سيكون الدوري الإنكليزي على موعد التشويق والإثارة التي ستبوح باسم بطل موسم 2007ــ2008 عندما يحل مانشستر يونايتد ضيفاً على ويغان، فيما يستقبل تشلسي بولتون في المرحلة الـ38 الأخيرة. ويتصدر مانشستر يونايتد الترتيب بفارق كبير من الأهداف ما يعني أن فوزه على ويغان سيمنحه اللقب بغضّ النظر عن نتيجة تشلسي مع بولتون. وقد تلقّى مانشستر يونايتد جرعة معنوية هائلة تمثّلت بشفاء مهاجمه واين روني من إصابة في وركه، وأيضاً قلب دفاعه الصربي نيمانيا فيديتش. ولن تكون مهمة مانشستر يونايتد سهلة وإن كان ويغان قد ضمن بقاءه في الدرجة الممتازة ذلك لأن الأخير لم يخسر في مبارياته الخمس الأخيرة وتعوّد إعاقة الأندية الكبيرة، ويمنّي الفريق اللندني النفس بتعثّر «الشياطين الحمر» ليستعيدوا اللقب. وهنا برنامج المباريات التي ستجري غداً الأحد (الساعة 17:00 بتوقيت بيروت):تشلسي ــ بولتون
ويغان ــ مانشستر يونايتد
برمنغهام ــ بلاكبيرن
دربي كاونتي ــ ريدينغ
إفرتون ــ نيوكاسل
ميدلزبره ــ مانشستر سيتي
بورتسموث ــ فولام
سندرلاند ــ ارسنال
توتنهام ــ ليفربول
وست هام ــ استون فيلا

إسبانيا
ستتركّز المنافسة في الدوري الإسباني على المركز الرابع المؤهّل للدور التمهيدي لدوري أبطال أوروبا بعدما حسم ريال مدريد اللقب وفياريال المركز الثاني وبرشلونة الثالث، وتنحصر المنافسة بين أتلتيكو مدريد وبيتيس علماً بأن الأوّل يتقدم بفارق 3 نقاط، وكان أتلتيكو قد عزّز موقعه بفوزه الثمين على مضيفه إسبانيول 2ــ0، سجلهما الأرجنتيني سيرجيو اغيرو (27) والأوروغوياني دييغو فورلان (30) في ختام المرحلة الـ36. وتبرز مباراة دربي الأندلس بين بيتيس وإشبيلية، في المرحلة الـ37 قبل الأخيرة، حيث يسعى الأول إلى مواصلة ضغطه على اتلتيكو. لكن بغض النظر عن النتيجة يحتاج بيتيس إلى تعادل أو خسارة اتلتيكو على أرضه أمام ديبورتيفو لا كورونا لأن فوز الأول سيجعله متقدماً بفارق ثلاث نقاط ويتفوّق على بيتيس في المواجهات بينهما هذا الموسم.
ويستقبل برشلونة الجريح مايوركا في آخر مباراة لمدربه فرانك رايكارد على ملعب «نوكامب» قبل أن يسلّم منصبه إلى مدافع الفريق السابق جوزيب غوارديولا. وكان مجلس إدارة برشلونة قد قرّر تعيين غوارديولا خلفاً لرايكارد بعد خروج الفريق الكاتالوني خالي الوفاض للموسم الثاني على التوالي. وهنا البرناج (الأحد الساعة 22:00):
سرقسطة ــ ريال مدريد
بيتيس ــ اشبيلية
آلميريا ــ ريكرياتيفو
فياريال ــ إسبانيول
اتلتيكو مدريد ــ ديبورتيفو كورونا
ليفانتي ــ فالنسيا
برشلونة ــ مايوركا
اوساسونا ــ مورسيا
بلباو ــ سانتاندر
بلد الوليد ــ خيتافي

