strong>كان اليوم الـ11 من أولمبياد بكين مميّزاً للبحرين التي حصدت أول ميدالية في تاريخها عبر العداء رشيد رمزي، وهي الثانية للعرب، وبات الربّاع الألماني ماتياس شتاينر الأقوى عالمياً بنيله ذهبية الوزن الثقيل
واصلت الصين هيمنتها على الذهب الأولمبي، ورفعت رصيدها في صدارة جدول الميداليات إلى 43 ذهبية بفارق 17 عن الولايات المتحدة الثانية، وبقيت بريطانيا ثالثة بـ16 ذهبية. وكانت أبرز الميداليات التي وزّعت، أمس، هي التي أحرزها البحريني رشيد رمزي بتتويجه بذهبية 1500م، وهي الميدالية العربية السادسة في بكين. وورث الربّاع الألماني ماتياس شتاينر لقب أقوى رجل في العالم من الإيراني حسين رضازاده بعدما أحرز ذهبية وزن فوق 105كلغ في رفع الأثقال دون أن يكسر الرقم القياسي، وأكملت الصين سيطرتها على الجمباز بإحرازها ثلاث ذهبيات إضافية.

ألعاب قوى

سجّل العداء رشيد رمزي اسم البحرين في السجلات الأولمبية عندما منحها ذهبية سباق 1500م ضمن الألعاب بقطعه المسافة بزمن 3.32.94 دقائق. وآلت الفضية إلى الكيني أوغوستين كيبروب بزمن، والبرونزية إلى النيوزيلندي نيكولاس ويليس. وهي الميدالية الأولى للبحرين في تاريخ مشاركاتها في دورة الألعاب الأولمبية. ونجح رمزي في انتزاع المركز الأول بفضل سرعته النهائية، حيث فضّل مراقبة السباق في اللفّتين الأوليين قبل أن ينطلق في اللفّة الأخيرة آخذاً المبادرة، ثم سرّع من إيقاعه في المئتي متر الأخيرة، ونجح في الدخول أوّلاً على الرغم من المنافسة الشديدة التي واجهها من الكيني كيبروب.
وأحرز الروسي أندري سيلنوف ذهبية مسابقة الوثب العالي مسجّلا 2.36 م، ونال الفضية البريطاني جرماين مايسون (2.34 م) بفارق المحاولات عن الروسي الآخر ياروسلاف ريباكوف الذي أحرز البرونزية. وحاول سيلنوف اجتياز ارتفاع 2.42 م ليحطم الرقم القياسي الأولمبي ومقداره 2.39 م والمسجّل باسم الأميركي تشارلز أوستن فلم يفلح في ثلاث محاولات. يذكر أن الرقم القياسي العالمي لا يزال بحوزة الكوبي الشهير خافيير سوتومايور منذ 27 تموز 1993 في لقاء سلمنقة الإسباني ومقداره 2.45 م.
وأحرز الإستوني غيرد كانتر ذهبية مسابقة رمي القرص مسجلاً 68.82 م، ونال الفضية البولندي بيوتر مالوشيفسكي، والبرونزية الليتواني فيرجيليونس اليكنا.
وفي 400 م سيدات، أحرزت العدّاءة البريطانية كريستين أوهورووغو الذهبية مسجّلة 49.62 ثانية، ونالت الفضية الجامايكية شيريكا وليامس، والبرونزية الأميركية سانيا ريتشاردز.
أما في 100م حواجز، فنالت الأميركية دون هاربر الذهبية مسجلة 12.54 ثانية، وأحرزت الفضية الأوسترالية سالي ماكليلان بعد اللجوء إلى الصورة النهائية للفصل بينها وبين الكندية بريسيليا شليب لوبيس التي آلت إليها البرونزية.

رفع الأثقال

أحرز الألماني ماتياس شتاينر ذهبية وزن فوق 105 كلغ في مسابقة رفع الأثقال، ورفع ما مجموعه 461 كلغ (211 خطفاً و250 نتراً) ليتفوّق على الروسي يفغيني شيغيتشيف الذي نال الفضية بمجموع 460 كلغ (210 خطفاً و250 نتراً)، فيما نال اللاتفي فيكتور باتهيز البرونزية برفعه 448 كلغ (206 خطفاً و242 نتراً).

