سيلجأ الاتحاد الأوسترالي لكرة القدم إلى الاتحاد الدولي للعبة «الفيفا» في محاولة منه لردع فريق سيدني يونايتد المحلي عن إرسال لاعبيه الناشئين إلى كرواتيا لتسريبهم إلى المنتخب الكرواتي، بحسب ما ذكرت تقارير صحافية.وأنشأ سيدني يونايتد، المعروف بسيدني كرواتيا سابقاً الذي أوصل 32 لاعباً إلى المنتخب الأوسترالي، برنامج تطوير مشترك للاعبين الصغار مع الاتحاد الكرواتي لكرة القدم، كما ذكرت صحيفة «سيدني مورنينغ هيرالد».
وأضافت الصحيفة أن هذا البرنامج سيكون الخطوة الرسمية الأولى لإسقاط اللاعبين الناشئين بالمظلة من أوستراليا إلى كرواتيا ليشاركوا مستقبلاً مع المنتخب الكرواتي، وبالتالي حرمان الـ«سوكيروز» (لقب منتخب أوستراليا) منهم.
وقال بن باكلي، المدير التنفيذي للاتحاد الأوسترالي للصحيفة: «في هذه الحالة، سيخيب أملنا، لأن نادياً من داخل نظامنا يحضّر لاعبين لدولة أخرى». وأضاف: «إذا شُرّعت هذه العلاقة، فسنلجأ إلى القانون والاتحاد الدولي، وسنحتفظ بحقنا في مقاضاة النادي والاتحاد الكرواتي».
ونشطت السلطات الكروية الكرواتية كثيراً في أوستراليا، لدرجة أنها نجحت بجذب الثلاثي جوسيب سيمونيتش وأنتي سيريتش وجوي ديدوليكا من البرامج الأوسترالية للناشئين إلى منتخب كرواتيا، فيما برز لاعبون عدة في المنتخب الأوسترالي في العقد الأخير، وهم من أصول كرواتية مثل مارك فيدوكا والحارس زيليكو كالاتش وجوسيب سكوكو وطوني بوبوفيتش وجايسون كولينا.
ويبدو أن البرنامج المشترك سيبرز إلى الوجود بعد زيارة قام بها مسؤولو الاتحاد الكرواتي إلى النادي الأوسترالي في أيار الماضي على هامش انعقاد مؤتمر الاتحاد الدولي.
يذكر أن أوستراليا تعادلت مع كرواتيا 2ـــــ2 في الدور الأول من نهائيات مونديال 2006 في مدينة شتوتغارت الألمانية، وحرمتها التأهل إلى الدور الثاني.