strong>تعود الحياة إلى ملاعب إسبانيا وإيطاليا في نهاية الأسبوع الحالي مع انطلاق عجلة «الليغا» والـ«سيري آ»، لتكون بالتالي جميع البطولات الكبرى في كرة القدم الأوروبية لموسم 2008 ــ 2009 قد بدأت
يسعى ريال مدريد إلى تحقيق ثلاثية الدوري للمرة الأولى منذ أواخر الثمانينيات، وهو دعّم صفوفه بالهولندي رافايل فان در فارت من هامبورغ الألماني مقابل 13 مليون يورو، وينظر باهتمام إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا أيضاً، وقال مدربه الألماني برند شوستر: «دوري الأبطال هو الهدف الأكبر، وطبعاً نريد لقباً ثالثاً في الدوري». وكان ريال قد حصد لقب الكأس السوبر الأسبوع الماضي بعد مباراة الإياب المجنونة التي تمكّن من الفوز فيها 4 ـــــ 2 على فالنسيا، رغم طرد فان در فارت ومواطنه رود فان نيستلروي، وهو يفتتح حملة الدفاع عن لقبه برحلة إلى لا كورونيا حيث يواجه ديبورتيفو الذي لم يخسر على أرضه أمام ريال منذ موسم 1991ـــــ1992.
من ناحيته، يأمل برشلونة ثالث الموسم الماضي، ألا يكون لقمة سائغة بعدما أنهى الموسم بفارق 20 نقطة عن ريال البطل، وهو تخلى عن مدربه الهولندي فرانك ريكارد واستقدم ابن النادي جوسيب غوارديولا.
وأنفق برشلونة حوالى 59 مليون يورو، لاستقدام لاعب الوسط البيلاروسي ألكسندر هليب من أرسنال الإنكليزي، والظهير البرازيلي داني ألفيش ولاعب الوسط المالي سيدو كيتا من إشبيلية.
وفي مقدمة كوكبة النجوم، يأتي الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي قال عنه ألفيش: «هذا الشاب، هو إله كرة القدم. إذا استمر بهذه الرغبة والعقلية فسيدخل التاريخ».
ورغم رحلته الطويلة من العاصمة الصينية، سيكون ميسي جاهزاً وفريقه الذي يحلّ ضيفاً غداً على نومانسيا العائد إلى الأضواء.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- السبت: إسبانيول ـــــ بلد الوليد (21.00)
فالنسيا ـــــ مايوركا (23.00)
- الأحد: نومانسيا ـــــ برشلونة (20.00)
أتلتيك بلباو ـــــ ألميريا (20.00)
أتلتيكو مدريد ـــــ ملقة (20.00)
ريال بيتيس ـــــ ريكرياتيفو (20.00)
سبورتينغ خيخون ـــــ خيتافي (20.00)
راسينغ سانتاندر ـــــ إشبيلية (20.00)
أوساسونا ـــــ فياريال (20.00)
ديبورتيفو ـــــ ريال مدريد (22.00)

إيطاليا

يتطلع إنتر ميلان إلى البقاء متربّعاً على عرش الكرة الإيطالية وأن يصبح أول فريق يحرز لقب الدوري الإيطالي أربع مرات على التوالي منذ تورينو في أربعينيات القرن الماضي.
وفي وقت سعت فيه أندية المقدّمة لتدعيم صفوفها، تمكّن إنتر من إبرام أبرز صفقة، عندما تعاقد مع المدرب «الشقي» البرتغالي جوزيه مورينيو الذي سيحل مكان روبرتو مانشيني المقال.
ويحل إنتر ضيفاً على سمبدوريا اليوم في مباراة صعبة، وقد دعّم مورينيو وسطه بالغاني سالي مونتاري من بورتسموث الإنكليزي والبرازيلي أليساندرو مانسيني من روما، كذلك انتهت إعارة البرازيلي أدريانو.
ويستضيف بولونيا العائد ميلان الذي دعّم صفوفه بالبرازيلي رونالدينيو من برشلونة الإسباني والأوكراني أندري شيفتشنكو العائد من تشلسي الإنكليزي بعد موسمين مخيّبين أمضاهما معه. كما ضمّ الـ«روسونيري» الظهير الدولي جانلوكا زامبروتا من برشلونة أيضاً، وتمكن من اقتناص الفرنسي ماتيو فلاميني قلب الدفاع السويسري فيليب سنديروس (بالإعارة) من أرسنال الإنكليزي.
ونجح يوفنتوس في جذب البرازيلي أماوري من باليرمو ولاعب الوسط الدنماركي كريستيان بولسن من إشبيلية، ليقوي حظوظه على جبهتي الدوري ودوري أبطال أوروبا، وهو يحلّ على فيورنتينا القوي في ختام المرحلة غداً.
ويبقى روما الوصيف المعادلة الصعبة في الـ«سيري آ»، لكن يجب انتظار عودة ملهمه فرانشيسكو توتي إلى مستواه الرائع بعد الإصابة القوية التي تعرض لها الموسم الماضي، ويخوض فريق العاصمة أول امتحاناته عندما يستضيف نابولي غداً.
وهنا البرنامج:
- السبت: أودينيزي ـــــ باليرمو (19.00)
سمبدوريا ـــــ إنتر ميلان (21.30)
- الأحد: ميلان ـــــ بولونيا (16.00)
روما ـــــ نابولي (16.00)
أتالانتا ـــــ سيينا (16.00)
كالياري ـــــ لاتسيو (16.00)
كاتانيا ـــــ جنوى (16.00)
كييفو ـــــ ريجينا (16.00)
تورينو ـــــ ليتشي (16.00)
فيورنتينا ـــــ يوفنتوس (21.30)

