تأهّل منتخبا إيران والأردن إلى المباراة النهائية غداً من بطولة غرب آسيا الخامسة لكرة القدم إثر فوز الإيراني على منتخب شباب سوريا 2-0، والأردن على قطر 3-0 في نصف النهائي، أمس، في طهران. في مباراة إيران وسوريا، سجل كيانوش رحمتي (6 من ركلة جزاء) وغلام رضائي (53) الهدفين. والفوز هو الثالث لإيران في البطولة الحالية بعد الأول على فلسطين 3-0 والثاني على قطر 6-1 في الدور الأول. وفي المباراة الثانية، سجّل للأردن حسونة الشيخ، عامر ذيب وعدي الصيفي في الدقائق 45، 71 و92.وهي المرة الرابعة التي تصل فيها إيران إلى النهائي بعدما توّجت بطلة أعوام 2000، 2004 و2007.
وسيطر الإيرانيون على المجريات منذ البداية فأثمرت سيطرتهم ركلة جزاء في وقت مبكر نفذها رحمتي بنجاح، مفتتحاً التسجيل (6).
وفي الشوط الثاني، بكّر الإيرانيون في صنع الفرص فسدد رضائي كرة تصدى لها الحارس السوري مصعب بلحوس (53)، وأضافوا الهدف الثاني بعد مرور فترة زمنية مشابهة للهدف الأول بعد تلاعب بالدفاع السوري من الجهة اليسرى وإرسال كرة عرضية إلى رضائي وضعها بسهولة في شباك بلحوس هدفاً ثانياً (53).
وتحرّك السوريون قليلاً بعد التبديلات التي أجراها المدرب محمد جمعة الكلاس، وتصدى الحارس الإيراني وحيد طالب لكرة متقنة من ركلة حرّة كادت تقلص الفارق (57)، وفوّت رضائي فرصة هدف ثالث بعد خروج خاطئ لبلحوس لاستخلاص الكرة منه، لكن الإيراني المنفرد أرسلها من خارج المنطقة فعلت العارضة (68).
وانفرد البديل تامر حاج محمد ودخل المنطقة وسدد بتسرّع ورعونة، فطاشت كرته مفوّتاً أغنى الفرص السورية (74)، وأرسل حسين كاظمي كرة عرضة على رأس جلال رفيقي، تابعها الأخير من مسافة 3 أمتار تقريباً فوق العارضة والمرمى مشرع أمامه (83).واستغل تامر حاج محمد خطأ أحد المدافعين الإيرانيين وخطف الكرة ودخل المنطقة، ثم سدد في أحضان وحيد طالب (85)، ونابت العارضة عن بلحوس في التصدي لكرة رفيقي (88).