يتطلع دراج هوندا الإسباني داني بدروزا إلى الابتعاد في صدارة فئة «موتو جي بي»، ضمن بطولة العالم للدراجات النارية، في جائزة البرتغال الكبرى، المرحلة الثالثة، التي تستضيفها حلبة استوريل نهاية الأسبوع الحالي. وكان بدروزا قد حقق انتصاراً مزدوجاً في المرحلة الماضية على حلبة خيريز الإسبانية، عندما أحرز المركز الأول، وقبض على صدارة الترتيب العام بفارق خمس نقاط عن مواطنه خورخي لورنزو دراج ياماها، بفارق عشر نقاط عن زميل الأخير الإيطالي فالنتيو روسي.ويمكن القول إن المنافسة قد تنحصر بين بدروزا وروسي الذي أحرز المركز الأول العام الماضي في استوريل بفارق 0.175 ثانية عن الإسباني.
وبقي بدروزا يومين إضافيين في خيريز، بهدف تجربة إطارات جديدة من «ميشلان»، وهو أبدى ثقته في إمكان تفوّقه بعد التجارب الأخيرة بقوله: «يفترض أن تساعدنا التجارب. في استوريل نحتاج إلى دراجة لديها التماسك اللازم عند استعمال المكابح، وبالتالي نريد استعمال إطارات يمكنها الصمود طوال السباق».
وتعدّ حلبة استوريل من الحلبات المفضلة عند روسي، حيث صعد في كل سباق خاضه هناك إلى منصة التتويج، محرزاً 5 انتصارات في 8 زيارات، وهو يسعى بدوره إلى فوزه الـ63 ضمن الفئة الكبرى، بعدما سجل صعوده الرقم 100 إلى المنصة في الفئات المختلفة. وقال «الدكتور» روسي: «في العام الماضي قدمت وبدروزا سباقاً رائعاً، وهذا كان فوزي الأخير، لذا آمل تكراره». وتابع: «لقد أعاد لي المركز الثاني في خيريز الثقة بعد سباقٍ صعب في المرحلة الأولى على حلبة لوسيل القطرية».
ورغم قدومه حديثاً إلى فئة «موتو جي بي»، فإن لورنزو يعدّ مفاجأة الموسم بعدما صعد إلى منصة التتويج في السباقين الماضيين (المركز الثاني في قطر والثالث في خيريز) عقب انطلاقه مرّتين من المركز الأول.
ويرصد لورنزو أول فوز له في استوريل، حيث كانت هذه الحلبة عصيّة عليه، وهو قال: «لم أحرز أفضل من المركز الثالث في استوريل، كما لم أخض فترات تجارب عليها في «موتو جي بي»، لذا يعدّ السباق المقبل تحدّياً بالنسبة لي. هدفي يبقى التعلّم والاستمتاع ومحاولة تقديم الأفضل».
أما بطل العالم الأوسترالي كايسي ستونر (دوكاتي) الذي يحتل المركز الرابع على لائحة الترتيب العام بعد فوزٍ رائع في قطر واحتلاله المركز الـ11 في خيريز (أسوأ نتيجة له منذ انضمامه إلى دوكاتي)، فهو يعلم أن استوريل لن تكون حلبة مثالية لدراجته القوية، حيث إنها تتضمن مساحات بطيئة ستجبره على التخفيف من سرعته التي كانت نقطة قوته في الموسم الماضي.
وفي فئة «250 سي سي»، يقف متصدر البطولة الإيطالي ماتيا باتزيني ليستعيد نغمة الانتصارات، بعد فوزه في قطر واحتلاله المركز الثاني في خيريز، مستفيداً من الحادث بين مواطنه ماركو سيمونتشيللي والإسباني الفارو باوتيستا، وهو يتطلع إلى أول صعود له إلى منصة استوريل، بيد أنه قد يواجه منافسة قوية جداً من باوتيستا حامل اللقب.
وفي فئة «125 سي سي»، سيقف الإيطالي سيموني كورسي الذي تصدّر بفوزه في خيريز مجدداً، في مواجهة زميله في أبريليا الإسباني نيكولاس تيرول وبطل العالم المجري غابور تالماتشي الذي حلّ ثانياً في الموسم الماضي.
(أ ف ب)