كشف المدير التنفيذي لبطولة «آي وان غران بري» لسباقات السيارات البرازيلي بيت دا سيلفا، أن منطقة الشرق الأوسط ستستضيف إحدى المراحل في وقت قريب، انطلاقاً من دورها العالمي المهم الذي تقوم به في رياضة السيارات على مختلف أنواعها.وقال دا سيلفا في حديث إلى وكالة «فرانس برس»: «سنكون في المنطقة قريباً، ولا أخفي أنني في العاصمة اللبنانية بيروت الآن، لأنني أراها مرشحة لاحتضان إحدى الجولات. سأقابل بعض المعنيين هنا، وسأقوم بجولة في المدينة لأنني أعتقد أنه بالإمكان إنشاء حلبة شوارع على غرار ما هو عليه الأمر في زوهاي ودوربان.
ولم يخفِ دا سيلفا أنه قام بجولة في المنطقة، وتحديداً في قطر وأبو ظبي ودبي التي استضافت سباق «آي وان» في موسمها الأول، إضافة إلى البحرين، حيث لمس ردّة فعل إيجابية لدخول معترك البطولة.
وعن تقييمه لوضع الفريق اللبناني ممثل العرب في البطولة قال دا سيلفا: «لن يكون عدلاً مقارنة الفريق اللبناني بالبلدان العريقة صاحبة الباع الطويل في رياضة المحركات، إلا أنه بدا واضحاً تقدّمه في الفترة الأخيرة، وهو كان قريباً من تحقيق النقاط عبر خليل بشير في سباق جنوب أفريقيا، بيد أن العلم الأحمر حرمه من تسجيل نقاط مستحقة، وقد كنت شخصياً منزعجاً مما حصل، لأنني تابعت العمل الدؤوب الذي قام به السائق والفريق في دوربان».
وتطرّق دا سيلفا إلى أهمية اعتماد الفريق على سائقٍ محلي يملك روابط وثيقة بالوطن الأم، وينطبق هذا الأمر برأيه على الفريق التقني أيضاً: «من الجميل أن ينقل كل سائق وفريقه ثقافة بلاده إلى هذه البطولة العالمية، وهذا ما نلمسه عبر شخصية خليل بشير مثلاً الذي يظهر بشكل ممتاز صورة الفرد اللبناني صاحب الطباع الودية، الذي يحب الصداقات، لذا فقد حاز شعبية واسعة».
(أ ف ب)