strong>خفَتَ في اليوم السادس الوهج الأميركي في السباحة، فدخلت دول أخرى على خط الذهب، وستشخص العيون، بدءاً من السبت، إلى انطلاق منافسات ألعاب القوى، إذ يتوقع أن تكون المنافسة في أوجها

حافظت الصين على صدارة ترتيب جدول الميداليات بعد إحرازها خمس ذهبيات، فيما غاب الأميركيون عن منصات الذهب، وسجّل اليوم السادس رقمين قياسيين جديدين في السباحة. ولم يستطع المصارع المصري كرم جابر الحفاظ على لقبه الذي أحرزه قبل أربع سنوات، فيما رمى السويدي آرا إبراهيميان ميداليته احتجاجاً على التحكيم.

السباحة

خطف السبّاح الياباني كوسوكي كيتاجيما الأضواء، في اليوم السادس من منافسات السباحة، حيث شهد استمرار تهاوي الأرقام القياسية العالمية. وكسب كيتاجيما الرهان الذي وضعه لنفسه في الدورة الحالية، والمتمثل بالاحتفاظ بلقبيه الأولمبين في سباقي 100 م صدراً و200 م صدراً، فنجح في كسب ذهبية السباق الأخير بزمن 2.07.64 دقيقة، علماً بأنه كان قريباً من تحطيم رقمه القياسي العالمي حيث لم تفصله سوى 13 جزءاً من الثانية. وعادت الفضية إلى الأوسترالي برانتون ريكارد بزمن 2.08.88د، والبرونزية إلى الفرنسي هوغ دوبوسك 2.08.94د.
وأحرز السبّاح الفرنسي آلان برنار ذهبية سباق 100م حرة، مسجّلاً 47.21ث. ونال الفضية الأوسترالي إيمون ساليفان 47.32ث، والبرونزية كلّ من الأميركي جايسون ليزاك والبرازيلي سيزار سييلو فيلهو 47.67 ث.
وفي سباق التتابع 4×200 م حرّة، تألّقت الأوسترالية ستيفاني رايس وأسهمت في إحراز منتخب بلادها ذهبية، وهي الثالثة لها في الدورة بعد 200م متنوعة و400م متنوعة. وحطّم المنتخب الأوسترالي الرقم القياسي العالمي بتسجيله زمن 7.44.31 دقائق، وآلت الميدالية الفضية إلى المنتخب الصيني بزمن 7.45.93 دقائق، والبرونزية إلى المنتخب الأميركي بزمن 7.44.31 دقائق. يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يفشل فيها المنتخب الأميركي في الظفر بذهبية السباق منذ إدراجه في البرنامج الأولمبي عام 1996 في أتلانتا.
وكان الرقم القياسي الثاني من الصينية زيغه ليو في طريقها إلى إحراز ذهبية سباق 200م فراشة مسجّلة 2.04.18 دقيقة. وكان الرقم القياسي السابق ومقداره 2.05.40د مسجّلاً منذ عام 2006 في مدينة فيكتوريا الكندية، باسم الأوسترالية جيسيكا تشيبر التي نالت البرونزية مسجّلة 2.06.26د. أما الفضية فأحرزتها الصينية الأخرى جياو ليو يانغ 2.04.72د.

الرماية

كسبت الإيطالية كيارا كاينيرو ذهبية «السكيت» ضمن منافسات الرماية، ولم يكن فوزها سهلاً لأنه جاء بعد دور فاصل مع الأميركية كيمبرلي رود، صاحبة الفضية، والألمانية كريستين برينكر التي نالت البرونزية. وتعادلت الراميات الثلاث في الدور النهائي برصيد 93 نقطة لكل منهن، فجرى الاحتكام إلى دور فاصل حيث عادت الكلمة الأخيرة فيه إلى الإيطالية (30 عاماً).
وفي مسابقة البندقية من 3 أوضاع، أحرزت الصينية لي دو الذهبية، ونالت الفضية التشيكية كاترينا ايمونز، فيما حصلت الكوبية أغليس يايما كروز على البرونزية.

القوس والنشاب

أحرزت الصينية زهانغ جوان جوان ذهبية مسابقة الفردي في مسابقة القوس والنشاب بتغلّبها على الكورية الجنوبية بارك سونغ هيون 110ــ109 في مباراة نهائية مثيرة بينهما، وآلت البرونزية إلى الكورية الجنوبية الأخرى يون أوك هي بتغلّبها على الكورية الشمالية كوون أون سيل 109ــ106 في مباراة تحديد المركز الثالث.

