سيلاحق كابوس العام الماضي فريق روما الإيطالي في رحلته الشاقة إلى ملعب «أولد ترافورد» لملاقاة مانشستر يونايتد الإنكليزي، ضمن إياب الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا، وكان فريق العاصمة الإيطالية قد لقي هناك سقوطاً مريعاً على يد بطل إنكلترا 1ـــــ7. وإذ خرج روما من الدور ربع النهائي أمام «الشياطين الحمر» في 2007، فإن هذا السيناريو قد يتكرر الليلة، رغم أن البعض يرى أن هناك بعض النقاط الطارئة التي قد تترك أثراً يمكن أن يغير نتيجة التوقعات القائلة بإمكان تحقيق مانشستر فوزاً عريضاً آخر ، انطلاقاً من الضربة الموجعة التي تلقاها بإصابة قلبَي الدفاع، الصربي نيمانيا فيديتش، والدولي ريو فرديناند. وقد يستعين المدرب «السير» أليكس فيرغيسون بالإسباني الشاب جيرارد بيكيه الذي يبدو في طريقه للعب أساسياً غداً في مركز قلب الدفاع إلى جانب ويس براون، بينما يفترض أن يشغل الإيرلندي جون أوشي مركز الظهير الأيمن. ولا تبدو الأمور أفضل ناحية روما الذي سيفتقد خدمات قائده فرانشيسكو توتي على غرار مباراة الذهاب، بينما سيعود إليه لاعب الوسط الدولي المولود في مانشستر سيموني بيروتا الذي غاب عن المواجهة الأولى بسبب الإيقاف، ويفترض أن يقود الهجوم المونتينغري ميركو فوتشينيتش إلى جانب البرازيلي أمانتينومانسيني.
وسيكون الفائز من موقعة «أولد ترافورد» على موعد في الدور نصف النهائي مع المتأهل من مواجهة برشلونة الإسباني وضيفه شالكه الألماني على ملعب «نو كامب». وكان برشلونة قد فاز 1ـــــ0 ذهاباً، رغم أنه لم يقدم مستوى مقنعاً، لا بل كان شالكه قريباً من تسجيل أكثر من هدف في الشوط الثاني الذي سيطر نسبياً على مجرياته. ويأمل مدرب برشلونة الهولندي فرانك رايكارد أن يقدم فريقه استعراضاً على أرضه لتخفيف الضغط عليه ولمصالحة جماهيره التي رفعت المناديل البيضاء إثر التعادل أمام خيتافي 0ـــــ0 الأحد الماضي ضمن الدوري المحلي.
وطالب جمهور الفريق الكاتالوني باستقالة رايكارد والرئيس جوان لابورتا بعدما شاهد فريقه يتراجع إلى المركز الثالث على لائحة الترتيب ويبتعد أكثر عن غريمه التقليدي ريال مدريد المتصدر. وحذر المهاجم الكاميروني صامويل إيتو من إمكان أن يقلب الفريق الألماني تخلفه ويحدث المفاجأة.
ويتوقع أن يلعب رايكارد بالتشكيلة ذاتها التي أشركها ذهاباً، وذلك في ظل استمرار غياب البرازيلي رونالدينيو والأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي ديكو بسبب الإصابة. من جهته، يمكن أن يتسلح شالكه بمعنويات عالية إثر صعوده إلى المركز الثاني في «البوندسليغه» بعد حصده أربعة انتصارات في مبارياته الخمس الأخيرة.
ويعود إلى تشكيلة شالكه لاعب الوسط النشيط جيرماين جونز الذي غاب ذهاباً بسبب الإيقاف، فيما سيقود خط المقدمة كيفن كورانيي والتركي خليل ألتينتوب على حساب الدنماركي سورين لارسن.
وتقام المباراتان الساعة 21.45.
(أ ف ب)