ضربت ألمانيا موعداً صعباً في الدور ربع النهائي مع البرتغال، في مدينة بال، بعدما حققت فوزاً متواضعاً على جارتها النمسا المضيفة 1ــ0 على ملعب «ارنست هابل» في العاصمة النمسوية فيينا في المرحلة الثالثة الأخيرة للمجموعة الثانية لكأس الأمم الأوروبية.وحققت كرواتيا العلامة الكاملة للدور الأول بعدما عزّزت صدارتها بفوزها الثالث توالياً على بولونيا 1ــ0 على ملعب «وورثيرسي شتاديون» في مدينة كلاغنفورت.

ألمانيا × النمسا

واصل المنتخب الألماني أداءه الضعيف، إلا أنه نجح في الوصول إلى مبتغاه بتحقيق فوزه الثاني في البطولة على حساب نظيره النمسوي المضيف بهدف نظيف، حمل توقيع قائد «المانشافت» مايكل بالاك.
وهي المرة الأولى التي تصل فيها ألمانيا إلى الدور ربع النهائي للبطولة منذ عام 1996 في إنكلترا عندما توّجت بلقبها الثالث. فيما لحقت النمسا بشريكتها في الاستضافة سويسرا التي كانت قد ودّعت البطولة أول من أمس.
اعتمد المدرب الألماني يواكيم لوف على لوكاس بودولسكي على الجناح الأيسر أمام الظهير فيليب لام، وفي الميمنة كانت الاختراقات عبر كليمنس فريتز أمام آرنه فريدريخ، وفي الوسط على القائد مايكل بالاك وتورستن فرينغز وأوكل المهمة الهجومية إلى ميروسلاف كلوزه وماريو غوميز.
بينما لعب مدرب النمسا جوزف هيكرشبرغر بطريقة دفاعية مع إقفال تام للمنطقة والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة للمهاجمين ارفين هوفر ومارتن هارنيك، ومن خلفهما التركي الأصل أوميت كوركيماز.
وسيطر «المانشافت» بطريقة شبه كاملة في نصف الساعة الأولى، وشكل خطورة واضحة على الحارس النمسوي يورغن ماتشو، واستهل غوميز الفرص وأضاع الكرة من على باب المرمى إثر عرضية من كلوزه (5)، وأتبعها غوميز بتسديدة من خارج المنطقة زاحفة أمسكها ماتشو (7)، وجرب رينيه اوفهاوزر حظه من تسديدة قوية من 20 متراً أبعدها ليمان إلى ركنية (21). وأنقذ ماتشو تسديدة مماثلة لبودولسكي (23). وطرد الحكم الإسباني مانويل ميخوتو غونزاليز مدربي المنتخبين في الدقيقة 41 لعدم انصياعهما لقرارات الحكم الرابع وعدم التزامهما بالمكان المخصص لهما بتوجيه التعليمات إلى اللاعبين في حادثة غريبة.
واستهل الألمان الشوط الثاني بطريقة مثالية، وبعد مرور أربع دقائق فقط احتسب الحكم ركلة حرّة مباشرة إثر خطأ على لام من حوالى 30 متراً، انبرى لها القائد بالاك وسددها صاروخية انفجرت في المقص الأيسر للحارس ماتشو في الدقيقة 49. وكاد المدافع بير ميرتيساكر أن يضيف الهدف الثاني للألمان بضربة رأسية إثر ركلة ركنية. بيد أن الحارس ماتشو تدخل على مرتين (79). وسنحت للبديل أوليفر نيوفيل فرصة تسجيل سهلة، إلا أن تسديدته جاورت القائم (91).

كرواتيا × بولونيا

وأنهت كرواتيا الدور الأول بعلامة كاملة بفوزها على بولونيا 1ــ0، لتستعد لملاقاة تركيا في ربع النهائي في فيينا.
وأجرى مدرب المنتخب الكرواتي سلافن بيليتش تعديلات بالجملة على تشكيلته التي خاضت مباراة ألمانيا في الجولة السابقة، أما مدرب بولندا الهولندي ليو بنهاكر فكان أبرز تعديل لديه هو إبقاء مهاجم راسينغ سانتاندر الإسباني اوزيبيوس سمولاريك، على مقاعد الاحتياط لمصلحة الجناح فويسييك لوبدوينسكي الذي لعب إلى جانب 4 لاعبين آخرين في خط الوسط، فيما تولى ماريك ساغانوفسكي مهمة رأس الحربة.
وسجل لاعب بريمن الألماني إيفان كلاسنيتش هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 52 بعدما تلقف تمريرة عرضية برانييتش قبل أن يودع الكرة في مرمى بوروتش.