strong>يبدأ بايرن ميونيخ حملة الدفاع عن لقبه بلقاء مثير في المرحلة الأولى من الدوري الألماني، اليوم الساعة 21.30، مع هامبورغ الذي يطمح مع ناديَي فيردر بريمن وشالكه إلى منافسة الفريق البافاري على اللقب
يدخل بايرن ميونيخ بطولة الموسم الجديد مرشحاً فوق العادة للاحتفاظ بلقبه الحادي والعشرين وتعزيز رقمه القياسي.
ورغم أن انطلاقة الفريق لم تكن مقنعة، إذ خسر أمام بوروسيا دورتموند في مباراة كأس السوبر 2ـ1 نهاية الشهر الماضي، وفاز بصعوبة على ايرفورت المتواضع 4ـ3 في الدور الثاني من كأس ألمانيا، فإن 16 مدرباً من أصل 18 يشرفون على أندية الدرجة الأولى توقعوا عشية انطلاق الدوري فوز بايرن الذي يقوده بطريقة عصرية هذا الموسم، مدرب ألمانيا السابق يورغن كلينسمان الذي خلف أوتمار هيتسفيلد. وكلينسمان (44 عاماً) ليس دخيلاً على النادي، فهو شارك في صفوفه لاعباً
(1995ـ1997)، وعبّر القيصر فرانتس بكنباور عن طموحات بايرن عندما رشحه لإحراز البطولة القارية التي ذاق طعمها للمرة الأخيرة منذ 7 سنوات، قائلاً: «يمكننا أن ننافس الجميع ونستطيع إحراز اللقب في مسابقة دوري أبطال أوروبا».
وعيّن «كلينسي» لاعب الوسط الهولندي الدولي مارك فان بومل (31 عاماً) لحمل شارة القائد، ليصبح أول لاعب أجنبي ينال هذا الشرف، وسيخلف بالتالي الحارس أوليفر كان الذي أعلن اعتزاله. وسيغيب عن بايرن نجمه الفرنسي فرانك ريبيري حتى أيلول المقبل، إضافة إلى تيم بوروفسكي وويلي سانيول ومارتن ديميكيليس، فيما يعود هداف الدوري الإيطالي لوكا طوني (24 هدفاً الموسم الماضي) للمشاركة.
وحافظ بايرن على نجومه الدوليين لوكاس بودولسكي وميروسلاف كلوزه وباستيان شفاينشتايغر وفيليب لام، الذين تألقوا في كأس أوروبا الأخيرة، فيما ضمّ الحارس هانز ـ يورغ بات ليكون احتياطياً لمايكل رينسنغ.
من جهته يسعى مدرب هامبورغ، رابع الموسم الماضي، الهولندي مارتن يول إلى انطلاقة جيدة مع ناديه الجديد، لكن الفريق سيفتقد هذا الموسم خدمات أفضل لاعبيه، الهولندي رافايل فان در فارت المنتقل إلى ريال مدريد الإسباني مقابل 14 مليون يورو. ووجّه مدرب فيردر بريمن توماس شاف تحدّياً للبايرن، قال فيه إن فريقه وصيف الدوري المنصرم، سيبلغ أعلى الترتيب، ويخوض بريمن لقاءه الأول السبت مع ضيفه أرمينيا بيليفيلد بدون صانع ألعابه البرازيلي دييغو المشارك مع بلاده في أولمبياد بكين 2008.
ويحلم شالكه، ثالث الموسم الماضي، الذي يستضيف هانوفر، بأول لقب له منذ 50 عاماً، لكن مدربه الجديد الهولندي فريد روتن القادم من تونتي يعلم أن الواقع مغاير للأحلام، وقد حقق الفريق نتيجة طيبة الأربعاء بفوزه على أتلتيكو مدريد الإسباني 1ـ صفر في ذهاب الدور التمهيدي الثالث المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا.
ويستضيف فولفسبورغ الذي يتوقع أن يكون حصاناً أسود للبطولة، كولن الوافد الجديد من الدرجة الثانية. ويتواجه باير لفركوزن في مباراة قوية مع بوروسيا دورتموند الذي يقوده المدرب الجديد يورغن كلوب. وفي باقي المباريات يلعب انيرجي كوتبوس مع هوفينهايم (وافد جديد)، وكارلسروه مع بوخوم، واينتراخت فرانكفورت مع هيرتا برلين.
وتختتم الجولة الأحد بلقاءي بوروسيا مونشنغلادباخ مع شتوتغارت وفرانكفورت مع هيرتا برلين.

الدوري الفرنسي

في المرحلة الثانية من الدوري الفرنسي، تبرز مباراة باريس سان جيرمان مع ضيفه بوردو غداً السبت، فيما يحلّ ليون بطل الدوري ضيفاً على لوريان الأحد.
وفي باقي المباريات يلعب كان مع فالنسيان، وليل مع لومان، ونانت مع موناكو، ونيس مع نانسي، وسانت اتيان مع سوشو، وتولوز مع لوهافر، ويوم الأحد، مرسيليا مع أوكسير، وجرينوبل مع رين.
(أ ف ب)