتبلغ الدور ربع النهائي.
وقالت يانكوفيتش: «لعبت منافستي بشكل رائع في المجموعة الأولى ولم أجد الحلول لمواجهتها، بيد أنني حافظت على هدوئي في المجموعة الثانية وقلبت الأمور في مصلحتي لأدخل الثالثة الحاسمة بمعنويات عالية». وأضافت «أريد الفوز بلقب كبير، إنها النقطة السوداء الوحيدة في سجلي، وإذا نجحت في ذلك فإنّني سأصيب عصفورين بحجر واحد، لأنني سأستعيد أيضاً المركز الأول في التصنيف العالمي».
وفي المباريات الأخرى من الدور ذاته، فازت النمسوية سيبيل بامر على الفرنسية ماريون بارتولي 7-6 و0-6 و6-3، والسويسرية باتي شنايدر على السلوفينية كاتارينا سريبوتنيك 4-6 و6-3 و6-3، والروسية ايلينا ديمنتييفا الخامسة على الصينية لي نا 6-4 و6-1.
(أ ف ب)