strong>اختتمت، أمس، مباريات الدور الثالث من تصفيات آسيا المؤهّلة إلى كأس العالم 2010. وكان منتخبا قطر والإمارات آخر المتأهّلين إلى الدور النهائي، إذ ستُقسّم الفرق العشرة المتأهّلة على مجموعتين وتتنافس على أربع بطاقات ونصف
لعب منتخب لبنان مباراته الأخيرة بمن حضر من لاعبيه أمام ضيفه السنغافوري، ضمن المجموعة الرابعة، ولقي خسارته السادسة بعدما تقدم بهدف وتلقّى هدفين خلال دقيقة واحدة. فبقي لبنان رابعاً من دون نقاط في المجموعة التي تأهّلت عنها أوزبكستان والسعودية.
بعد دقائق متكافئة، تفوّق لاعبو لبنان هجوماً وفرصاً، وسددوا رشقات من بعيد، بدأها المدافع علي السعدي من 25 متراً عطّلها الحارس السنغافوري حسن صاني (16)، وأتبعها علي يعقوب بقذيفة ضبطها الحارس طائراً. وبعد مراوغات فردية زائدة رفع المدرب عدنان الشرقي صوته عالياً قبل صافرة الحكم الإيراني، لتعلن شوطاً سلبياً.
وفي الشوط الثاني، بدأ اللبنانيون ضاغطين، ورفع عامر خان كرة حرة لمست رأس المدافع السنغافوري بن كيزان ودخلت المرمى (63). وعادل الضيوف حين حاول رامز ديوب كتم كرة عالية بصدره فانحرفت وشتتها، ولكن داخل الشباك اللبنانية (72). وبعد دقيقة واحدة، تابع جون ولكنسون كرة طارت من فوق المدافع علي السعدي، فتقدم بها وسددها زاحفة في الزاوية البعيدة مسجّلاً هدف التقدم لسنغافورة.
* مثّل لبنان: الحارس حسن مغنية، واللاعبون علي السعدي (حسين أمين د 90)، رامز ديوب، عباس كنعان (معتز الجنيدي د 87)، محمد باقر يونس، خالد حمية، عامر خان، علي يعقوب، عباس عطوي، نصرت الجمل، محمود العلي.
حول المباراة
* وردت أسماء لاري مهنا وحسين أمين والمعتز الجنيدي على لائحة الأساسيين، ولكنهم استبدلوا قبل انطلاق المباراة بناءً على طلب خاص (لإراحتهم لمباراة الأنصار والنجمة يوم الخميس).
* أعلن المدرب عدنان الشرقي أن 11 لاعباً فقط حضروا تدريب المنتخب الأخير، وقبل يومين حضر 9 فقط، وبدا متحسّراً على هذا الواقع.
■ في المجموعة الأولى، ودّع المنتخب العراقي التصفيات بعد خسارته أمام القطري 0 ـــ 1، لتلحق قطر بأوستراليا إلى النهائيات، والتي خسرت أمام الصين 0 ـــ 1 في مباراة هامشية. وتجمّد رصيد أوستراليا عند 10 نقاط في الصدارة بفارق الأهداف عن قطر الثانية والعراق الثالث بـ7 نقاط والصين رابعة بـ6.
■ في المجموعة الثانية، فازت اليابان على ضيفتها البحرين 1 ـــ 0، وهي مباراة تحصيل حاصل بعدما ضمن المنتخبان تأهلهما إلى الدور الرابع الحاسم من التصفيات. وفازت عمان على تايلاند 2 ـــ 1.
وبهذا ثأرت اليابان لخسارتها أمام البحرين بالنتيجة ذاتها في المنامة، وأنهت التصفيات في الصدارة برصيد 13 نقطة مقابل 11 للبحرين، ثم عمان (8) وأخيراً تايلاند بنقطة واحدة.
■ في المجموعة الثالثة، تعادلت كوريا الجنوبية مع جارتها الشمالية 0 ـــ 0، في سيول. وفازت الأردن على ضيفتها تركمنستان 2 ـــ 0 في مباراة هامشية.
واحتفظت كوريا الجنوبية بصدارة المجموعة بعد أن رفعت رصيدها إلى 12 نقطة بفارق الأهداف أمام منافستها. وكانت الكوريتان قد تأهلتا إلى الدور الرابع من التصفيات منذ الجولة الماضية.
■ في المجموعة الخامسة لحقت الإمارات بإيران إلى الدور النهائي رغم خسارتها أما ضيفتها سوريا 1 ـــ 3، فيما فازت إيران على الكويت 2 ـــ 0 في مباراة هامشية.
وبقيت إيران في الصدارة بـ12 نقطة والإمارات ثانية بـ8 بفارق هدف عن سوريا والكويت رابعة بـ4 نقاط.