strong>اختتمت المرحلةالسابعة والأخيرة من إياب بطولة لبنان لكرة السلة عند الرجال، وتوضّحت معالم الأدوار الإقصائية نهائياً، بعدما دغدغ التعليب آمال البعض، فاحتلّ الرياضي صدارة الترتيب المحلي، وقبع أنيبال زحلة في الذيل
آسيا عبد الله
استغلّ الرياضي بيروت حال الأندية الأخرى المتواضعة مادياً، فبدأ دوري «الأضواء» بقوة، محققاً 14 انتصاراً متتالياً محلياً، ومحرزاً لقبي دورة دبي وغرب آسيا خارجياً، فتعملق في الصدارة، ليلتقي أنيبال زحلة المتذيّل في سلسلة المباريات الخمس التي تجمع الفريقين في «البلاي أوف»، وسيكون مدججاً بكتيبته الكاملة مع قدوم المحترف الأميركي ايس كاستس من اليابان، فيما يبدو أنيبال مجرداً من أي سلاح للفوز، وهو أنهى مرحلتي الذهاب والإياب بفوز وحيد من أصل 14 مباراة خاضها، وجاء على حساب الشانفيل بفارق نقطة واحدة فقط. وأنيبال هو من أكثر الفرق التي تلقّت نقاطاً في شباكها (له 1037 نقطة وعليه 1292).
المتحد الأفضل دفاعياً
أثبت فريق المتحد رقيّه فنياً وأخلاقياً، فقد حلّ وصيفاً، وبات الأفضل دفاعياً، تلقى فقط 953 نقطة في 14 مباراة خاضها، فاز في 11، وله 1125 نقطة، وهو سيقابل أنترانيك القابع سابعاً، في مباراة سهلة، ودوماً للمفاجآت مكانها، وخصوصاً مع أنترانيك العنيد، الذي حلّ سابعاً بعد فوز فيطرون الشهير على الحكمة، وبالتالي حلوله سادساً.
الحكمة يواجه فيطرون مجدداً
الحكمة حلّ ثالثاً بتسعة انتصارات و5 هزائم، وأثار بلبلة بعد آخر خسارة لقيها أمام فيطرون السادس، وسيلتقي به مجدداً في الأدوار الإقصائية، وهو سجّل 1194 نقطة عموماً، ودخل سلته 1088 نقطة، وتشير التوقعات إلى إمكان دخوله المربع الذهبي إلى جانب الرياضي والمتحد، مع استفهام عن هوية الفريق الرابح بين الشانفيل وبلوستارز. أما فيطرون (5 انتصارات و9 هزائم) فقدّم موسماً ممتازاً بعدما وفّق بأجنبييه، كالفن كايدج وآيرون هاينز.
بلوستارز رابعاً بإمكانات متواضعة
قدم بلوستارز مباراة رائعة أمام الرياضي في ختام المرحلة الأخيرة إياباً، فحلّ رابعاً، رغم جملة الاستغناءات التي أعطاها للاعبيه المخضرمين، لكنه ثبت على السكة الصحيحة مع مدربه مروان خليل، ليحقق 6 انتصارات مقابل 8 خسارات، ويلتقي بذلك خصمه العنيد الشانفيل، الساعي إلى بطاقة التأهل الأخيرة للمربع الذهبي.
الشانفيل وصعوبة المهمّة
سيحاول المدرب غسان سركيس اختراق المربع الذهبي بأي ثمن، وبالتالي تخطي عقبة النجوم الزرق. وهو حلّ خامساً (5 انتصارات و9 هزائم) بعد بلوستارز، وفاز إياباً عليه ليثأر من خسارته ذهاباً أمامه. وتعدّ مواجهة الشانفيل وبلوستارز أكثر المواجهات غموضاً، إذ يصعب التنبّؤ بالفائز. فمن سيكون حامل البطاقة الرابعة إلى دور الأربعة؟
أندية الأضواء تفتتح ربع نهائي الكأس
في مسابقة الكأس، جاءت النتائج على قدر التوقعات، إذ ستضمّ منافسات الدور ربع النهائي، التي تنطلق غداً، أندية دوري الأضواء الثمانية. وكان الرياضي قد أقصى فريق الجيش اللبناني ليلتقي أنيبال زحلة الذي أخرج فريق المنصف. وبالطبع ستكون المواجهة سهلة على الرياضي المتصدر أمام أبناء زحلة متذيّلي الترتيب. أما الحكمة الذي أقصى خريجي مدرسة القلمون، فسيلتقي المتحد الذي نفذ بجلده من تبنين الذي كاد أن يفوز على الطرابلسي الذي أنهى اللقاء بصعوبة 53ــ51. وستكون المواجهة قوية جداً بين الفريقين ثاني الترتيب وثالثه. أما بلوستارز الذي تأهل على حساب أشبال الجبل درعون، فسيلتقي بالرياضي فيطرون الذي أخرج المركزية، في لقاء يُتوقّع ألا يكون سهلاً، فهي تحمل عنوان معركة بين المدربين الشابين إيلي نصر ومروان خليل.
والمباراة الرابعة في ربع النهائي، ستجمع الشانفيل الفائز على الكهرباء وأنترانيك الذي أقصى البرج عينطورة، في لقاء ندّي لا يمكن أن يكون فيه أنترانيك رحوماً، وخصوصاً بعدما عدّ نفسه ضحية «التعليب» الحاصل في نتائج الدوري الأخيرة.
■ وهذا برنامج المباريات:
الرياضي x أنيبال زحلة (غداً الساعة الثالثة عصراً)، الشانفيل x أنترانيك (غداً الساعة الخامسة عصراً).
بلوستارز x فيطرون (الأحد 17.00)، الحكمة x المتحد (الاثنين 22.00).