strong>بات الجامايكي أوساين بولت تاسع عدّاء يجمع بين ذهبيتي 100م و200م عقب سيطرته على السباقات السريعة وبأرقام قياسية. ودخلت تركيا النادي الذهبي، وأحرزت أفغانستان أول ميدالية أولمبية
ضمّ الجامايكي أوساين بولت ذهبية سباق الـ200م إلى الـ100م ليطبع اليوم الـ12 لأولمبياد بكين بطابعه الخاص، وأكملت مواطنته ميلاين ووكر السطوة الجامايكية بإحرازها ذهبية سباق 400م حواجز، واستمرّت الصين مغرّدة في صدارة ترتيب جدول الميداليات بـ45 ذهبية، ومنح الأفغاني روح الله نيكباي بلاده أول ميدالية أولمبية.

ألعاب القوى

أحرز العدّاء الجامايكي أوساين بولت ذهبية سباق 200م، مسجّلاً رقماً قياسياً عالمياً مقداره 19.30 ثانية، ونال الفضية تشوراندي مارتينا من جزر الانتيل، والبرونزية الأميركي شون كروفورد. وكان الرقم القياسي السابق، ومقداره 19.32 ثانية، مسجّلاً باسم الأميركي الفذ مايكل جونسون خلال دورة الألعاب الأولمبية في اتلانتا عام 1996. وأحرزت العدّاءة الجامايكية ميلاين ووكر ذهبية سباق 400م حواجز، مسجّلة 52.64 ثانية، ونالت الفضية الأميركية شينا توستا، والبرونزية البريطانية تاشا دنفرز.
وتوّجت البيلاروسية اكسانا ميانكوفا بذهبية مسابقة رمي المطرقة، مسجّلة 76.34 متراً. ونالت الفضية الكوبية ييبسي مورينو والبرونزية الصينية زهانغ وين جيو.

السباحة الإيقاعية

أحرزت الروسيّتان أناستازيا دافيدوفا وأناستازيا أرماكوفا ذهبية الزوجي في السباحة الإيقاعية. وأكدت السبّاحتان سيطرة روسيا على هذه المسابقة في الدورات الثلاث الأخيرة، وعادت الفضية إلى الإسبانيتين أندريا فوينتيس وغيما مينغيال، والبرونزية إلى اليابانيتين ساهو هارادا وإيميكو سوزوكي.

السباحة

أحرزت السبّاحة الروسية لاريسا إيلشنكو ذهبية سباق 10 كلم قاطعة المسافة في زمن مقداره 1,59,27 ساعة، ونالت الفضية البريطانية كيري ان باين، والبرونزية مواطنتها كاساندرا باتن.

الألواح الشراعية

أحرز النيوزيلندي توم أشلي ذهبية فئة ميسترال للألواح الشراعية، ونجح بطل العالم في التفوّق على الفرنسي جوليان بونتون الذي نال الفضية، وآلت البرونزية إلى الإسرائيلي شاهار زوباري.
ولدى السيدات، أحرزت الصينية يين جيان ذهبية المسابقة، متقدمة على الإيطالية اليساندرا سنسيني التي نالت الفضية، والبريطانية بريوني شاو صاحبة البرونزية.

المصارعة الحرة

أحرز التركي رمضان شاهين ذهبية وزن تحت 66 كلغ في المصارعة الحرة بفوزه على الأوكراني أندري ستادنيك 3ـــ1 في النهائي. وآلت البرونزيتان الى كل من الجورجي أوتار توشيشفيلي والهندي سوشيل قمر.
وتوّج الروسي بوفايسا سايتييف بذهبية وزن تحت 74 كلغ بفوزه على الأوزبكي سوسلان تيجييف 3ـــ1 في النهائي. ونال كلّ من البيلاروسي مراد غايداروف والبلغاري كيريل تيرزييف البرونزية.

التايكواندو

أحرز المكسيكي غييرمو بيريز ذهبية وزن تحت 58 كلغ في التايكواندو بفوزه على الدومينيكاني غابريال مرسيدس في النهائي. وراحت البرونزية إلى كل من الأفغاني روح الله نيكباي والتايواني تشو مويين.
ولدى السيدات، أحرزت الصينية وو جينغ ذهبية وزن تحت 49 كلغ بفوزها على التايلاندية بوتري بيودبونغ في النهائي. وآلت البرونزية إلى كلّ من الكوبية داينيليس مونتيو والفنزويلية كونتريراس ريفيرو.


الانتصار على المنشطات