وتنفس إنتر ميلان ورئيسه ماسيمو موراتي ومدربه روبرتو مانشيني الصعداء بعدما قاد المهاجم الدولي السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الفريق إلى اللقب الثالث على التوالي والـ16 في تاريخه بتسجيله هدفي الفوز في مرمى مضيفه بارما 2ـــــ0 في المرحلة الـ38 الأخيرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم. وسجل إبراهيموفيتش الهدفين في الدقيقتين 61 و79. وأنهى إنتر ميلان الموسم في الصدارة برصيد 85 نقطة بفارق 3 نقاط أمام روما الذي سقط في فخ التعادل أمام مضيفه كاتانيا 1ـــــ1. سجل لروما الصربي ميركو فوسينيتش (8)، ولكاتانيا الأوروغوياني خورخي أندريس باريوس مارتينيز (85). وودع بارما الدرجة الأولى إلى جانب إمبولي وليفورنو.وحسم فيورنتينا البطاقة الرابعة الأخيرة المؤهلة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل في مصلحته بفوزه على مضيفه تورينو بهدف وحيد سجله الأرجنتيني بابلو دانيال أوسفالدو (77). وضمن فيورنتينا المركز الرابع برصيد 66 نقطة بفارق نقطتين أمام ميلان الذي لم ينفعه فوزه الكبير على أودينيزي 4ـــــ1 وبالتالي سيشارك في كأس الاتحاد الأوروبي. ويخوض ميلان الموسم المقبل مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي إلى جانب أودينيزي وسمبدوريا الذي كان قد تعادل مع يوفنتوس، الثالث، 3 ـــــ3. وهنا النتائج:
أتالانتا × جنوى 2ـــــ0
كالياري × ريجينا 2ـــــ2
إمبولي × ليفورنو 2ـــــ1
لاتسيو × نابولي 2ـــــ1
سيينا × باليرمو 2ـــــ2
الترتيب النهائي:
1ـــــ إنتر ميلان 85 نقطة
2ـــــ روما 82
3ـــــ يوفنتوس 72
4ـــــ فيورنتينا 66
5ـــــ ميلان 64
ألمانيا
سيشارك فيردر بريمن، مباشرة في دوري أبطال أوروبا بعدما حسم وصافته لبايرن ميونخ بفوزه على مضيفه باير ليفركوزن 1ـــــ0 في المرحلة الـ34 الأخيرة من الدوري الألماني، سجله السويدي ماركوس روزنبرغ قبل 8 دقائق على النهاية بعد تمريرة من تورستن فرينغز.
وشهدت المرحلة خوض حارس بايرن ميونيخ، البطل، أوليفر كان مباراته الأخيرة لأنه سيعتزل اللعب هذا الصيف.
وبقي شالكه، ثالثاً، برغم الفوز على مضيفه نورنمبرغ الذي هبط إلى الدرجة الثانية مع دويسبورغ وهانزا روستوك بعد الفوز عليه 2ـــــ0، سجلهما البرازيلي مارسيلو جوزيه بوردون (20و61). وسيشارك شالكه في الدور التمهيدي لمسابقة دوري الأبطال الموسم المقبل. وعلى ملعب «اليانز أرينا»، احتفل بايرن ميونيخ البطل بوداع حارسه الأسطوري كان ومدربه أوتمار هيتسفيلد بفوزه على ضيفه هرتا برلين 4ـــــ1، بفضل الإيطالي لوكا طوني الذي سجل ثلاثية (3 و28 و60) والفرنسي فرانك ريبيري (38)، ولهيرتا البلغاري فاليري دوموفتشيسكي (84). وأنهى بايرن الموسم بتحطيم الرقم القياسي من حيث عدد الأهداف المسجلة في شباكه هذا الموسم (21). وهنا النتائج:
شتوتغارت × أرمينيا بيلفيلد 2ـــــ2
هانوفر × اينرجي كوتبوس 4ـــــ0
بوروسيا دورتموند × فولفسبورغ 2ـــــ4
هامبورغ × كارلسروه 7ـــــ0
بوخوم × هانزا روستوك 1ـــــ2
اينتراخت فرانكفورت × دويسبورغ 4ـــــ2
الترتيب النهائي:
1ـــــ بايرن ميونيخ 76 نقطة
2ـــــ فيردر بريمن 66
3ـــــ شالكه 64
4ـــــ هامبورغ 54
5ـــــ فولفسبورغ 54
فرنسا
انتظر أولمبيك ليون الصافرة الأخيرة ليتوّج بلقب الدوري الفرنسي للمرة السابعة على التوالي (رقم قياسي) بعد فوزه على مضيفه أوسير 3ـــــ1 في المرحلة الـ38 الأخيرة.
وكان ليون بحاجة إلى الفوز ليضمن الظفر باللقب بغض النظر عن نتيجة ملاحقه بوردو، سجل للبطل كريم بنزيمة في الثانية الـ23، والبرازيلي فريد (9) والسويدي كيم كالشتروم (53)، ولأوسير فريديرك توماس (78). ويملك ليون فرصة الظفر بالثنائية لأنه تأهل إلى المباراة النهائية للكأس. واكتفى بوردو بالتعادل ومضيفه لنس 2ـــــ2، سجل لبوردو الأرجنتيني فرناندو كافيناغي (65) ودافيد بيليون (83)، وللنس أوليفيه مونتيريبيو (70 من ركلة جزاء) تويفيلو ماوليدا (85)، إلا أن هذه النتيجة لم تكن كافية للنس للبقاء في دوري الأضواء فلحق بستراسبورغ ومتز إلى الدرجة الثانية. وخطف مرسيليا المركز الثالث المؤهل لدوري أبطال أوروبا بفوزه على ضيفه ستراسبورغ 4ـــــ3، وخسارة نانسي صاحب هذا المركز سابقاً أمام ضيفه رين 2ـــــ3.
وضمن باريس سان جرمان بقاءه في دوري الأضواء بفوزه على مضيفه سوشو 2ـــــ0.
وسيكتفي نانسي بالمشاركة في كأس الاتحاد الأوروبي إلى جانب سانت اتيان. وهنا النتائج:
لوريان × ليل 1ـــــ1
متز × لومان 4ـــــ3
نيس × كاين 3ـــــ1
سانت اتيان × موناكو 4ـــــ0
تولوز × فالنسيان 2ـــــ1
الترتيب النهائي:
1ـــــ ليون 79 نقطة
2ـــــ بوردو 75
3ـــــ مرسيليا 62
4ـــــ نانسي 60
5ـــــ سانت اتيان 58
كأس إنكلترا
أعاد النيجيري المخضرم نواكوو كانو بورتسموث إلى ساحة الألقاب لأول مرة منذ عام 1950 بعدما سجل هدف الفوز على كارديف المغمور 1ـــــ0 في المباراة النهائية لكأس إنكلترا لكرة القدم التي احتضنها ملعب «ويمبلي» في لندن.
وسجل كانو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 37.