صحّ القول على إطلاق اسم «المجموعة الحديدية» على المجموعة الثالثة في نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2008 التي تستضيفها النمسا وسويسرا معاً، ففازت هولندا على إيطاليا، بطلة العالم 3ــ0، فيما تعثّرت فرنسا، وصيفة بطل العالم، بتعادلها ورومانيا سلباً.
هولندا × إيطاليا

فاجأت هولندا إيطاليا وأسقطتها 3ــ0 على ملعب «استاد دو سويس ـ فانكدورف» في مدينة برن لتخطف أضواء اليوم الثالث للبطولة، وهذه الخسارة الاكبر لإيطاليا في تاريخ البطولة. وقدّمت هولندا أداءً راقياً في الشوط الأول، فسيطر «البرتقاليون» على المجريات وضغطوا فور صافرة البداية على مرمى «الأزوري» الذي تعرّض لظلم تحكيمي في الهدف الهولندي الاول لوجود تسلل واضح على رود فان نيستلروي الذي تابع تسديدة ويسلي سنايدر في الدقيقة 26، وبعد خمس دقائق احتفل سنايدر بربيعه الـ24 بتسجيله الهدف الثاني للبرتقاليين عندما تابع تمريرة رأسية من كويت. وأحكم «الطليان» سيطرتهم على مجريات الشوط الثاني أملاً بالتعادل، فأجرى المدرب روبرتو دونادوني تغييرات هجومية بإدخال غروسو ودل بييرو وكاسانو ما نشّط خط الأمام ولاحت أمامهم فرص عدة كان لها فان در سار بالمرصاد، وفي الدقيقة 79 أطلق فان برونكهورست رصاصة الرحمة على أبطال العالم بتسجيله الهدف الثالث برأسه إثر عرضية من ديرك كويت إثر هجمة مرتدة سريعة.
■ مثّل ايطاليا: جانلويجي بوفون، وكريستيان بانوتشي وأندريا بارزاغلي وماركو ماتيراتزي (فابيو غروسو55) وجانلوكا زامبروتا وجينارو غاتوسو وأندريا بيرلو وماسيمو امبروزيني وماورو كامورانيزي (أنطونيو كاسانو75) ولوكا طوني وأنطونيو دي ناتالي (أليساندرو دل بييرو63).
■ مثّل هولندا: ادوين فان در سار، وخالد بولحروز (جون هايتينغا 77) واندريه اويير ويوريس ماتييسن وجيوفاني فان بروكهورست ونايجل دي يونغ وأورلاندو انغيلار وديرك كويت (ابراهيم أفيلاي81) ورافاييل فان در فارت وويسلي سنايدر ورود فان نيستلروي (روبن فان بيرسي70).
■ الحكم: السويدي بيتر فرويدفيلدت.

رومانيا × فرنسا

باشرت فرنسا خطواتها في مشوار استعادة اللقب ببطء إثر سقوطها في فخ التعادل ورومانيا 0ــ0 على ملعب «ليتزيغروند شتاديون» في زيوريخ.
جاءت المباراة مملّة وباهتة، من مجمل النواحي إذ نجح المنتخبان وخاصة الروماني في إقفال منافذ منطقته أمام اختراقات الأجنحة الفرنسية عبر فرانك ريبري وجيريمي تولالان بمساندة كل من كلود ماكيليلي واريك ابيدال، ولم يتمكن مهاجما «الديوك» كريم بنزيمة ونيكولا أنيلكا من خلق الفرص المناسة للتسجيل، فيما اعتمد المنتخب الروماني على الهجمات المرتدة السريعة وعلى دفاع المنطقة في الخلف وهي الخطة عينها التي لعب بها المدرب الفرنسي ريمون دومينيك، فانحصر اللعب في وسط الملعب وتكسرت الهجمات عند أقدام المدافعين، وكانت الفرصة الوحيدة في الشوط الاول للفرنسيين اثر ركلة ركنية نفذها ريبيري من الجهة اليسرى الى رأس انيلكا الذي لعبها فوق العارضة (33).
وفي الشوط الثاني، ظهرت رومانيا بشكل أفضل وبقي دفاعها متماسكاً جداً وظهر هذا الامر جلياً على التسديدات التي أصابت الخشبات الثلاث وعددها واحدة فقط في المباراة كلها كانت من نصيب بنزيمة أمسكها الحارس الروماني لوبونت بسهولة (57).
ثم عاد الفرنسيون وفرضوا سيطرتهم الميدانية، وأشرك دومينيك مهاجم سانت اتيان الشاب بافيتمبي غوميس بدلاً من انيلكا (72) لكنه في المقابل اخرج المهاجم بنزيمة وأشرك لاعب وسط مرسيليا سمير نصري (78) وأبقى تييري هنري على مقاعد البدلاء، فيما ادخل المدرب الروماني المهاجم ماريوس نيكولاي بدلاً من موتو (79)، الا ان شيئاً لم يتغير في اللقاء ليكتفي كل منتخب بنقطة واحدة.
■ مثّل فرنسا: غريغوري كوبيه، ويلي سانيول وليليان تورام وويليام غالاس وأريك ابيدال وجيريمي تولالان وكلود ماكيليلي وفرانك ريبيري وفلوران مالودا ونيكولا انيلكا (بافيتيمبي غوميس72) وكريم بنزيمة (سمير نصري78).
■ مثّل رومانيا: بوغدان لوبونت، وكوزمين كونترا وغبريال تاماس ودورين غويان ورازفان رات وميريل رادوي (نيكولاي ديكا90) وكريستيان كيفو ورازفان كوسيس (بول كودريا63) وبانيل نيكوليتا ودانيال نيكولاي وأدريان موتو (ماريوس نيكولاي78).
■ الحكم: الإسباني مانويل ميخيتو غونزاليز.
(الأخبار)