إيطاليا
يقف انترميلان على بُعد فوز واحد من إحراز لقبه الثالث على التوالي عندما يستضيف سيينا على ملعب «سان سيرو» في المرحلة الـ37 للدوري الإيطالي. ويغيب عن انتر ميلان مهاجمه السويدي زلاتان إيبراهيموفيتش وجناحه البرتغالي لويس فيغو، فيما يحوم الشك حول مشاركة مدافعه الروماني كريستيان شيفو. في المقابل، يحتدم الصراع على البطاقة الرابعة المؤهّلة إلى دوري أبطال أوروبا وتحديداً بين ميلان وفيورنتينا، علماً بأن الأول يتقدم بفارق نقطة واحدة فقط. ويلتقي ميلان مع نابولي خارج أرضه، فيما يستقبل فيورنتينا على ملعبه بارما. وهنا البرنامج (الأحد الساعة 16:00):
فيورنتينا ــ بارما
جنوى ــ لاتسيو
انتر ميلان ــ سيينا
يوفنتوس ــ كاتيانا
ليفورنو ــ تورينو
نابولي ــ ميلان
باليرمو ــ سمبدوريا
ريجينا ــ امبولي
روما ــ أتالانتا
أودينيزي ــ كالياري
- بلغ روما، حامل اللقب، المباراة النهائية لكأس إيطاليا بتعادله مع مضيفه كاتانيا 1ــ1 في إياب الدور نصف النهائي. سجل لروما البرتو اكيلاني (27 من ركلة جزاء)، ولكاتانيا كريستيان سيلفستري (29). وكان روما فاز 1- صفر ذهاباً على الملعب الأولمبي في روما. ويلتقي روما في النهائي مع انتر ميلان الذي كان قد حجز بطاقته بفوزه على مضيفه لاتسيو 2ــ0 إياباً بعدما تعادلا سلباً ذهاباً في ميلانو. وهي المرة الرابعة على التوالي التي يلتقي فيها روما مع انتر ميلان في نهائي المسابقة.

ألمانيا
إثر حسم بايرن ميونيخ للقب الدوري الألماني، وفيردر بريمن وشالكه البطاقتين الأُخريين المؤهلتين إلى دوري الأبطال، فإن المنافسة ستكون محصورة بالسباق نحو كأس الاتحاد الأوروبي وتحديداً بين ثلاثة فرق هي هامبورغ وشتوتغارت وبدرجة أقل باير ليفركوزن. ويواجه شتوتغارت خارج أرضه مع فولفسبورغ وهو يتقدم على ليفركوزن بفارق ثلاث نقاط أي إن الأمور في يده. في المقابل يحل هامبورغ ضيفاً على اينرجي كوتبوس الذي لا يزال يحتاج إلى بعض النقاط ليضمن بقاءه بين الكبار. أما هامبورغ الذي كان مرشحاً جدياً لانتزاع بطاقة مؤهلة إلى دوري الأبطال الموسم المقبل فإنه يريد الخروج على الأقل بمقعد في كأس الاتحاد الأوروبي. وهنا البرنامج (السبت الساعة 16:30):
فولفسبورغ ــ شتوتغارت
كارلسروه ــ بوخوم
فيردر بريمن ــ هانوفر
شالكه ــ آينتراخت فرانكفورت
هيرتا برلين ــ نورنبيرغ
هانزا روستوك ــ باير ليفركوزن
دويسبورغ ــ بايرن ميونخ
إنيرجي كوتبوس ــ هامبورغ
أرمينيا بيليفيلد ــ بوروسيا دورتموند

فرنسا
لا مجال للخطأ أمام ليون الساعي إلى إحراز لقبه السابع على التوالي عندما يستضيف نانسي الثالث في مباراة لا تخلو من صعوبة في المرحلة الـ37 من الدوري الفرنسي. وينصبّ تركيز ليون على المباراة ضد نانسي الذي قد تفتح له باب اللقب، وخصوصاً في حال تعثر بوردو أمام سوشو. وهنا البرنامج (السبت 21:45):
بوردو ــ سوشو
لومان ــ مرسيليا
ليل ــ لنس
ليون ــ نانسي
متز ــ لوريان
موناكو ــ اوكسير
سان جرمان ــ سانت اتيان
رين ــ تولوز
ستراسبورغ ــ كاين
فالنسيان ــ نيس
(أ ف ب)