strong> تسعى الفرق العربية الثلاثة في ربع نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وهي الصفاء اللبناني والمحرّق البحريني والنهضة العماني، إلى تحقيق نتائج جيدة اليوم الثلاثاء في ذهاب الدور ربع النهائي
يحل الصفاء ضيفاً على بيراك الماليزي على ملعب «بيراك ستاديوم»، آملاً أن يخرج بأفضل نتيجة ممكنة قبل خوض لقاء الإياب على ملعب المدينة الرياضية في بيروت الثلاثاء المقبل عند الساعة 21.30.ويبدو الصفاء قادراً على تحقيق الفوز وتسجيل خطوة ناجحة أخرى في أول مشاركة خارجية له، وهو الذي عبر إلى ربع النهائي من بوابة المجموعة الثانية التي تصدّرها بعشر نقاط أمام الوحدات الأردني، بينما حل بيراك ثانياً في المجموعة الخامسة خلف الجيش السنغافوري.
واستعد الصفاء خامس الموسم الماضي باكراً للاستحقاق الآسيوي، وهو إذ خرج من الدور الأول لمسابقة كأس النخبة التي جمعت أفضل ستة فرق لبنانية، فإنه فاز بإحدى الدورات المحلية (كأس مدينة عاليه) وسط انخراطه في تمارين مكثفة بقيادة مدرب منتخب لبنان للشباب سمير سعد.
ومع أن سعد حافظ على عناصره المحلية المميزة التي تمثّل الدعامة الأساسية للتشكيلة، أمثال المدافعين محمد قرحاني وعامر خان ورامز ديوب وعلي السعدي (يغيب عن مباراة اليوم بسبب الإيقاف)، فإنه تخلى عن لاعب واحد هو لاعب الوسط حمزة سلامة المنتقل حديثاً إلى العهد.
وجدد المدرب ثقته بقلب الدفاع الكاميروني ميلات بوليكاربي، وضم إليه لاعب وسط التضامن صور النيجيري ديريك ايبي والمهاجم المغربي حميد تيرمينا، وسرعان ما انسجم الأخيران مع اللاعبين، ما يمنح ثباتاً أكبر للفريق، علماً بأن الصفاء تعاقد مع المهاجم الهداف محمد قصاص من نادي النواعير السوري، الذي لن يشارك بكل تأكيد في موقعة اليوم.
في المقابل، يقود بيراك مدرب إنكليزي هو ستيفان داربي الذي يعوّل على الثنائي التشيلي خورخي أنطونيو مونيوز والهداف كارلوس أرتورو كاتشيريس، إضافة إلى المحليين محمد بن جعفر وأحمد بن سفيان.
■ ويستضيف المحرق على استاد البحرين الوطني في الرفاع فريق كيدا الماليزي، ساعياً إلى الفوز لتسهيل مهمته في مباراة الإياب في 23 الجاري في كوالالمبور.
وكان المحرق، وصيف بطل النسخة الثالثة، تأهل إلى هذا الدور بعد مشوار حافل بالتقلبات، إذ نجح في تصدر المجموعة الأولى بـ10 نقاط في الجولة الأخيرة بعد فوزه على الأنصار اللبناني 4ـــ1 في المنامة. وضمت المجموعة أيضاً فريقي ديمبو الهندي وصور العماني.
أما كيدا فتأهل كواحد من أفضل ثلاثة فرق احتلت المركز الثاني من المجموعات الخمس.
ويعوّل مدرب المحرق سلمان شريدة على جهود لاعبيه أصحاب الخبرة بقيادة الحارس الدولي سيد محمد جعفر، وأمامه رباعي الدفاع البرازيلي جوليانو وعلي عامر والمغربي جمال ابرارو وفوزي عايش، وفي الوسط راشد الدوسري والدوليون محمد سالمين، محمود عبد الرحمن (رينغو) وعبد الله عمر، وفي المقدمة ريكو وإبراهيم المقلة (فهد أنور).
ويفتقد الفريق الدوليين عبد الله فتاي وجيسي جون وعبد الله الدخيل لاحترافهم خارج البحرين هذا الموسم.
■ ويلتقي النهضة العماني الجيش السنغافوري على استاد جالان بيسار في سنغافورة، آملاً أيضاً خطف نتيجة جيدة قبل مباراة الإياب في مسقط، الأسبوع المقبل.
وكان النهضة تأهل إلى هذا الدور بتصدر مجموعته بعد منافسة شرسة لم يحسمها إلا في الجولة الأخيرة، إذ تعادل مع النجمة البحريني سلباً وسقط أمام شعب حضرموت في اليمن 1ـــ3 وتعادل على ملعبه مع شباب الأردن 1ـــ1 قبل أن يفوز عليه في عمان 1ـــ0 وعلى شعب حضرموت 2ـــ0 ويتعادل مع النجمة 3ـــ3.
واستعد النهضة للمباراة من خلال مشاركته في بطولة الأندية الخليجية، لكنه خرج منها خالي الوفاض، كما لم يظهر الفريق بالمستوى المطمئن في منافسات كأس عمان، إذ خسر من الهلال 0ـــ1 قبل أن يفوز على المصنعة 2ـــ0، وكلاهما من أندية الدرجة الثانية.
المدرب الصربي غوربا الذي يقود النهضة هذا الموسم لم يضف جديداً إلى الفريق الذي احتفظ بعناصره السابقة نفسها.
أما فريق الجيش الذي أكد حضور الأندية السنغافورية الدائم في ربع نهائي المسابقة فكان تأهل بعدما تصدر مجموعته بسهولة بفوزه نيو رادينت المالديفي 4ـــ0، وكيتشي من هونغ كونغ 6ـــ1 وبيراك الماليزي 3ـــ0، ثم تعادل مع نيو رادينت 1ـــ1 واجتاز كيتشي مجدداً 3ـــ0 قبل أن يسقط على أرضه أمام بيراك 0ـــ2.
وفي مباراة رابعة، يلتقي ديمبو الهندي هوم يونايتد السنغافوري.
وهنا البرنامج بتوقيت بيروت:
بيراك (ماليزيا) ـــ الصفاء (لبنان)، الساعة 16.30.
الجيش (سنغافورة) ـــ النهضة (عمان)، 16.00.
ديمبو (الهند) ـــ هوم يونايتد (سنغافورة)، 17.30.
المحرق (البحرين) ـــ كيدا (ماليزيا)، 21.15.
(أ ف ب)


زريقات يرحّب بالخطوة الإماراتيّة