يتطلع ريال مدريد بطل إسبانيا الى الثأر من ضيفه روما الإيطالي عندما يستضيفه، الليلة، في إياب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، الذي يبدو محطة مفصلية في مصير المدرب الإسرائيلي افرام غرانت الذي يستضيف فريقه تشلسي الإنكليزي أولمبياكوس اليوناني، ومدرب شالكه الألماني ميركو سلومكا الذي يخوض رحلة صعبة إلى ميدان بورتو البرتغاليزفي المباراة الأولى على ملعب «سانتياغو برنابيو»، يدخل ريال مدريد اللقاء ساعياً إلى تعويض تخلّفه 1ـ2 ذهاباً، إلا أن هذا الموضوع لا يبدو مقلقاً لأبناء الفريق الملكي، وخصوصاً أنهم كانوا الطرف الأفضل في غالبية فترات المواجهة الأولى بين الطرفين.
كما أن ريال تناسى همومه إثر عودة نجمه البرازيلي روبينيو إليه، ليعوّض ابتعاد زميله الهولندي اريين روبن المصاب، فيما تحوم الشكوك حول إمكان جهوزية مواطن الأخير رود فان نيستلروي، لكن المدافع سيرجيو راموس سيغيب بسبب الإيقاف.
ويدخل روما اللقاء وصفوفه تخلو من الإصابات، باستثناء الظهير الأيمن ماركو كاسيتي، الأمر الذي قد يتيح الفرصة أمام المخضرم كريستيان بانوتشي للحلول مكانه، وهو الذي أحرز اللقب مع ريال مدريد نفسه عام 1998.
وعلى ملعب «ستامفورد بريدج»، سيشعر مدرب تشلسي غرانت بالسخونة عندما يواجه فريقه أولمبياكوس الذي تعادل معه سلباً في مباراة الذهاب.
ويتلقى غرانت وابلاً من الانتقادات اليومية منذ تحقيقه النتيجة المذكورة وفقدانه لقب كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة، وهو أصلاً لم يكسب ودّ الجماهير أو اللاعبين منذ حلوله مكان البرتغالي جوزيه مورينيو المستقيل من منصبه في أيلول الماضي.
ويتوقع أن يعمد غرانت إلى الهجوم منذ البداية، ولهذه الغاية قد يشرك الثنائي العاجي ديدييه دروغبا والفرنسي نيكولا انيلكا سوياً منذ البداية.
وعلى ملعب «إستاديو دو دراغاو»، سيقف شالكه أمام مهمة صعبة في مواجهة بورتو بطل البرتغال للحفاظ على تقدّمه 1ــــ0 ذهاباً.
ومن دون شك كانت النتيجة المذكورة الأبرز قبل أسبوعين في دوري الأبطال، وخصوصاً أن الفريق الألماني يعاني محلياً، وهو لقي خسارته الثالثة توالياً عندما سقط أمام ضيفه بايرن ميونيخ 0ــــ1، السبت الماضي، حيث رفع الجمهور يافطة تهاجم المدرب سلومكا كتب عليها: «ميركو سلومكا، لا فكرة، لا مفهوم، لا ثقة».
وسيسعى بورتو بكل تأكيد إلى استغلال انعدام توازن نظيره الألماني لحجز بطاقته إلى الدور ربع النهائي، وهو يملك كل المقوّمات لتحقيق مبتغاه، والدليل هو تربعه على قمة الدوري البرتغالي بفارق 12 نقطة عن أقرب ملاحقيه.
يذكر أن مباراة واحدة في إياب دور الـ16، ستقام الثلاثاء 11 آذار الحالي بين انتر ميلان الإيطالي وضيفه ليفربول الإنكليزي (0ـ2 ذهاباً) على ملعب «سان سيرو» في ميلانو.
وتقام المباريات جميعها الساعة 21.45 بتوقيت بيروت.
(أ ف ب)