السلاح

أحرزت سيدات أوكرانيا ذهبية سلاح الحسام في منافسات المبارزة بفوزهن على الصين 45ــ44 في المباراة النهائية، وكانت البرونزية للولايات المتحدة التي تغلّبت على فرنسا 45ــ38.

الجمباز

منح الصيني يانغ وي بلاده الذهبية الثالثة في الجمباز، بعد فوزه في مسابقة الفردي العام، وجمع وي الذي يحمل اللقب العالمي، 94.575 نقطة ليتفوّق على الياباني كوهي أوشيمورا الذي نال الفضية بمجموع 91.975 نقطة، فيما كانت البرونزية للفرنسي بونوا كارانوبي بعد جمعه 91.925 نقطة.
يذكر أن وي يملك سبعة ألقاب عالمية، منها لقبان في الفردي عامي 2006 و2007.

المصارعة

أحرز الإيطالي أندريا مينغوتزي ذهبية وزن تحت 84 كلغ في المصارعة اليونانية الرومانية بفوزه على المجري زولتان فودور 3ــ1 في المباراة النهائية. وأخرج مينغوتزي في طريقه إلى الذهب، وتحديداً في الدور ربع النهائي، الروسي اليكسي ميشين بطل أثينا 2004 بالفوز عليه 3ــ1، وآلت البرونزية إلى كلّ من السويدي آرا إبراهيميان والتركي نظمي أولوغا بفوز الأول على الفرنسي ميلونين نومونفي 3ــ1، والثاني على الصيني سانيي ما 3ــ1.
وفي وزن تحت 96 كلغ، أحرز الروسي اسلانبيك خوشتوف الذهبية بفوزه على الألماني ميركو انغليخ 3ــ0 في المباراة النهائية، وآلت البرونزية إلى كلّ من الكازاخستاني اسيت مبيتوف والأميركي أدام ويلر بفوز الأول على التشيكي ماريك سفيتش 3ــ1، والثاني على الكوري الجنوبي تاي يونغ هان 3ــ1 أيضاً. وفقد المصارع المصري كرم جابر لقبه الأولمبي وخرج من الدور الثاني بخسارته أمام الألباني إيليس غوري 1ــ3.
وفي وزن تحت 120 كلغ، أحرز الكوبي ميخاين لوبيز الذهبية، فيما نال الروسي خاسان بارويف الفضية، وتقاسم البرونزية كلّ من الأرميني يوري باتريكيف والليتواني ميندوغاش ميزغايتيس.

الجودو

أحرز المونغولي نايداي توفشينبايار ذهبية وزن تحت 100 كلغ في الجودو، على حساب الكازاخستاني اشخات جيتكييف الذي نال الفضية، فيما أحرز كلّ من الآذري مولود ميراليي والهولندي هنك غرول البرونزية.
ولدى السيدات، أحرزت الصينية يانغ تشيو لي ذهبية وزن تحت 78 كلغ بفوزها على الكوبية يالينيس كاستيو بقرار من الحكم، وتعادلت اللاعبتان في نهاية الدقائق الخمس الأولى، فاحتكمتا إلى 5 دقائق أخرى إضافية، دون أن تنجح أي منهما في حسم النتيجة لمصلتحها، فكانت الكلمة الأخيرة للحكام الثلاثة الذين منحوا الفوز بالإجماع إلى اللاعبة الصينية. وعادت الميدالية البرونزية إلى كلّ من الكورية الجنوبية جيونغ غيونغ مي والفرنسية ستيفاني بوسامي بفوز الأولى على البرازيلية ايدينانسي سيلفا، والثانية على الإسبانية ايستر سان ميغل.

فروسية

أحرز منتخب ألمانيا ذهبية مسابقة الترويض في الفروسية بعد منافسة قوية مع المنتخب الهولندي الذي اكتفى بالميدالية الفضية، وآلت البرونزية إلى المنتخب الدنماركي.
وتأجّلت منافسات الكانوي كاياك لمسابقتي فردي السيدات والزوجي الرجال بسبب سوء حالة الطقس.


لبنانوفي الرماية يستهل الرامي زياد ريشا منافساته بعد جولات تمرينية خاضها تحت إشراف مدربه الإيطالي جيوفياني مالاسوما، وسجّل في إحداها 71 من 75 نقطة، وهو رقم يعوّل عليه في المنافسات التي تستمر يومين.