تتسارع وتيرة الأعمال لإنشاء حلبة سباق جزيرة ياس في إمارة أبو ظبي في الإمارات، التي سوف تستضيف سباق جائزة أبو ظبي الكبرى للفورمولا واحد في تشرين الثاني 2009. وستكون العاصمة الإماراتية أبو ظبي محط أنظار العالم لكونها تستضيف هذا النوع من السباقات للمرة الأولى تحت اسم «الرياضة السياحية». وعلّق خلدون خليفة المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية بإمارة أبو ظبي، قائلاً «نحن سعداء بالوتيرة التي تسير بها أعمال الإنشاء، إذ أُنجز عدد من مراحل أعمال البناء قبل الموعد المحدد لها، وخصوصاً حفريات المرسى وتثبيت الدعامات الأساسية».وستضم الحلبة المميزة التي صمّمها مصمّم حلبات الفورمولا واحد الشهير هيرمان تيلكي، للمرة الأولى في سباقات الفورمولا قسماً غير ثابت مخصص لسباقات الشارع، إضافة إلى مرسى خلّاب ومدرج مزوّد بأحدث ما وصل إليه الفن المعماري. ويسمح التصميم المبتكر لمرسى اليخوت عند حلبة السباق للجمهور بمشاهدة السباق من على متن يخوتهم، مما يضفي على سباق أبو ظبي تجربة وهوية فريدة من نوعها.
يذكر أن معدل السرعة على الحلبة يصل إلى 198 كلم في الساعة مع تغيّرات في الارتفاع على طول الحلبة وصولاً إلى ارتفاع عشرة أمتار لتصبح حلبة جزيرة ياس من أكثر الحلبات تطلّباً وجهداً، مما يزيد من إثارة السائقين والجمهور، كما يتيح التصميم الفريد للمتسابقين ثلاث مناطق مختلفة على الأقل للتجاوز.
ومن الواضح، فإن القائمين على إنشاء هذه الحلبة قد استفادوا من تجربة السباقات الحالية للجائزة الكبرى ومن الأحداث الرياضية الأخرى البارزة في تحقيق انطلاقة فريدة من نوعها ترتكز على اتخاذ النهج الأمثل وتضمن تقديم تجربة غير مسبوقة للجمهور.
الجدير ذكره أن طول حلبة أبو ظبي الدولية سيبلغ 5,6 كلم، وسوف تقام على جزيرة طبيعية تبلغ مساحتها 2550 هكتاراً، وسوف تستوعب الحلبة ما يزيد على 150 يختاً منها 20 يختاً بطول يزيد على 100 قدم، ويخوتاً ضخمة يزيد طولها على 200يخت. وستضم جزيرة ياس التي ستقام عليها الحلبة العديد من مناطق الجذب السياحي التي ترضي كلّ الأذواق والاهتمامات مثل مدينة فيراري الترفيهية وملاعب البولو والغولف.