إنكلترا

يخوض تشلسي المتصدر مواجهة صعبة أمام جاره اللندني توتنهام المتعثر في المرحلة الثالثة من الدوري الإنكليزي الممتاز.
ويبدو رجال المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري جاهزين لاستضافة توتنهام على ملعب «ستامفورد بريدج» غداً، وهم يتصدرون الدوري بـ 6 نقاط من مباراتين أمام بورتسموث وويغان وبفارق الأهداف عن ليفربول.
وسيختبر سكولاري للمرة الأولى حرارة «الدربي» اللندني أمام توتنهام المتعثر، وهو أحد أربعة فرق لم تحقق أي نقطة في مباراتين.
ويأمل ليفربول أن يبقى على المسافة ذاتها من تشلسي، عندما يسافر إلى برمنغهام ليقابل أستون فيلا في اليوم ذاته.
ويمرّ ليفربول بمرحلة جيّدة بعد فوزه في مباراتين وتأهله إلى دوري أبطال أوروبا رغم المعاناة أمام ستاندارد لياج البلجيكي في الدور التمهيدي الثالث، حيث أنقذه الهولندي ديرك كويت في اللحظات الأخيرة من الوقت الإضافي.
وهنا البرنامج:
- السبت: بولتون ـــــ وست بروميتش (17.00)
إفرتون ـــــ بورتسموث (17.00)
هال ـــــ ويغان (17.00)
ميدلسبره ـــــ ستوك (17.00)
وست هام ـــــ بلاكبيرن روفرز (17.00)
أرسنال ـــــ نيوكاسل يونايتد (19.30)
- الأحد: تشلسي ـــــ توتنهام (15.30)
سندرلاند ـــــ مانشستر سيتي (17.00)
أستون فيلا ـــــ ليفربول (18.00)

فرنسا

يخوض ليون مباراة «دربي» جديدة عندما يحلّ ضيفاً على جاره سانت اتيان في ختام المرحلة الرابعة، وهو يتخلّف بفارق الأهداف عن مرسيليا المتصدر.
ولم يدخل مرمى ليون أي هدف حتى الآن، فيما سجّل أهدافه الخمسة عبر هدافه كريم بنزيما وجان ماكون المنتقل من ليل، بينما كانت بداية سانت اتيان بطيئة فخسر اثنتين من مبارياته الثلاث.
ويحاول مدرب مرسيليا، البلجيكي إريك غيريتس إعادة لاعبيه «إلى الأرض» بعد تأهلهم إلى دوري أبطال أوروبا على حساب بران بيرغن النروجي، وتصدّرهم ترتيب الدوري بعد تسجيلهم 9 أهداف في 3 مباريات، رغم إعارة مهاجمهم جيبريل سيسيه إلى سندرلاند الإنكليزي.
- السبت: كاين ـــــ باريس سان جيرمان (20.00)
غرونوبول ـــــ موناكو (20.00)
لوريان ـــــ اوسير (20.00)
نانسي ـــــ لو هافر (20.00)
نانت ـــــ لو مان (20.00)
نيس ـــــ فالنسيان (20.00)
مرسيليا ـــــ سوشو (22.00)
- الأحد: ليل ـــــ بوردو (18.00)
تولوز ـــــ رين (18.00)
سانت اتيان ـــــ ليون (22.00).
(أ ف ب)


أبرز الانتقالات