الجمباز

أحرز الصيني كاي زو ذهبية مسابقة العارضة الثابتة في الجمباز بجمعه 16.200 نقطة، وآلت الفضية إلى الأميركي جوناثان هارتون، والبرونزية إلى الألماني فابيات هامبويخن.
ومنح الصيني تسياو بنغ لي بلاده ذهبية مسابقة العارضتين المتوازيتين وجمع 16.459 نقطة ليتفوّق على الكوري الجنوبي يوو وونشول الذي نال الفضية، فيما ذهبت البرونزية إلى الأوزبكي أنطون فوكين.
وعلى جهاز الترامبولين، أحرز الصيني تشون لونغ لو الذهبية وجمع 41 نقطة، متقدّماً على الكندي جايسون بارنيت صاحب الفضية، والصيني الآخر دونغ الذي نال البرونزية.
ونال ذهبية العقلة عند السيدات الأميركية شون جونسون، ونالت مواطنتها ناستيا ليوكين الفضية، والصينية فاي تشنغ البرونزية.
وأحرزت الأميركية شون جونسون ذهبية مسابقة العارضة في الجمباز بعدما جمعت 16.225 نقطة. وكانت الفضية لمواطنتها ناستيا ليوكين، فيما آلت البرونزية إلى الصينية فاي تشنغ. وهي الميدالية الثانية لجونسون في العاصمة الصينية بعد أن كانت قد نالت الفضية في مسابقة الفردي العام.

المصارعة

أحرز الروسي مولد باتيروف ذهبية وزن تحت 60 كلغ في المصارعة بفوزه على الأوكراني فاسيل فيدوريشين 3ـــ1 في النهائي، وآلت البرونزية إلى كل من الإيراني سيد مراد محمدي والياباني كينيتشي يوموتو.
وفي وزن تحت 55 كلغ، أحرز الأميركي هنري سيخودو الذهبية بفوزه على الياباني توموهيرو ماتسوناغا 5ـــ2 في النهائي. وعادت البرونزية إلى كل من الروسي بيسيك كودوخوف والبلغاري رادوسياف فيليكوف.

الغطس

أحرز الصيني تشونغ هي ذهبية الغطس من منصة 3 أمتار، وجمع هي 572.90 نقطة أمام الكندي ألكسندر ديسباتي الذي نال الفضية، والصيني كاي كين صاحب البرونزية.

الترياتلون

أحرز الألماني يان فرودينو ذهبية مسابقة الترياتلون، وسجّل 1,48,53,28 ساعة طيلة المسابقة التي تضمنت 1,5 كلم سباحة وسباق 40 كلم سباق دراجات وسباق 10 كلم جرياً، متقدّماً على الكندي سيمون واتفيلد والنيوزيلندي بيفان دوتشيرتي.

الألواح الشراعية

منح البريطاني بول غوديسون بلاده ذهبيتها الثالثة في مسابقة الألواح الشراعية بعد فوزه في فئة اللايزر. وتفوّق غوديسون (30 عاماً) على السلوفيني فاسيليي زغوبار الذي نال الفضية، فيما آلت البرونزية إلى الإيطالي دييغو روميرو.
ولدى السيدات، أحرزت الأميركية انا تونيكليف ذهبية فئة «ليزر راديال»، متفوّقة على الليتوانية غنتار فيشيوتيه التي نالت الفضية. فيما آلت البرونزية إلى الصينية تسو لي جيا.

الفروسية

أحرزت الهولندية فان غرونسفن ذهبية مسابقة الترويض في الفروسية، وحصلت على 78.680 نقطة لتتفوق على الألمانية إيزابيل ويرث التي نالت الفضية، فيما آلت البرونزية إلى الألمانية هايكيه كيمر.

الدراجات

أحرزت الأرجنتين ذهبية سباق ماديسون للرجال في الدراجات، وحلّ الفريق الإسباني في المركز الثاني محرزاً الفضية، بينما آلت البرونزية إلى الفريق الروسي.
وأحرز البريطاني كريس هوي ذهبية سباق السرعة، متقدّماً على مواطنه البريطاني جايسون كيني حامل الفضية والفرنسي ميشال بورغاين الذي نال البرونزية.
ولدى السيدات، أحرزت البريطانية فيكتوريا بندليتون ذهبية سباق السرعة، ونجحت في إحراز اللقب الأولمبي بفوزها في النهائي على الأوسترالية آنا مياريس. ومنحت الصينية غيو شيانغ بلادها ميداليتها الأولى في منافسات الدراجات بإحرازها البرونزية بفوزها على الهولندية ويلي كانيس في مباراة تحديد المركز الثالث.


كسر الأرقام