strong>عبد القادر سعددخل فريق المبرّة السجلات الذهبية لكرة القدم اللبنانية بعد إحرازه لقب كأس لبنان بفوزه على الصفاء 2 ـــ 1، في المباراة النهائية التي أقيمت أمس على ملعب المدينة الرياضية. واللقب هو الأول للمبرّة، فيما فقد الصفاء فرصة إحراز اللقب الثالث في المسابقة بعد عامي 1964 و1986. وتألّق مهاجم المبرّة طارق العلي بتسجيله هدفي فريقه، مقابل تسجيل علي السعدي هدف الصفاء الوحيد.
المبرّة استحق الفوز واللقب لكونه كان الطرف الأفضل في المباراة، وخصوصاًً في الشوط الثاني، مستغلاً الأخطاء الدفاعية للصفاويين الذين كان بمقدورهم إعادة المباراة إلى نقطة الصفر بعد تسجيل هدف تقليص الفارق في الدقيقة 80، لكن قائده خضر سلامي أهدر فرصة العمر في الدقيقة 86.
شوط المباراة الأول كان صفاوياً رغم تقدم المبرّة مبكراً في الدقيقة السادسة بهدف طارق العلي، بعد تمريرة عرضية أرضية من إيرول ماكفرلاين أخطأ في قطعها الحارس نزيه طي، فتتحضر أمام طارق العلي المتربّص الذي يسكبها في المرمى الخالي.
وتراجع أداء المبرّة ليسيطر الصفاويون ويتحركون عند الأطراف، وخصوصاً لجهة حمزة عبود، لكن هدف التعادل بقي غائباً، مع بعض المحاولات المرتدة للمبرّة، كان أخطرها كرة ساقطة لفيصل عنتر في الدقيقة 17 إلى جانب المرمى.
وفي الشوط الثاني، ارتفعت حرارة اللعب والخطورة، مع أفضلية للمبرّة الذي بادر بكرة خطيرة لطارق العلي حوّلها الحارس طي بأطراف أصابعه (49). ورد البديل الصفاوي محمد الزغبي بكرة فوق العارضة. وتحسّن الأداء الصفاوي وضغط، فاعتمد المبرّاويون على هجمات مرتدة، وأضاف طارق العلي هدفاً مبرّاوياً ثانياً عبر تمريرة من كينيث أخطأها علي السعدي في الدقيقة 63، ونزل بيتر بروسبار ثم موسى حجيج وسط ضغط صفاوي أثمر هدفاً لمدافعه الهداف علي السعدي بحركة مقصية (80). واشتعلت الدقائق الأخيرة، فكان الصفاء قريباً من التعديل، لكن الحظ جانب خضر سلامي. وجاهد الصفاويون بكثافة في الدقائق الإضافية السبع دون جدوى، لتعلن صافرة الختام فوز المبرّة باللقب الثمين، تتويجاً لموسم فاته في الدوري.
■ قاد المباراة علي صباغ مع زياد مهاجر وزياد بيراق، ومحمد المولى رابعاً.
■ مثّل المبرة: الحارس حسن بيطار، واللاعبون رامي عمار، كينيث، اسماعيل فاضل، وسام نصار (بيتر بروسبار)، حسن حمود، بلال حاجو، علي الأتات، فيصل عنتر (موسى حجيج)، طارق العلي وإيرول ماكفرلاين.
■ مثّل الصفاء: الحارس نزيه طي، و علي السعدي، رامز ديوب، محمد قرحاني، حمزة عبود، نور منصور (محمود الزغبي)، رامي قدورة، عامر خان، خضر سلامي، رافاييل، روني عازار.
آراء في المباراة
■ مدرب فريق المبرّة عباس مجبل: «استحق المبرّة الفوز لكونه كان الطرف الأفضل في المباراة، وكان لاعبوه منضبطين إلى أبعد الحدود، ونفذوا الخطة بحذافيرها».
■ مدرب فريق الصفاء سمير سعد: «فريقي لم يقدم الأداء المطلوب وكان سيّئاً. والمشكلة كانت في خط الدفاع، وخصوصاً مع غياب المدافع ميلات. مبروك للمبرّة».