التحقت روسيا بركب المتأهلين الى الدور ربع النهائي لكأس الأمم الأوروبية التي تستضيفها سويسرا والنمسا حتى 29 الجاري، وانتزعت آخر بطاقة مؤهّلة إثر فوزها المستحق على السويد 2ــ0 على ملعب «تيفولي» في مدينة إينسبروك السويسرية. وأنهت اليونان، فاقدة اللقب، مشاركتها بخسارة ثالثة تلقتها من إسبانيا 2ــ1 على ملعب «سالزبورغ شتاديون» في مدينة سالزبورغ.وستلتقي روسيا في ربع النهائي مع الطاحونة الهولندية في مباراة «برتقالية» حيث ستكون المواجهة الخاصة بين المدير الفني لمنتخب روسيا غوس هيدينك الذي سيواجه منتخب بلاده بقيادة المدرب ماركو فان باستن. فيما ستلعب إسبانيا مع إيطاليا في مواجهة متكافئة وصعبة للمنتخبين.

روسيا × السويد

سيطر الروس على مجريات الشوط الأول بشكل تام، واعتمد المدرب الهولندي غوس هيدينك على براعة خط الوسط المكون من سيماك وسيمشوف والنجم زيريانوف وبيلياليتدينوف للسيطرة على وسط الملعب لمد المهاجمين العائد من الإيقاف أندريه أرشافين والقناص بافليوتشينكو بالكرات الحاسمة لاختراق الدفاعات السويدية، فيما طبّق مدرب السويد لارس لاغرباك أسلوباً دفاعياً وكان الرد السويدي عبر الهجمات المرتدة السريعة التي كان محورها بين الثلاثي فريدريك ليونغبرغ وأمامه المهاجمان زلاتان إبراهيموفيتش وهنريك لارسون.
استهل «القياصرة» الفرص منذ صافرة البداية وعقدوا العزم لانتزاع البطاقة الأخيرة، وبعد أكثر من فرصة سانحة، وفي الدقيقة 24 عقب سلسلة تمريرات رائعة بين سيماك وسيمشوف ثم بيلياليتدينوف وصلت الكرة الى المدافع المتقدم ألكسندر أنيوكوف داخل المنطقة فهيّأ الكرة للمندفع بافليوتشينكو الذي سددها زاحفة على يمين الحارس اندرياس ايزاكسون. واستمر الضغط الروسي وسنحت فرصة ممتازة لبافليوتشينكو إلا أن تسديدته ارتدت من القائم الأيسر (36) ثم أبعدها ايزاكسون الى ركنية بعدما سددها أرشافين رأسية.
وضربت روسيا في مطلع الشوط الثاني وتحديداً في الدقيقة 50 عندما عزّز أرشافين النتيجة لبلاده بتسجيله الهدف الثاني الذي جاء مشابهاً للهدف الاول ومرّر زيركوف بالعرض الى أرشافين الذي سدّد الكرة على يسار ايزاكسون.
وتتابعت بعد الهدف الثاني السيطرة الروسية عبر سرعة اللاعبين ولياقتهم البدنية العالية وشددوا الضغط على المرمى السويدي، وضاعت فرصة مؤاتية لروسيا للخروج بانتصار تاريخي وبنتيجة كبيرة لكن رعونة المهاجمين حالت دون ذلك ومن هذه الفرص تسديدة لزيريانوف أصابت القائم الايمن 80. وهذا التأهل الى ربع النهائي هو الأول لروسيا في تاريخها بعيداً عن الاتحاد السوفياتي وصيف عام 1988.

اليونان × إسبانيا

وودعت اليونان البطولة بهدف شرفي بخسارتها 1ــ2 أمام اسبانيا التي حققت فوزها الثالث على التوالي في البطولة.
واجرى مدرب اسبانيا لويس اراغونيس 10 تبديلات على التشكيلة الاساسية، التي فرضت أفضليتها على المباراة وسنحت لمهاجميها غيزا ودي لاريد اكثر من فرصة لافتتاح التسجيل، فيما اعتمدت اليونان على الهجمات المرتدة التي نجحت في افتتاح التسجيل من احداها وخلافاً لمجريات اللعب عندما حصلت على ركلة حرة انبرى لها كاراغونيس وتابعها خاريستياس برأسه من نقطة الجزاء على يمين الحارس رينا (42).
وحرم القائم الايمن ألونسو من هدف التعادل عندما رد تسديدة قوية من 25 مترا (54)، ونجحت اسبانيا في ادراك التعادل عندما مرر فابريغاس كرة بينية داخل المنطقة هيأها غيزا برأسه الى دي لاريد فسددها الاخير قوية بيمناه داخل مرمى نيكوبوليديس (61). ونجح غيزا في منح الفوز لمنتخب بلاده عندما تلقى كرة عرضية من لويس غارسيا فتابعها برأسه من مسافة قريبة داخل مرمى نيكوبوليديس (88).
(الأخبار، أ ف ب)