strong>ينازل سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون اللاهث وراء النقاط، منافسيه على أرضه في جائزة بريطانيا الكبرى، المرحلة التاسعة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 التي تستضيفها حلبة سيلفرستون من اليوم وحتى الأحد
ستقف بريطانيا كلّها خلف هاميلتون الذي سيستفيد بكل تأكيد معنوياً من مؤازرة جمهوره العريض، حيث يمكن القول إن سباق بريطانيا جاء في وقت مناسب بالنسبة له للنهوض والعودة بقوة إلى ساحة المنافسة، بعدما خرج خالي الوفاض في السباقين الأخيرين ليتأخر بفارق 10 نقاط عن سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا متصدّر الترتيب العام.
ورغم علامات الاستفهام التي وضعت بشأن جهوزيته، رأى هاميلتون أنه في أفضل حالة منذ دخوله سباقات الفئة الأولى، وقال: «هناك شيء مميز دائماً في التسابق على أرضك يؤثر فيك إيجاباً. إنه أمر لا يمكن تحديده». وتحدث عن أهمية الفوز في بريطانيا قائلاً: «الناس يتكلمون دائماً عن الفوز بالأربعة الكبار: سيلفرستون، موناكو، مونزا وسبا فرانكورشان»، مضيفاً: «كان هدفي في بداية الموسم الفوز في مونتي كارلو وقد فعلتها، أما الآن فإنني أريد بشدّة الفوز بسباق بلادي».
وفي أول ظهور له في الفورمولا 1 على الحلبة البريطانية العريقة، نجح هامليتون في تحقيق أسرع زمن ضمن التجارب الرسمية، إلا أنه حل ثالثاً، تاركاً المركز الأول لبطل العالم الفنلندي كيمي رايكونن على متن فيراري.
ولن يختلف وضع رايكونن عن هاميلتون في نهاية الأسبوع، وخصوصاً أن «الرجل الجليدي» رأى الفوز يتبخر في فرنسا ويذهب إلى زميله ماسا من دون أن يتمكن من فعل الكثير، لأن مشكلة في عادم الهواء في سيارته كبّلت حركته.
وتفادياً لتكرار السيناريو عينه في سيلفرستون، سيستبدل الفريق الإيطالي محرك الفنلندي من دون التعرّض إلى عقوبة إعادته 10 مراكز إلى الوراء، لأن القوانين المستحدثة مطلع السنة الحالية تسمح له باعتماد هذه الخطوة لمرة واحدة.
وسبق أن أشار رايكونن إلى أن سيارته أصبحت بعد العطل بطيئة في الخطوط المستقيمة والمنعطفات البطيئة، ما جعل زميله يقلص الفارق الذي يفصلهما ثم يتجاوزه ليسجل فوزه الثالث لهذا الموسم ويتصدر الترتيب العام لأول مرة في مسيرته وبفارق نقطتين عن البولوني روبرت كوبيتسا سائق «بي أم دبليو ساوبر».
وقال رايكونن: «أحب دائماً القدوم إلى سليفرستون. إنها حلبة رائعة وحققت نتائج جيدة هنا منذ بداية مسيرتي. إنها واحدة من أسرع الحلبات وأصعبها على الروزنامة».
ويحتل رايكونن حالياً المركز الثالث على لائحة الترتيب العام بفارق ثلاث نقاط عن كوبيتسا وخمس عن ماسا، الذي بعكس زميله، لا يملك ذكريات طيّبة في سيلفرستون، وهو إذ حقق فوزه الثالث في فرنسا، فإنه سيكون حذراً رغم معنوياته العالية في بريطانيا: «آمل أن يكون السباق جيداً وغير صعب كما كان في العام الماضي، حيث واجهت صعوبات في التجارب فبدأت من مركز متأخر وشققت طريقي بصعوبة لأحتل المركز الخامس، وهذه النتيجة هي نفسها التي حققتها في 2006، وكانت الأفضل بالنسبة لي طوال مسيرتي».
(أ ف ب)