strong>نجح الرياضي اللبناني في التأهل إلى المربّع الذهبي من آسيا، لكنه لم ينجح في تخطّيه إلى نهائي النسخة التاسعة عشرة من منافساتها، التي تستضيفها قاعة فجحان هلال المطيري في نادي القادسية في الكويت، فلقي خسارةً قاسية أمام سابا الإيراني حامل اللقب 68ـــ70
لم يستطع الرياضي ان يتلذذ بخوض غمار النهائي الآسيوي وبالتالي إحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخه، بل فقد تركيزه بالكامل ولم يكن في تامة جهوزيته التي تتيح الفرصة أمامه للفوز، وبذلك فهو سينافس الوصل الإماراتي الذي خسر امام الريان القطري 57ــ81، على المركز الثالث، فيما سيخوض سابا حامل اللقب المباراة النهائية مع الريان.
الرياضي (لبنان) x سابا (ايران)
ـــ النتيجة النهائية: 70ــ68
ـــ نتائج الأرباع لجهة الرياضي: (25ـــ22)، (14ـــ20)، (15ـــ9)، (14ـــ19)
ـــ المباراة: بشدّ عصبي واضح دخل الفريقان إلى أرض الملعب، الرياضي لإحراز اللقب الآسيوي للمرة الأولى، وسابا للحفاظ على عرشه بطلاً لآسيا. وبالفعل استطاع الفريق الإيراني أن يضرب بقوة في البداية ليتقدم بفضل 6 نقاط للاعب ارتكازه حامد هدادي، و5 لمهدي كمراني، لكن للرياضي كلمته بفضل 8 نقاط للمصري إسماعيل أحمد و7 لجوزف فوغل و4 لفادي الخطيب، التي ساعدت «الأصفر» على تقليص الفارق ثم التقدم مع ثلاثيتين لعلي محمود وعمر الترك في آخر ثواني الدقائق العشر الأولى 25ـــ22. وبدا الربع الثاني صعباً على بطل لبنان بسبب إصابة لاعبه المخضرم «سمعة»، وارتفاع عدد المتابعات الهجومية عند سابا (9 مقابل 1 للرياضي)، ومسلسل نقاط النيجيري مونيت الذي لم تنتهِ مجرياته، بل وصل معدله من النقاط إلى 17، ولولا ثلاثيتا الترك في هذا الربع لكان وضع الرياضي أكثر حرجاً، إذ انتهى الشوط الأول بتخلفه 39ـــ42. وفرض نجم منتخب لبنان فادي الخطيب نفسه نجماً للقاء في الربع الثالث فسجّل 11 نقطة من أصل الـ15 التي سجّلها فريقه، وأضاف فوغل 4 ليتقدّم الرياضي من جديد ويستلم دفّة القيادة مع انتهاء الربع بفارق 3 نقاط 54ـــ51. أما الربع الأخير فضاع فيه التركيز، لا سيما عند لاعبي الرياضي الذين لم يحسنوا التمسّك بتقدّمهم، بل انتقلت القيادة لمصلحة سابا الذي استطاع لاعبوه التفلّت من الدفاع والتسجيل من خارج القوس، وكانت الثواني الأخيرة دراماتيكية ما بين رمية لهذا وأخرى لذاك، لا سيما ثلاثية رامي عقيقي القاضية ومن بعدها الخطأ التقني الذي جاء في مصلحة الرياضي، ولم يحسن علي فخر الدين تنفيذ الخطة الوحيدة وهي التسجيل في آخر ثانية من تحت السلة، ليخرج الرياضي من المنافسة على اللقب.
■ يخوض الرياضي اللبناني مباراة تحديد المركز الثالث مع الوصل الإماراتي عند السابعة من مساء اليوم.
■ يخوض سابا الايراني المباراة النهائية مع الريان القطري عند التاسعة من مساء اليوم.
المتّحد يتقدّم 2 ـــ 0
بعد أن حقق فوزه الأول يوم السبت 91ـــ85 في المباراة الأولى من منافسات المرحلة نصف النهائية من بطولة لبنان لكرة السلة، تقدّم المتحد طرابلس 2ـــ0، ضمن سلسلة المباريات الخمس التي تجمعه والحكمة، وفاز الفريق الشمالي بفارق 3 نقاط على أرض «الأخضر» للمرة الأولى في تاريخه.
ـــ النتيجة النهائية: 66ـــ63
ـــ نتائج الأرباع لجهة المتحد: (20ـــ12)، (23ـــ14)، (13ـــ20)، (10ـــ17)
ـــ المباراة: لم يحسن الحكمة استغلال عاملي الأرض والجمهور مع انطلاق صافرة المباراة، في الوقت الذي عرف الضيف الطرابلسي كيف يستغلّ سوء أداء النادي الأخضر، ويضرب بقوة بفضل 6 نقاط للأميركي نورمان نولان ومثلها لمحمد فحص و4 نقاط لروي سماحة، أما الحكمة الذي لم يسجّل له في الدقائق السبع الأولى سوى الأميركي جوماين حونز (7 نقاط) فتخلّف 5ـــ10 ليضطر مدربه نيناد كيرزيتش إلى طلب وقت مستقطع لتنتهي بعده الدقائق العشر الأولى لمصلحة ابن طرابلس 20ـــ12. أما في الربع الثاني، ومع الأداء الدفاعي المميّز للغاية، الذي قدّمه لاعبو المتّحد طرابلس، فلم يحسن الحكماويون تسجيل أكثر من 14 نقطة في مقابل 23 للمتحد الذي كان الأبرز في صفوفه الأميركي دارين كيلي برصيد 11 نقطة، فاضطر كيرزيتش إلى وقت مستقطع آخر، بعد أن أصبح فريقه متخلفاً بفارق 12 نقطة، لكن دون جدوى، لينتهي الشوط الأول بتخلّف صاحب الأرض بـ17 نقطة. وعلى الرغم من انتهاء الربع الثالث بفارق 10 نقاط للمتحد، فإن مجرياته لم تكن لمصلحة الفريق الطرابلسي، إذ استطاع الحكماويون بفضل 5 نقاط لروني فهد ومثلها لصباح خوري، أن يقلّص الفارق إلى 5، إلا أن المتحد عاد ورفعه إلى 56ـــ46. وكانت الدقائق الأخيرة من المباراة دراماتيكية، فقلّص الحكمة الفارق من جديد إلى 4 نقاط ثم إلى نقطة بعد ثلاثية لروني فهد قبل دقيقة وخمسين ثانية على النهاية، إلا أن الروح القيادية العالية عند دينامو المتحد دارين كيلي قالت كلمتها في آخر ثواني اللقاء، وسجّل ثلاثية قاتلة أهدى فيها التقدم لفريقه 66ـــ36.
■ يحلّ الحكمة ضيفاً على المتحد في طرابلس، عند الخامسة من عصر اليوم في المباراة الثالثة التي قد تكون الأخيرة إذا فاز المتحد.